الخليج الجديد:
2024-10-05@06:06:27 GMT

أوكرانيا: تعمل في جدة على صيغة مقترحة للسلام

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

أوكرانيا: تعمل في جدة على صيغة مقترحة للسلام

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن وفد كييف في الاجتماع الأمني الدولي بمدينة جدة غربي السعودية، يعمل على صيغة مقترحة للسلام في بلاده.

وانطلق اجتماع أمني دولي في مدينة جدة، السبت، لبحث سبل حل الأزمة الروسية الأوكرانية التي اندلعت قبل عام ونصف.

وقال زيلينسكي، عبر "تويتر": "اليوم هو يوم نشط آخر للجهود الدولية.

فريقنا الذي يشارك في مدينة جدة السعودية، في اجتماع مستشاري زعماء الدول يعمل على صيغة مقترحة للسلام".

وأضاف: "بالمجمل، هناك 42 دولة ممثلة هناك. قارات مختلفة، ومقاربات سياسية مختلفة للشؤون العالمية، لكن الجميع متحدون بأولوية القانون الدولي".

وتابع: "لهذا السبب، اقترحت أوكرانيا صيغة السلام لأنه يجب استعادة النظام الدولي القائم على القواعد، الذي انتهكه العدوان الروسي".

اقرأ أيضاً

السعودية تستضيف اجتماعا لبحث سبل إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية.. هذه تفاصيله وأهدافه

وشدد على أنه "من المهم جدا أن تجري مفاوضات ثنائية مع الشركاء على هامش الاجتماع في جدة. نشكر وفدنا على هذا العمل. توحيد العالم هو أحد أهم المهام الأساسية".

والجمعة، أعلنت وكالة الأنباء السعودية استضافة المملكة اجتماعا في مدينة جدة غربي المملكة؛ لبحث سبل حل الأزمة الأوكرانية بـ"مشاركة مُستشاري الأمن الوطني وممثلي عدد من الدول"، دون تفاصيل بشأن الدول المشاركة.

وأواخر يوليو/ تموز الماضي، كشفت متحدثة وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن تلقي "نحو 30 مبادرة سلام" للتسوية في أوكرانيا عبر قنوات رسمية وغير رسمية، منذ بدء الحرب في فبراير/شباط 2022.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، كشفت في 29 يوليو/ تموز الماضي، أن السعودية تستعد لاستضافة محادثات سلام بشأن أوكرانيا الأسبوع المقبل، يحضرها مسؤولون كبار من 30 دولة بحضور أوكراني وغربي وغياب روسي.

وسبق أن أعلنت أوكرانيا وروسيا تعليق المفاوضات بينتهما بعد 3 جولات مباشرة بمدينتي غوميل وبريست في بيلاروسيا، ومرة في إسطنبول.

اقرأ أيضاً

تحليل: وساطة السعودية والصين بين روسيا وأوكرانيا خطأ استراتيجي

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أوكرانيا روسيا سلام جدة السعودية

إقرأ أيضاً:

اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان

عقد مجلس جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة اليمن، في دورة غيرعادية لمناقشة التضامن مع لبنان، وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي.

وأكد الأمين العام المساعد، مدير مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي، في كلمة ببداية أعمال الاجتماع، "نتضامن مع لبنان وحكومته ومع أهله بكافة مكوناته، بلا تمييز في هذا الظرف الصعب".

لاطلاع على النص الكامل لكلمة السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد، في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في دورته غير العادية لمناقشة التضامن مع #الجمهورية_اللبنانية وتقديم المساعدات العاجلة لمواجهة العدوان الإسرائيلي المتمادي: https://t.co/ALaBg4iuQz pic.twitter.com/8lDlmeCPzX

— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) October 3, 2024

وأضاف: "إننا نقف صفاً واحداً في مواجهة استهداف الدولة اللبنانية ومقدراتها، وزرع بذور عدم الاستقرار فيها"، لافتاً إلى أن "سيناريوهات الاحتلال مكشوفة، وأغراضه معروفة وعلينا جميعاً أن نتنبه لها، ونساعد أهل لبنان في إفشالها".

ونبه إلى أن "السلم الأهلي أولوية قصوى يتعين على الجميع الاستمساك بها مهما كانت الظروف، ولن يعبر المجتمع اللبناني هذه الأزمة سوى بقوة نسيجه وتآزر مكوناته واستكمال مؤسساته".

وأوضح المتحدث أن "أهل لبنان يعانون لسنوات من أزمات متتالية، وهم اليوم يواجهون تحدياً جديداً خطيراً، وهناك أكثر من مليون نازح وفي مواجهة العدوان وتبعاته الإنسانية المروعة، ينبغي أن تمتد كل يد في العالم لنجدة لبنان وأهله، ومساعدة هذا الشعب الأبي على الصمود ليخرج من هذه المحنة أقوى مما كان".

وكان العراق دعا لعقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث التصعيد العسكري الإسرائيلي على لبنان والتداعيات الإنسانية، ولبحث كيفية مساعدة النازحين واللاجئين وإيصال المساعدات الطبية والغذائية العاجلة إلى المتضررين في لبنان، ودعوة المجتمع الدولي إلى الوقوف مع الشعب اللبناني والمساهمة مع المنظمات الدولية لإيصال المساعدات العاجلة بأسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • القوات الروسية تقضي على 80 عسكريا أوكرانيا وتدمر 17 آلية في مقاطعة "سومي"
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • القوات الروسية تحرر مدينة أوغليدار الإستراتيجية في جمهورية دونيتسك
  • غرفة جدة تنظم ملتقى “الشركات الروسية في السعودية”
  • اجتماع عربي طاريء لبحث الاحتياجات الإنسانية في لبنان
  • مع ارتفاع حدة التصعيد.. عدد من الدول تعمل على إخلاء مواطنيها من لبنان
  • لبحث الإستفاده من أملاك الدولة.. رئيس مدينة مطاي يعقد اجتماعًا برؤساء الأحياء
  • الخارجية الروسية: لافروف يعقد اجتماعا مع ممثلي الدول العربية لبحث التصعيد في الشرق الأوسط
  • الحجار: لجنة الطوارئ الحكومية تعمل في ظل ظروف صعبة