أكد الكاتب الصحفي أحمد الشلفي، أن فتح جماعة الحوثي لطريق جولة القصر الحوبان في محافظة تعز، له ثمن، نافيا أن تكون عملية فتح الطريق المغلقة منذ تسع سنوات مبادرة إنسانية أو استجابة لظروف اقتصادية.

 

وقال الشلفي في مقال له على منصة إكس، إن الكلام كثر حول أسباب فتح جماعة الحوثي طريق القصر الحوبان تعز بعد إغلاقها لمدة تسع سنوات، حيث كانت بالنسبة لأبناء تعز ومن حولهم عقابا جماعيا أليما لكل سكان المحافظة ومن له علاقة بها.

 

 

وأضاف: "لم أصل ولم يصل غيري من المتابعين للسبب الحقيقي والمفاجئ لقيام جماعة الحوثي بفتح الطرق دون اتفاقات مسبقة مع السلطات الحكومية في الطرف الآخر كما جرت العادة ولم أكلف نفسي أبدا الاتصال بأي مصدر من الجماعة للسؤال عن ذلك ولم أكن بحاجة للتثبت من الدكتور حمود العودي الذي أعلن أنه كان الطرف الرئيس في الإعلان عن هذه المبادرة فالأمر واضح ولا يحتاج لأي بيان أو تصريح".

 

وأوضح أن المتابع لمسيرة الحوثيين يجد بأنهم "لا يتخلون عن مكاسبهم بسهولة مالم يكن هناك ثمن مقابل وسريع وواضح وفي هذه الحالة وهي فتح الطريق في تعز أو لنقل أحد طرق تعز المغلقة والتي سببت الكثير من الآلام لسكانها لم يكن بدون ثمن والثمن يعرفه الحوثيون جيدا".

 

ونفى الشلفي، أن تكون عملية فتح طريق تعز، مبادرة مجتمعية، في الوقت الذي أكد تقديره لتلك المبادرات المجتمعية والشخصيات التي تعمل عليها مستدركا بالقول: "فتح الطرق مؤخرا ليس مبادرة مجتمعية فحسب وبخاصة في حرب ضروس لازال الحوثيون يهددون بالعودة إليها مرة أخرى".

 

وأردف: "الأجدر بنا أن نقول أنً هدفا ما تحقق للحوثي أو سيتحقق من وراء فتح أحد طرق تعز حاليا وبالمناسبة فالحوثيون هم الذين كانوا يغلقون الطريق وليس أحد غيرهم وهذا ما نسيه الناس".

 

وأشارمحرر الشؤون اليمنية بقناة الجزيرة أحمد الشلفي، إلى أن التفاؤل بين أوساط المجتمع أنسى الناس أسباب قطع الطريق ومن قطعها، مؤكدا أن الناس سيستفيدون من فتح الطريق نتيجة المعاناة التي تكبدها أبناء تعز خلال السنوات الماضية.

 

وتحدث الشلفي، عن التفسيرات الكثيرة لأسباب فتح طريق تعز والتي يتداولها الكثير من المواطنين والنخب وغيرهم، مشيرا إلى أن من بين تلك التفسيرات "الاقتصادية" والتي قال بأنها "لا تتناسب وأداء الحوثي خلال سنوات الحرب التسع فالجماعة تقريبا لا تهتم للإقتصاد ولا للسياسة ولا يعوزها تبرير إنساني لعمل حربي، وإذا كانت تبحث حاليا عن طريقة لانتصار في خيلائها الحالية بالدور العروبي والإنساني الذي تقدمه في غزة فإنها تبحث عن استكمال للسيطرة لا عن تقديم تنازلات إن كان يمكن لنا أن نسمي فتح الطريق تنازلا أوما شابه".

 

وجدد الشلفي التأكيد على عدم وجود أي مبرر انساني في الوقت الحالي لفتح الطريق من قبل الحوثي أو في ظروف الأخير الحالية مثمنا صمود أهالي تعز، في وجه أوجاع الحرب وأطماع المحاربين الوكلاء على اختلاف توجهاتهم.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: تعز الشلفي مليشيا الحوثي حصار تعز اليمن فتح الطریق

إقرأ أيضاً:

فعاليات ومهرجانات احتفالية في ثمان ساحات بتعز احياءً لذكرى يوم الولاية

الثورة نت../

أحيّت ثمان ساحات في مديريات محافظة تعز اليوم، ذكرى يوم الولاية للإمام علي – عليه السلام، بفعاليات ومهرجانات إحتفالية.

حيث شهدت ساحة مديرية ماوية في جبالة فعالية احتفالية، بمشاركة القائم بأعمال المحافظ أحمد أمين المساوي، ومدير أمن المحافظة العميد أحمد يحيى مداعس ومدير مديرية ماوية عبدالسلام هاشم وقيادات عسكرية وأمنية والشخصيات الاجتماعية.

وأكد القائم بأعمال المحافظ المساوى أن مبدأ الولاية يُخلص الأمة الإسلامية من التولي لليهود والنصارى “أمريكا وإسرائيل” في هذا العصر .. مشيراً إلى أن من أهم أسباب تطبيع بعض الدول العربية والإسلامية، إنما هو لابتعادها عن هذا المبدأ والتنكر له.

وقال “إن موضوع الولاية هو إمتداد لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله سلم، وجسدها الشعب اليمني اليوم بوقوفه مع الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة واستهدافه لقوى الهيمنة والاستكبار “أمريكا وإسرائيل”.

إلى ذلك احتشد أبناء مديريتي التعزية وصالة اليوم في مهرجان احتفالي بساحة الرسول الأعظم بمفرق ماوية، بحضور عدد من أعضاء مجلس الشوري، ووكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات وقيادات عسكرية وأمنية وشخصيات إجتماعية وعلمائية.

وفي المهرجان أوضح عضو رابطة علماء اليمن العلامة طاهر الهدار، أن الـ 18 من ذي الحجة يوم ولاية الإمام علي – عليه السلام هو عيد الأعياد ورجل اتصف بصفات الأعلام.

وقال “إن تولي الإمام علي بهذه الصفات تحقق للأمة ما أراده الله من عزة وكرامة” .. لافتاً إلى أن ذكرى الولاية يحصّن الأمة من ولاية الطاغوت.

فيما جدّد مسؤول التعبئة بمديرية التعزية الدكتور محمد الذيباني، العهد والولاء للإمام علي عليه السلام الذي تجلّت صفاته في مواقفه الشجاعة لنصرة الإسلام والمسلمين.

إلى ذلك اكتظت ساحة المربع الشرقي بمديرية خدير في مهرجان احتفالي لأبناء مديريات خدير وصبر الموادم وسامع والصلو والمسراخ وحيفان، بحضور وكيل المحافظة محمد هزاع الحسيني ومدراء مديريات خدير فارس الجرادي وسامع محمد الصغير والصلو عادل شعلان وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية وقيادات عسكرية وأمنية.

فيما شهدت ساحة المدينة السكنية بمقبنة فعاليات احتفالية بذكرى يوم الولاية لأبناء مديريات مقبنة وجبل حبشي والساحل الغربي بحضور عضو مجلس الشورى منصور هائل سنان ووكيل المحافظة فؤاد سنان ومدير مديرية مقبنة محمد الخليدي وقيادات تنفيذية وعسكرية.

كما شهدت ساحتا العرف وسوق النصر بسقم في مديرية مقبنة، فعالية احتفالية بذكرى يوم الولاية بمشاركة قيادات عسكرية وتنفيذية.

ونُظمت بساحة كلية المجتمع بني شعب بمديرية شرعب السلام، فعالية احتفالية بهذه الذكرى بحضور وكيل المحافظة قناف الصوفي ومدير المديرية أحمد القيسي ومدراء المكاتب التنفيذية وقيادات أمنية.

واحتفى أبناء شرعب الرونة اليوم بساحة مدرسة مصعب بمركز المديرية بذكرى يوم الولاية بحضور وكيل المحافظة محمد منير ومدير المديرية صادق الحميري وقيادات تنفيذية وعسكرية وأمنية.

وأكدت كلمات الفعاليات والمهرجانات الاحتفالية، أن ذكرى يوم الولاية تتعرض للتشويه من قبل الأعداء في محاولة لمسخ الأمة عن هويتها وتوليها لأعلام الهدى وسيعهم لتولي قوى الطاغوت “أمريكا وإسرائيل”.

وأشارت إلى أن الشعب اليمني نال شرف الموقف المتصدر لدول العالم بتمسكه بمبدأ الولاية وتحركه على المستويين الرسمي والشعبي في نصرة القضية المركزية للأمة “فلسطين”، مؤكدة الحرص على تنمية ثقافة التولي لحماية الأمة من ولاية الطاغوت.

وأوضحت الكلمات أن مبدأ الولاية الإلهية، يجسد الإرتقاء بالأمة في وعيها وترسيخ القيم والمبادئ لتولي الله ورسوله الكريم والإمام علي وأعلام الهدى.

تخللت الفعاليات والمهرجانات الاحتفالية فقرات إنشادية وفقرات فنية من التراث الشعبي، عبرت عن أهمية الذكرى في نفوس اليمنيين.

مقالات مشابهة

  • «تقييم الحوادث» يؤكد عدم استهداف محطة وقود في محافظة مأرب عام 2020
  • الامتناع عن التصويت يضع الاتحاد الأوروبي في ورطة.. وميلوني تدعو لطريق مختلف
  • الغموض يلف مصير تحقيق حول استيلاء مقاول على طريق عمومية ببوسكورة
  • بكركي لا ترغب بقطيعة مع المجلس الشيعي.. والفاتيكان يؤكد اهمية انتخاب الرئيس
  • اجتماع موسع بتعز يُشدد على دعم الجيش ورص الصفوف لمواجهة الحوثيين
  • وفاة 7 أشخاص في حادث مروري مروع بتعز
  • العامري يؤكد ضرورة خروج قوات التحالف الدولي من العراق
  • الجمعة.. "قليل البخت" في مركز الإبداع بالأوبرا
  • المساوى يطلّع على سير حركة المرور بالمنفذ الشرقي لمدينة تعز - الحوبان
  • فعاليات ومهرجانات احتفالية في ثمان ساحات بتعز احياءً لذكرى يوم الولاية