لا تزال القرى تحافظ على خصوصيتها وعاداتها المتوارثة في الأعياد ومنها قرى وادي بني جابر في ولاية صور، حيث تبدأ فرحة أول أيام العيد بتجمع الأهالي في السبلة بعد صلاة الفجر، بتقديم قهوة العيد "الفوالة"من كل بيت ومن ثم تتلوها مراسم العيد الأخرى التي تبرز فيها معاني التواصل والعمل الجماعي، وتستمر هذه الأفراح طوال أيام العيد وتتخللها إقامة الفنون الشعبية المختلفة وهي من الموروثات التقليدية الحاضرة إلى يومنا هذا.

وقال عامر بن سليم الصلتي: يعتبر العيد فرحة المسلم بعد تأديته شعيرة الحج ونحن أهالي قرى وادي بني جابر نستقبل هذه المناسبة بلهفة المشتاق، حيث تكون أول مظاهر العيد معنا التسوق والتجهيز لما نحتاجه من مستلزمات العيد من ملابس وأضاح وغيرها ثم يبدأ أول يوم العيد صباحا بعد صلاة الفجر بما يسمى قهوة العيد، حيث يجتمع الأهالي في المجلس "السبلة " وتقدم القهوة أو (الفواله) من كل بيت، وبعد القهوة مباشرة يذهبون للتجهز لصلاة العيد، حيث يلبسون الجديد ويجتمعون في مكان محدد وبعدها يذهبون مشيا إلى المخرج (مصلى العيد) وهم يهللون ويكبرون حتى وصولهم إلى المصلى، وبعدها أداء الصلاة وخطبة العيد، يقوم أصحاب البنادق بضرب الشبح (أهداف للرماية) ويصطف الأهالي داخل المصلى بعدها لتبادل التهاني يليها ضرب عشر طلقات في الهواء تسمى التعشير إيذانا بالانتهاء من المخرج والرجوع إلى الحارة، بعد الرجوع من المخرج يجتمع الأهالي في مكان محدد ليبدأ الاحتفال بالعيد بالوهابيات (فن الرزحة القصافي) حتى يصلوا إلى الملعب وتقام فيه بعض من ألوان الرزحة مثل العازي والهايهوس والدواريات (الشلات القصيرة في الرزحة) ويتخلل هذه الأهازيج تجهيز الشواء (تنور العيد) برمي جذوع النخيل داخل الحفرة وبعد الانتهاء يكون الوداع بشلة وداعية ومن ثم يذهب الجميع لذبح الأضاحي.

وفي نفس اليوم مساء يجتمع الأهالي مرة أخرى بشوياتهم وإقامة فن الرزحة (اللال) وانتظارهم حتى يكبي الشواء (يطيح الجمر) حتى حدود العاشرة والحادية عشرة ليلا، ثم يدفن وتشل شلة الوداع وكل يذهب إلى بيته، أما في اليوم الثاني صباحا يكون التجهيز للمضبي وهو شي اللحم على الحصى وهذا يكون حتى الحادية عشرة ظهرا، وبعد الانتهاء منه يجتمعون مرة أخرى لحفر الشواء وذلك بالأهازيج والهايهوس وبعد الانتهاء تكون وجبة الغداء من الشواء والمضبي، وفي نفس اليوم ثاني أيام عيد الأضحى يجتمع الأهالي لحوال العيد في المجلس بتقديم القهوة واللحم وبعد الانتهاء يقام فن الرزحة.

وأشار محمد بن ناصر الدروشي قائلا: إن الله أنعم علينا بأيام العيد التي يفرح فيها المسلمون ويرفعون إليه أكف الدعاء، منيبين إليه فتعم الفرحة الصغير والكبير الغني والفقير معبرين عن فرحتهم وقد لبسوا أجمل الثياب وقد استعدوا لهذا اليوم بشراء الأضاحي والملابس الجميلة وتهيئة أماكن كالمضبي والشواء وتجهيز المأكولات العمانية وعلى رأسها الحلوى العمانية، وبعد أداء صلاة العيد في جماعة يسود الأجواء السلام والوئام بين عائلتهم وأقربائهم وجيرانهم وأهل حارتهم أو قريتهم، فترى مظاهر العيد سمة ترفرف راياتها بينهم يذهبون لذبح أضاحيهم في جماعات كل يساعد الآخر وترتسم على محياهم الابتسامة وروح المحبة، وفي اليوم الثاني يكون المضبي وقد تمت تهيئته كل على حده أو في شراكات يتجمعون لضبي اللحم، وفي ليلة اليوم الحادي عشر يدفنون الشواء.. وتقام التجمعات العائلية، وتقام بعض الأهازيج في بعض القرى والحارات المعبرة عن الابتهاج بالعيد.

وقال يوسف بن يعقوب القلهاتي: تتجلى فرحة استقبال العيد السعيد من خلال الاستعدادات المبكرة بقيام الأسر بالتزود بمستلزمات العيد من خلال شراء الأزياء الخاصة بالرجال والنساء والأطفال وشراء الأضاحي والحلوى العمانية والكماليات الأخرى، ومن المظاهر المتميزة مع حلول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة تظهر عادات اجتماعية تقليدية ذات طابع قديم وهي (الهبطة) التي تنشط فيها الحركة التجارية وتشهد إقبالا كبيرا من كافة شرائح المجتمع والمقيمين والسياح، ومع بزوغ فجر صباح اليوم العاشر من ذي الحجة تتجلى فرحة استقبال العيد بالاستعداد المبكر لأداء صلاة العيد وألسنتهم تلهج بالتكبير ثم يؤدون صلاة العيد في جماعة والاستماع للخطبة ويعقبها السلام وتبادل التهاني والتبريكات بين الجميع في ساحات المصلى، ثم يتوجه الجميع إلى نحر الأضاحي وما يميز هذه القرى أنها لا توجد فيها المسالخ أو القصابون، فهنا تظهر اللحمة والتعاون بين الأهالي، فيوزع جزء من لحوم الأضاحي على الفقراء والمساكين لتعم الفرحة الجميع، وتشتهر قرى وادي بني جابر بوجبات متعددة يتم طهيها خلال أيام العيد لتقديمها للضيوف مثل (المصلي والمضبي والشواء والتقلية والعرسية والقبولي)، ومن العادات والموروثات في هذه القرى إقامة التجمعات في المجالس العامة والتي تشتهر سابقا باسم (السبلة) ثم تعقبها زيارات للقرى المجاورة وتتخلل هذه الفترات إقامة الفنون الشعبية المختلفة وهي من الموروثات التقليدية الحاضرة إلى يومنا هذا.

وقال خلفان بن سالم الصلتي: يبدأ الاستعداد للعيد في قرية حلم مبكرا قبل دخول العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن أبرز مظاهر ذلك الاستعداد الاحتطاب للشواء وللمضبي، وتجهيز الأماكن الخاصة لذلك، وشراء الأضاحي، وشراء المستلزمات المختلفة للعيد، كاللباس وما يتضمنه ذلك اللباس والزي من الجمال للاحتفال بالعيد، وفي صباح اليوم العاشر أول أيام عيد الأضحى المبارك يتوجه الأهالي إلى مصلى العيد لتأدية صلاة العيد، والاستماع إلى الخطبة، بعد ذلك تبدأ فرحة الأطفال، حيث يصطفون في مكان واحد بعد المصلى، وقد علت وجوههم البسمة والفرح، ويقوم عدد من شباب القرية بتوزيع العيدية على أولئك الأطفال، بعد ذلك يتوجه الأهالي إلى ذبح الأضاحي وأثناء عودتهم يؤدون الأهازيج وفن الرزحة تعبيرا عن هذه المناسبة، وفي اليوم الأول يتناول الأهالي وجبة اللحم المصلي (التقلية)، كما يتبادلون تلك الوجبة بين البيوت، وفي اليوم الثاني وقبل أذان الفجر يتم إشعال حطب المضبي ليتناول الأهالي المشاكيك التي جهزت بالبهارات والخلطات المناسبة قبل وضعها في المضبي، وفي مساء ذلك اليوم يجهز الأهالي الخصاف المملوءة باللحم المتبل بأنواع من البهارات والخلطات ليرموها بعد ذلك في الشواء الذي يتجمع حوله الأهالي ويدفن الشواء على أن يفتح في ضحى اليوم التالي، ويتبادل الجيران والأهالي جزءا من ذلك اللحم ليذوق كل منهم طعم شواء الآخر، وفي هذا اليوم وبعد أداء صلاة الظهر يجتمع الأهالي للحوال في مكان يدعى الصبارة، حيث يتبادل الأهالي التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة، ويعقب ذلك اللقاء تقديم القهوة والوجبات المختلفة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أیام العید صلاة العید فی الیوم العید فی فی مکان

إقرأ أيضاً:

تعرف على مواقيت الصلاة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة

 

تقدم بوابة الفجر الإلكترونية خدمة لقرائها ومتابعيها، في إطار الخدمات التي تقدمها، لمعرفة مواقيت الصلاة بمحافظة البحيرة، مواقيت الصلاة في مدن ومراكز محافظة البحيرة، والتي تشمل صلاة "الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء".

 

مواقيت الصلاة اليوم بمراكز ومدن محافظة البحيرة

 

وتنشر بوابة الفجر كل ما تريد معرفته عن مواقيت الصلاة اليوم في مدينة دمنهور وباقي مراكز محافظة البحيرة بشكل عام، كالتالي:

 

موعد آذان الفجر في محافظة البحيرة في تمام  الساعة 4:08 صباحا

 

الشروق  في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 5:56 صباحًا

 

موعد آذان الظهر بمحافظة البحيرة في تمام الساعة 1:01 مساءًا

 

موعد آذان العصر في محافظة البحيرة في تمام الساعة 4:39 مساءًا

 

موعد آذان المغرب  فى محافظة البحيرة فى تمام الساعة 8:06 مساءًا

 

موعد آذان العشاء في محافظة البحيرة فى تمام الساعة 9:41 مساءًا

 

تعرف على فضل صلاة الظهر

 

ما فضل صلاة الظهر، لعل السؤال عنه قد يترتب عليه أمور عدة، حيث إن معرفة فضل صلاة الظهر قد يجعل الكثيرون يحرصون على أداء هذه الصلاة، ولا يتركوها لأي سبب كان، أو حتى تأخيرها، خاصة وأن سمة العصر الراهن وتلك الحياة المضغوطة والتي تكثر فيها الأعباء، جعلت الكثيرون يقعون في مثل هذا الأمر، بما يطرح السؤال عن فضل صلاة الظهر وما إذا كان تأخيرها إلى قبيل أذان العصر بدقائق أو بأقل من ساعة دون عذر أو بسبب العمل وما نحوها من أعذار أخرى ينقص هذا الفضل.

 

وما فضل صلاة الظهر لعله سؤال مهم تنبع أهميته من أن صلاة الظهر هي إحدى الصلوات المكتوبة، التي ورد الحث بالمحافظة عليها في القرآن الكريم، فقال تعالى: حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الوسطى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ الآية 238 من سورة البقرة.

 

فضل صلاة الظهر

 

1ـ نورٌ للمسلم يوم القيامة، إضافةً إلى أنّها نورٌ له في حياته الدنيا.

 

2ـ محو الخطايا وتطهير النفس من الذنوب والآثام، وتكفير السيئات؛ فبالصلاة يغفر الله – تعالى- ذنوب عبده بينها وبين الصلاة التي تليها، وكذلك تُكفّر ما قبلها من الذنوب.

 

3ـ أفضل الأعمال بعد شهادة ألّا إله إلّا الله، وأنّ محمدًا رسول الله.

 

4ـ يرفع الله تعالى بالصلاة درجات عبده.

 

5ـ تُدخل الصلاة المسلم الجنّة، برفقة الرسول – صلّى الله عليه وسلّم.

 

6ـ عدّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- انتظار الصلاة رباطًا في سبيل الله تعالى.

 

7ـ سبب في استقامة العبد على أوامر الله تعالى، إذ تنهي صاحبها عن الفحشاء والمنكر؛ قال اللَّه – تعالى-: «وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْـمُنكَر.

 

8 ـ أول ما يُحاسب عليه العبد يوم القيامة.

 

9ـ يُعدّ المسلم في صلاةٍ حتى يرجع إذا تطهّر، وخرج إليها.

 

10ـ يُعدّ المُصلّي في صلاةٍ ما دامت الصلاة تحبسه، وتبقى الملائكة تُصلّي عليه حتى يفرغ من مُصلّاه.

 

11ـ والدعاء بعد صلاة الظهر مستجاب، حيث إن الدعاء بعد الصلوات المكتوبة مستجاب، إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر، فقد ورد فيها أنه يحرم تأخير صلاة الظهر إلى ما بعد أذان العصر إلا من عذر شرعي كالنوم والنسيان، وينبغي إذا فاتتك صلاة الظهر ودخل وقت العصر بعذر صليتها إن كنت نائمًا إذا استيقظت والناس إذا تذكر، فإن كان الفوت بغير عذر شرعي كان آثمًا وعليه القضاء والتوبة من ذنب تضييع وقت الصلاة، وتكون التوبة بالندم والعزم على عدم تأخير الصلاة عن وقتها، وعليه أن يصلي الظهر قضاءً قبل أداء صلاة العصر إلا إذا وجد صلاة الجماعة للعصر قائمة فإنه يجوز له أن يدخل معهم في صلاة العصر ثم يصلي الظهر بعد الفراغ من العصر.

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد: الإمارات أرست قواعد راسخة لمسيرة تنموية مُلهِمة
  • 46 ْمئوية.. “وادي الدواسر والأحساء” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة اليوم
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26-6-2024  في محافظة البحيرة
  • صلاة الفجر| مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على مصوغات الأهالي
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم  الثلاثاء 25-6-2024  في محافظة البحيرة
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • وفاة المخرج حسام النبوي وتشييع جنازته مساء اليوم
  • عيدكم غير!