أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة بورسعيد للعام المالي الحالي 2023/2024، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الخامس على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (23/2024)، ودورها في تحقيق "رؤية مصر 2030".


وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن رؤية مصر 2030 في نسختها المحدثة تولي أهمية قصوى لضمان مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات الخاصة بالتنمية، بما يعود بالنفع على الانسان الذي يمثل محور التنمية، فضلا عن تحقيق العدالة المكانية وخفض الفجوات الجغرافية وتمكين المجتمعات المحلية اقتصاديا واجتماعيا وإتاحة الخدمات الأساسية بجميع المناطق الجغرافية لإحداث تنمية حقيقية في المجتمع، موضحة أن هذه المباديء تتسق مع قانون التخطيط العام للدولة رقم 18 لسنة 2022، الذي يعطي أهمية بالغة لتعزيز مشاركة الأطراف الفاعلة في عملية التنمية وتشجيع البحث العلمي والابتكار وصولًا إلى تنمية مستدامة متوازنة جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا، مضيفة أن مشاركة المواطنين في عملية التنمية لن تأتي دون إتاحة البيانات التفصيلية للخطط التنموية للدولة، بما يمكنهم من متابعة تنفيذها بشكل دوري، وفق إطار شامل ومتكامل لتعزيز التخطيط التشاركي. 


وحول خطة المواطن الاستثمارية بمحافظة بورسعيد أوضحت السعيد أن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى  192 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة بورسعيد بخطة عام 23/2024 تبلغ 31،2 مليار جنيه، بنسبة زيادة 6% عن خطة 22/2023.


وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة بمحافظة بورسعيد بخطة عام 23/2024 أشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى توجيه استثمارات بقيمة 20،7 مليار جنيه لقطاع قناة السويس، يليه قطاع الموارد المائية والري بقيمة 5،8 مليار جنيه، وتبلغ استثمارات قطاع الإسكان 2 مليار جنيه، ويخص قطاع التعليم العالي 934 مليون جنيه، وقطاع الصحة 493 مليون جنيه، أما القطاعات الأخرى فيخصها استثمارات بقيمة مليار جنيه.


وأوضح التقرير أن الخطة تستهدف تنفيذ 46 مشروعا تنمويا في مجال الإسكان بمحافظة بورسعيد وتتمثل أهم المستهدفات التنموية في هذا القطاع في توجيه نحو 587،6 مليون جنيه لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، علاوة على تنفيذ 20 مشروعا في مجال التعليم العالي منها استكمال انشاء جامعة بورسعيد الاهلية، واستكمال الجامعة التكنولوجية.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية

كتب - نشأت علي:

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، دور المراكز والمعاهد البحثية التابعة لوزارة الزراعة في تحديث وتطوير برامج التنمية الزراعية.

وفي البداية أكد النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة، أهمية دور مراكز البحوث الزراعية في تلك المرحلة الحالية، التى تستهدف فيها البلاد زيادة حجم الإنتاج وتوفير احتياجات البلاد، في ظل التحديات الاقتصادية والعالمية مثل التغيرات المناخية.

وأكد الحصرى، أن البحث العلمى يلعب دوراً بارزاً فى سد الفجوة الغذائية والصناعية والتصديرية من المحاصيل الزراعية فضلاً عن دوره فى استنباط أصناف عالية الإنتاجية وملائمة للتغيرات المناخية.

وشدد الحصرى على ضرورة وجود خطة واضحة لمراكز البحوث الزراعية في دعم خطة التنمية الزراعية بالبلاد.

وبدوره قال الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن مصر تمتلك إمكانيات كبيرة في البحث العلمي، متابعا، لدينا قامات علمية كبيرة بـ ١٦ معملا بحثيا تابعا لوزارة الزراعة.

وأوضح عبد العظيم، أن تلك المعامل مقسمة إلى ثلاث مجموعات، تختص المجموعة الأولى بالإنتاج النباتى والمجموعة ثانية خاصة بالإنتاج الحيوانى والثالثة خاصة بسلامة الغذاء.

وتابع رئيس مركز البحوث الزراعية، لدينا نجاحات كبيرة في زراعة المحاصيل الاستراتيجية والتوسع فيها مثل القمح وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية، مضيفا، ولا ننكر أننا تأخرنا في بعض الملفات، ولكن هناك خطوات جيدة حاليا.

وأضاف، نسعى حاليا لزراعة الشعير في الأراضى ذات الملوحة المرتفعة، حيث نستهدف البدء بزراعة ألف فدان في المناطق الأكثر ملوحة.

وتابع، أيضا بدأنا أيضا في زراعة الجوجوبا في مناطق متعددة.

وعقب النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى، قائلا، نريد أيضا محاصيل بديلة للأعلاف وتقاوى البطاطس.

ورد رئيس مركز البحوث الزراعية، بالفعل هناك محاصيل بديلة للأعلاف.

وتابع، أيضا بالنسبة تقاوى البطاطس، لدينا خطة لتوفير تقاوى بطاطس حديثة، حيث إن البطاطس هى الشغل الشاغل لنا منذ ثلاث سنوات، ومن المتوقع خلال أربع سنوات أن نصل إلى توفير نصف حجم التقاوى.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. التخطيط توضح معطيات التعداد التجريبي الاجتماعية والسكنية
  • رئيس جامعة طنطا: الدراسات الأكاديمية لابد أن ترتبط بخطة الدولة في التنمية المستدامة
  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • عبور لاند تسعى لزيادة صادراتها إلى 40 مليون دولار خلال 2024
  • بقيمة 6.2 مليار جنيه.. الرسوم والضرائب المحصلة بجمارك بورسعيد خلال مايو 2024
  • «30 يونيو» إرادة شعب ومسيرة وطن.. مشروعات التنمية المستدامة توفر الحياة الكريمة بمحافظة الغربية
  • 3699 مشروعًا مولها صندوق التنمية المحلية خلال عامين باستثمارات 68.2 مليون جنيه
  • صندوق التنمية المحلية يمول 3699 مشروعًا في 22 محافظة
  • هشام آمنة: تمويل 3699 مشروعا بإجمالى استثمارات 68,2 مليون جنيه حتي يونيو الجاري
  • محافظ أسوان يتابع تنفيذ 37 مشروعًا تنمويًا لخدمة 56 ألف نسمة