عواصم "وكالات": يقوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة دولة ودية إلى جمهورية كوريا الشمالية وفيتنام في الفترة من 18 إلى 20 يونيو الجاري.

وقالت قناة 14 نيوز الإخبارية الروسية الإقليمية اليوم إن الرئيس الروسي غادر منطقة ساخا في أقصى شرق روسيا متوجها إلى كوريا الشمالية بعد توقف هناك لبضع ساعات في طريقه لحضور قمة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن روسيا وكوريا الشمالية تعملان بنشاط على تطوير شراكة متعددة الأوجه.

وقال بوتين، في مقال لصحيفة "رودونج شينمون" الرسمية في كوريا الشمالية بعنوان "روسيا وكوريا الشمالية: تقاليد الصداقة والتعاون عبر السنين" نشر على موقع الكرملين على الإنترنت، "اليوم، وكما كان من قبل، تعمل روسيا وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بنشاط على تطوير شراكة متعددة الأوجه"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

كما أكد بوتين أن روسيا وكوريا الشمالية ستعملان على تطوير آليات الدفع التي لا يسيطر عليها الغرب.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون، يتبع بثقة المسار الذي وضعه أسلافه - رجال الدولة البارزون وأصدقاء الشعب الروسي، الرفيقان كيم إيل سونج وكيم جونج إيل.

وبدأت روسيا مناورات بحرية في المحيط الهادئ اليوم تشمل تدريبات على عمليات مضادة للغواصات وللضربات الجوية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان.

ويأتي هذا الإعلان قبيل زيارة يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكوريا الشمالية اليوم بهدف إقامة شراكة استراتيجية بين موسكو وبيونج يانج اللتين تجمعهما "روابط الأخوة الراسخة لرفاق السلاح" بحسب ما قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وتستمر هذه المناورات التي يشارك فيها حوالي 40 زورقا وقاربا وسفينة بالإضافة إلى نحو 20 طائرة ومروحية "من 18 إلى 28 يونيو في مياه المحيط الهادئ وبحر اليابان وأوخوتسك" في أقصى الشرق الروسي، وفق ما أوضحت وزارة الدفاع الروسية.

ويظهر مقطع فيديو نشرته الوزارة الكثير من السفن والغواصات تبحر قبالة بحر اليابان في فلاديفوستوك، الميناء الرئيسي للأسطول الروسي في المحيط الهادئ.

وأشارت الوزارة إلى أنه "في مراحل مختلفة، سيقوم البحارة بتدريبات على عمليات مضادة للغواصات وعلى الضربات الصاروخية ضد مجموعات من سفن عدو تقليدي" و"صد هجمات مسيّرة جوية وبحرية".

ويشعر الأمريكيون والأوروبيون منذ أشهر بقلق من التقارب المتسارع بين موسكو وبينج يانج ويتهمون كوريا الشمالية بتسليم روسيا ذخيرة لشن هجماتها في أوكرانيا مقابل مساعدة تكنولوجية ودبلوماسية وغذائية.

ووصف يوري أوشاكوف المستشار الدبلوماسي لفلاديمير بوتين زيارة الأخير بأنها لحظة مهمة للبلدين الخاضعين لعقوبات غربية، وأعرب عن أمله في توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية.

وقال لوسائل إعلام روسية إنه سيتم توقيع "وثائق مهمة للغاية"، مشيرا إلى "احتمال إبرام اتفاق شراكة استراتيجية شاملة".

ولفت إلى أن "هذه المعاهدة في حال التوقيع عليها ستكون بالطبع مشروطة بالتطور العميق للوضع الجيوسياسي في العالم وفي المنطقة وبالتغيرات النوعية التي حدثت مؤخرا في علاقاتنا الثنائية".

وقال إنه يتوقع أن "يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن توقيعها خلال الساعات المقبلة".

وأعرب البيت الأبيض عن قلق الولايات المتحدة إزاء العلاقات التي تزداد توثقا بين روسيا وكوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحفيين أمس "لسنا قلقين بشأن زيارة" بوتين، مضيفا "ما يقلقنا هو تعمّق العلاقات بين هذين البلدين".

وقال كيربي إن القلق لا يقتصر فقط على "الصواريخ البالستية الكورية الشمالية التي تستخدم في ضرب أهداف أوكرانية، بل أيضا لأنه قد يحصل تبادل من شأنه أن يؤثر على أمن شبه الجزيرة الكورية".

ووفقا للمصدر نفسه، فإن بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون سيدليان أيضا "بتصريحات صحفية" وسيحضر الرئيس الروسي حفلا موسيقيا يقام على شرفه.

وسيرافق بوتين وزير الخارجية سيرجي لافروف والدفاع أندريه بيلوسوف ونائبان لرئيس الوزراء ورئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس).

كما سيزور الرئيس الروسي في 19 و20 من الجاري فيتنام.

وتأتي الزيارة بعد تسعة أشهر على استقبال بوتين الزعيم الكوري الشمالي في أقصى الشرق الروسي.

وبحسب الغربيين استخدمت بيونج يانج مخزونها الضخم من الذخائر لتزويد روسيا بكميات كبيرة منها، واتهم البنتاجون موسكو الأسبوع الماضي باستخدام صواريخ بالستية كورية شمالية في أوكرانيا.

في المقابل تقول واشنطن وسيول إن روسيا زودت كوريا الشمالية بالخبرة اللازمة لبرنامجها للأقمار الاصطناعية وأرسلت مساعدات لمواجهة نقص الغذاء في البلاد.

وأعرب بوتين اليوم عن دعمه الكامل لكوريا الشمالية في مقال له نشرته وسائل إعلام كورية شمالية، مسلطا الضوء على دعم بيونج يانج القوي لحرب موسكو في أوكرانيا.

وقال بوتين في المقال الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية "نحن نقدر عاليا أن جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية (كوريا الشمالية) تدعم بقوة العمليات العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا"، مضيفا أن البلدين يعملان على توسيع "تعاونهما المتبادل والمتساوي".

وهذه الزيارة الثانية لكوريا الشمالية التي يقوم بها بوتين وكانت آخر زيارة له منذ نحو ربع قرن، بعيد وصوله إلى السلطة للقاء والد كيم جونج أون، كيم جونج إيل.

في مارس استخدمت روسيا الفيتو في مجلس الأمن الدولي لوضع حد لمراقبة انتهاكات العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، وهذه بمثابة هدية كبيرة لبيونج يانج.

وحذر محللون أيضا من تكثيف التجارب وإنتاج الصواريخ المدفعية والصواريخ العابرة من قبل كوريا الشمالية المسلحة نوويا لتسليم روسيا الأسلحة في المستقبل في هجومها على أوكرانيا.

وأعلنت كوريا الجنوبية الخميس أنها "تراقب عن كثب التحضيرات" لزيارة فلاديمير بوتين لجارته داعية موسكو إلى "المساهمة في نشر السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية مع احترام القرارات الدولية".

وزودت سيول أوكرانيا بمساعدة عسكرية كبيرة وزار الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الشهر الماضي وانضمت إلى العقوبات الغربية المفروضة على موسكو

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: روسیا وکوریا الشمالیة شراکة استراتیجیة الکوری الشمالی کوریا الشمالیة فلادیمیر بوتین الرئیس الروسی کیم جونج أون فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

بوتين يرسل برقيتي شكر إلى قيادتي كوريا الديمقراطية وفيتنام

بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى نظيريه الكوري الشمالي والفيتنامي برقيتين يشكر فيهما حفاوة الاستقبال الذي لقيه خلال زياراته الأخيرة.

جاء ذلك في برقيتين أرسلهما الرئيس بوتين إلى زعيمي البلدين، كيم جونغ أون وتوم لام، ونشرتا على موقع الكرملين الإلكتروني.

إقرأ المزيد ماذا قالت دول العالم في زيارة بوتين لكوريا الشمالية؟

وجاء في برقية بوتين إلى كيم جونغ أون: "الرفيق العزيز كيم جونغ أون، نود الإعراب لكم عن خالص امتناننا على الاستقبال الرائع وكرم الضيافة الذي لقيناه والوفد المرافق لنا خلال إقامتنا في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.. لقد كانت لهذه الزيارة الرسمية أهمية خاصة، فقد ضمنت الارتقاء بالعلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ إلى مستوى رفيع غير مسبوق من الشراكة الاستراتيجية الشاملة. ومن الآن فصاعدا، تتفتح أمام بلدينا آفاق جديدة للتعاون المثمر في مختلف المجالات.. وسأكون سعيدا بمواصلة حوارنا البناء والتعاون الوثيق بيننا. تذكروا أنكم دائما ضيف مرحب به وعزيز على الأراضي الروسية.

أتمنى لكم مخلصا الصحة والازدهار والنجاح في أنشطتكم الحكومية".

وجاء في برقية بوتين إلى تو لام: "عزيزي الرفيق الأمين العام، عزيزي الرفيق الرئيس نود أن نشكركم من أعماق قلوبنا على الترحيب الحار وكرم الضيافة الذي لا ينسى، والذي لقيناه والوفد الروسي المرافق لنا خلال زيارة الدولة إلى فيتنام. لقد تركت لنا الرحلة إلى بلادكم أفضل الانطباعات.

وكانت مفاوضاتنا بناء ومثمرة حقا. ونحن على ثقة من أن تنفيذ الاتفاقيات الثنائية التي تم التوصل إليها سيسهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة القائمة مين موسكو وهانوي.

ونحن نتطلع إلى مواصلة العمل المشترك النشط بشأن القضايا الراهنة المدرجة على جدول الأعمال الثنائي والدولي.

نتمنى لكم الصحة والنجاحات الجديدة لصالح الشعب الفيتنامي الصديق".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قام بزيارة دولة مع وفد روسي موسّع إلى كل من كوريا الديمقراطية الشعبية وفيتنام في الفترة من 18-20 يونيو الجاري.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • "أين أنت أيها الجنرال لقد اشتقنا إليك"
  • بوتين: موسكو تتوقع مواصلة العمل المشترك مع فيتنام
  • بوتين يرسل برقيتي شكر إلى قيادتي كوريا الديمقراطية وفيتنام
  • قلق لدى سيول وواشنطن وطوكيو من زيارة بوتين لكوريا الشمالية
  • زيارة بوتين لكوريا الشمالية تُقلق سيول وواشنطن وطوكيو