عواصم "وكالات": كثف الكيان الإسرائيلي قصفه قرى وبلدات جنوب لبنان. وأفادت مصادر ميدانية بأن مدفعية الجيش الإسرائيلي استهدفت أطراف بلدتي الخيام وراشيا الفخار، بالإضافة إلى أطراف بلدة شبعا مما تسبب باشتعال الحرائق.

وكانت مدفعية الجيش الإسرائيلي كثفت القصف على القرى والبلدات الجنوبية الليلة الماضية ومنها أطراف بلدات شيحين وزبقين وبليدا والخيام ومنطقة اللبونة عند أطراف الناقورة.

كما أغار الطيران الحربي الإسرائيلي الليلة الماضية على بلدتي عيتا الشعب وعيترون.

ويواصل الكيان الإسرائيلي تصعيده على بلدات وقرى جنوب لبنان، بالتزامن مع عدوانه الغاشم والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي الذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها.

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم، أن "لبنان لا يسعى الى التصعيد، والمطلوب وقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان والعودة الى الهدوء والاستقرار عند الحدود الجنوبية".

ونقلت "الوكالة الوطنية للاعلام" عن ميقاتي قوله ، خلال استقباله الموفد الرئاسي الأمريكي آموس هوكستاين والوفد المرافق له اليوم بحضور سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية ليزا جونسون، "نواصل السعي لوقف التصعيد واستتباب الأمن والاستقرار ووقف الخروقات المستمرة للسيادة اللبنانية واعمال القتل والتدمير الممنهج التي ترتكبها اسرائيل".

وشدد على أن "التهديدات الاسرائيلية المستمرة للبنان، لن تثنينا عن مواصلة البحث لارساء التهدئة، وهو الأمر الذي يشكل أولوية لدينا ولدى كل أصدقاء لبنان".

وقال الموفد الرئاسي الأمريكي آموس هوكستاين اليوم، إن من مصلحة الجميع حل النزاع على طول الخط الأزرق بين "حزب الله" وإسرائيل بشكل سريع، معتبرا أن وقف إطلاق النار في غزة يضع حدا أيضا للنزاع على طول الخط الأزرق، الفاصل الذي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة وإسرائيل وهضبة الجولان من جهة أخرى في 7 يونيو 2000.

وقال هوكستاين، بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري: إن النزاع على طول الخط الأزرق بين "حزب الله" وإسرائيل استمر "بما يكفي ويموت الأبرياء والممتلكات تتدمر والاقتصاد اللبناني ينحدر"، مشيرا إلى أن "البلاد تعاني بدون أي سبب وجيه ومن مصلحة الجميع حل ذلك بسرعة وبطريقة دبلوماسية وهذا ممكن وملح وطارئ".

وأضاف أن "وقف إطلاق النار في غزة ينهي الحرب ويفتح المجال للحلول الدبلوماسية وهذا يضع حدا أيضا للنزاع على طول الخط الأزرق، ويسمح للنازحين اللبنانيين من الجنوب بالعودة إلى منازلهم وكذلك عودة المدنيين الإسرائيليين في الشمال".

وتابع بالقول: "طلب مني الرئيس الأمريكي المجيء إلى لبنان وبحثت مع الرئيس بري الوضع السياسي والأمني في لبنان والصفقة الموضوعة على الطاولة فيما يتعلق بغزة التي تمنح فرصة لوضع حد للنزاع على الخط الأزرق.

وعن الرسالة التي يحملها، قال هوكستاين:" رأينا تصعيدا في الأسابيع الأخيرة وما يريده الرئيس بايدن هو تجنب أي تصعيد إضافي، وهذا يستلزم اهتمام الجميع لوضع حد لهذا النزاع الآن، ونحن نؤمن أن هنالك طريقة دبلوماسية للقيام بذلك إذا وافق الأطراف".

وكان الموفد الرئاسي الأمريكي بحث مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون، الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتطورات على الحدود الجنوبية.

واستقبل العماد عون في مكتبه ببيروت الموفد الأمريكي بحضور السفيرة الأمريكية لدى لبنان ليزا جونسون"، بحسب بيان صادر عن الجيش اللبناني.

وتناول اللقاء بحث "الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والتطورات على الحدود الجنوبية".

ووصل الموفد الرئاسي الأمريكي إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، صباح اليوم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التقى أمس الموفد الأمريكي لبحث التوترات بين حزب الله اللبناني وإسرائيل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: على طول الخط الأزرق

إقرأ أيضاً:

مصدر إسرائيلي: إذا دخلنا جنوب لبنان لن نخرج إلا بـ "شرط محدد"

أكدت إسرائيل، الإثنين، أنها تدرك أن وقوع حرب مع حزب الله تعني توسع نطاق المواجهة في المنطقة، مشددة على أنها مستعدة لهذا السيناريو.

وقال مصدر إسرائيلي لـ "سكاي نيوز عربية": "نحن نعرف أن لدى حزب الله قدرات عسكرية ضخمة ولم يكشف عن جزء كبير منها لكن لدينا نحن أيضا قدراتنا".

وأوضح أن "الجبهة الشمالية تعتبر جبهة ثانوية وغزة هي الجبهة الرئيسية، قوات الرضوان -التابعة لحزب الله- تراجعت عن الخط الأمامي على الحدود، ولم يعد بإمكان حزب الله تنفيذ هجوم مباغت ضدنا كما حدث في غزة في 7 أكتوبر".


وأردف: "سنستمر باستنزاف حزب الله إلى حين تحول الجبهة الشمالية إلى جبهة رئيسية، والحرب مع الحزب ستجعله يدفع ثمنا داخليا باهظا يجعله يفكر مئة مرة قبل مواجهتنا مرة أخرى".

وشدد على أن "وقوع حرب مع حزب الله تعني مواجهة واسعة ونستعد لهذا السيناريو، وستكون حرب لتقليص النفوذ الإيراني في المنطقة".

وأضاف المصدر: "قواتنا على الحدود مع لبنان أربعة أضعاف ما كانت عليه قبل 7 أكتوبر".
وأشار إلى أن "تقديرات إسرائيلية أن الحرب ستشمل كل الجبهات الفاعلة ونحن نستعد لهذا، وتقديراتنا أن حزب الله ومليشيات إيرانية ستهاجمنا من سوريا أيضا".

وحذر لبنان قائلا: "الحرب مع حزب الله ستكون مع الدولة اللبنانية، وسيدفع لبنان كبلد ثمنا فيها، وإذا دخلنا إلى جنوب لبنان فلن نخرج قبل التوصل إلى اتفاق، وإذا كانت الحكومة اللبنانية تريد أن تكون صاحبة السيادة على كل أراضيها عليها أن تعمل على تغيير الواقع في الجنوب".

وأضاف: "نحن نعرف أن حرب مع حزب الله ستنتهي باتفاق، وإنه يمكن التوصل إلى اتفاق دون حرب لكن الأحتمال الأخير يصبح أضعف مع الوقت، أي اتفاق عليه أن يضمن إبعاد حزب الله عن الحدود "وتنظيف الحدود" من التواجد العسكري له".

وفيما يتعلق بالتوصل لاتفاق مع لبنان قال المصدر: "لا يهم ما هو الاتفاق الذي يتم التوصل إليه في لبنان فالأهم هو القوة الضامنة والمشرفة على تطبيق هذا الاتفاق".
وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي قد حذر، الأحد، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان ربما تدفع إلى رد إيراني دفاعا عن جماعة حزب الله النافذة هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا قد تعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر.

وقال الجنرال سي كيو براون إن إيران "ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله" اللبناني، مضيفا أن طهران تدعم مقاتلي حركة حماس في غزة، لكنها ستقدم دعما أكبر لحزب الله اللبناني "خاصة إذا شعروا (الإيرانيون) أن حزب الله يتعرض لتهديد كبير".

جاءت تصريحات براون للصحفيين أثناء توجهه إلى بوتسوانا لحضور اجتماع لوزراء الدفاع الأفارقة.

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود.

مقالات مشابهة

  • الحرب على لبنان حرب على العالم!!
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل “دقيق والمخاطر قائمة”
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل "دقيق والمخاطر قائمة"
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف قرى وبلدات بجنوب لبنان
  • وزيرة الخارجية الألمانية: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل دقيق والمخاطر قائمة
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف قرى وبلدات بجنوب لبنان
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل قصف قرى وبلدات بـ جنوب لبنان
  • العدو الإسرائيلي يجدد اعتداءاته على قرى وبلدات الجنوب اللبناني
  • مصدر إسرائيلي: إذا دخلنا جنوب لبنان لن نخرج إلا بـ "شرط محدد"
  • بمشاركة مئات المستوطنين.. مؤتمر يدعو إلى الاستيطان في جنوب لبنان