لبنان ٢٤:
2024-06-26@19:21:12 GMT

تقرير يكشف: حزب الله هو التهديد الرئيسي لإسرائيل

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

تقرير يكشف: حزب الله هو التهديد الرئيسي لإسرائيل

ذكر موقع "الميادين" أن صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية رأت أنّه بعد أكثر من 8 أشهر على 7 تشرين الأول، أصبح حزب الله التهديد الرئيسي لإسرائيل، مشيرةً إلى أنه "يحرق الشمال بصواريخه ويحتجز عشرات الآلاف من الإسرائيليين كرهائن خارج منازلهم".

وفي مقاله، أقرّ المعلق العسكري رون بن يشاي بأنه "يجب القول بوضوح وبشكل لا لبس فيه أن إسرائيل لن تحقق حتى نصراً جزئياً في الحرب التي نحن في وسطها الآن، من دون مشاركة وانخراط من الولايات المتحدة".

 

وبحسب الصحيفة، فإن الأمور انقلبت خلال الأشهر القليلة الماضية، وخصوصاً منذ الهجوم الإيراني في نيسان، حيث تحولت الحرب من حدث فلسطيني - إسرائيلي عنيف ومصيري إلى حرب إقليمية شاملة، ستكون لنتائجها آثار استراتيجية وأمنية وحتى وجودية على إسرائيل ومستوطنيها.

وتابعت الصحيفة بأنه "في الأشهر الأخيرة، أصبح حزب الله التهديد الرئيسي، ليس فقط لأنه أفرغ شمالي الجليل من سكانه وزرع الدمار والحرائق في هذه المنطقة، بل لأنه يحتجز أيضاً حوالي 50 ألف إسرائيلي كرهائن لا يستطيعون العودة إلى بيوتهم حتى يسمح لهم نصر الله بذلك". 

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الموازين انقلبت من الناحية العسكرية في الساحة الشمالية، حيث "بالكاد نجح الجيش الإسرائيلي حتى الآن في تحقيق أي هدف استراتيجي مهم"، مضيفةً "بالتأكيد ليس هدفاً من شأنه أن يدفع حزب الله إلى طلب وقف إطلاق النار".    ورأت الصحيفة أنه خلافاً لتوقعات الجيش الإسرائيلي، فإن مشاهد الدمار والخراب في قطاع غزة لم تردع حزب الله والإيرانيين، والدليل على ذلك أنهم في الرد على كل ضربة من قبل إسرائيل، يصعّدون من ردودهم النارية.

وأضافت الصحيفة بأنّ "حكام إيران الحذرين الذين يحسبون الأمور جيداً لم يرتدعوا عن هجوم قوي ومباشر بالصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل".

وخلصت الصحيفة إلى أن المغزى الاستراتيجي واضح، وهو أنه إذا لم ترمم إسرائيل الردع ضد حزب الله وإيران، فستواجه في غضون سنوات قليلة هجمات متكررة تهدف إلى استنزافها عسكرياً، ونفسيا، والتسبب في انهيارها من الداخل. 

ورأت الصحيفة أن على إسرائيل أن تغير أهداف الحرب، وألا تكتفي بـ"هزيمة حماس عسكرياً وتحرير المخطوفين كأهداف"، فـ"الشمال هو الرئيسي"، ساخرةً من الاكتفاء بعودة الوضع هناك إلى سابق عهده و"توقع أن تصدأ صواريخ حزب الله وطائراته المسيّرة بمرور الوقت".    وشدّدت الصحيفة على أنّ الوضع الذي أنتجه حزب الله في الأشهر الأخيرة في الشمال يتطلب أيضاً تغييراً جوهرياً في أولويات إسرائيل الأمنية وأهداف الحرب، موضحةً أنه حتى إبعاد حزب الله عن الحدود لمسافة عشرة كيلومترات أو أكثر بقليل، لا يغير شيئاً من ناحية التهديد الاستراتيجي الذي تتعرض له إسرائيل. 

وذهبت الصحيفة أبعد من ذلك، لتفترض أن اتفاقاً محلياً في جنوب لبنان لن يحل المشكلة، ولن يزيل تهديد حرب شاملة يشنها حزب الله على إسرائيل، ولو طبقت هذا الاتفاق بصرامة ومن دون تردد عند أي خرق من حزب الله، ولو أنشأت أيضاً نظام دفاع كثيف عند الحدود الشمالية.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ حزب الله وإيران اكتسبا الثقة بالنفس والحافزية في الأشهر الأخيرة لمواصلة استنزاف إسرائيل، وإذا لم تجد إسرائيل حلاً لإيقافهما ومن معهما، بمساعدةٍ من الولايات المتحدة و"العناصر المعتدلة" في المنطقة، فسوف يكون محكوماً عليها قريباً بتجربة المزيد من الهجمات على غرار هجوم 7 تشرين الأول.   وأكدت الصحيفة أنّ إسرائيل لا يمكنها وحدها أن تحقق نصراً استراتيجياً في الحرب متعددة الساحات التي تخوضها حالياً، وأنّ عليها استخدام علاقاتها وتنسيق تحركاتها لتحقيق هذه الغاية مع الولايات المتحدة والدول الموالية للغرب في المنطقة.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: على إسرائیل حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

نائب نصر الله يعلق على تقرير "التلغراف" عن تخزين أسلحة بالمطار ويؤكد: المقاومة قادرة على ردع إسرائيل

علق نعيم قاسم، نائب أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، على تقرير صحيفة بريطانية عن تخزين الحزب لأسلحة كثيرة في مطار بيروت، مؤكدا أن "المقاومة قادرة على ردع إسرائيل"

لبنان يعد دعوى قضائية ضد صحيفة "التلغراف" البريطانية وينفي تقريرها عن "تخزين حزب الله أسلحة" بالمطار

 

وفي كلمة له بمناسبة أربعين "القائد" في "حزب الله" حسين ‏مكي الذي اغتالته إسرائيل، قال نعيم قاسم: "أولا فيما يتعلق بغزة، يقترحون في العالم ضرورة إيجاد حل في غزة، ما هو الحل؟ الحل هو وقف إطلاق النار، ‏ولكن العجيب أن الإسرائيلي والأمريكي يرون أن هناك طريقة ثانية لإيقاف الحرب، وهي الاتفاق على أن ‏إسرائيل تنفذ المرحلة الأولى مدتها 6 أسابيع، وتأخذ مجموعة من الأسرى وتناقش المرحلة الثانية، فإذا ‏تفاهموا على المرحلة الثانية يتابعونها ومن ثم المرحلة الثالثة ومن ثم تعود إسرائيل لتقتل الفلسطينيين مجددا".

وأضاف قاسم: "‏الأمريكيون إنصافا ليسوا موافقين على هذه الطريقة البشعة المجرمة بل يريدون طريقة ألطف، فلا مانع من ‏استمرار الحرب ولكن مع تخفيف القتل..أي بدل 5 مجازر في اليوم، واحدة تكفي.. لكنهم هم أيضا ليسوا مع ‏إيقاف الحرب، لأن من يريد إيقاف الحرب لا يطرح أفكارا تعني استمرار القتال بطريقة أخف أو بعد أن نصل إلى ‏حلول سياسية مستقبلية أو بتحقيق أهداف الحرب من خلال إلغاء حضور حماس وقدرة حماس على إدارة غزة"، متابعا: "‏هؤلاء منافقون..هم لا يريدون للحرب أن تتوقف، بل هم يؤمنون باستمرارها ولكنهم يختلفون على تكتيكات ‏الاستمرار.. ماذا يفعل المقاومون في هذه الحالة؟  ليس لديهم خيار إلا أن يستمروا في القتال، وهم قادرون على ‏ذلك، ونحن مطمئنون أن إسرائيل إذا استمرت بهذه الطريقة ستقع هي في حرب الاستنزاف ولن تتمكن من ‏تحقيق أهدافها والتي لم تحقق منها شيئا حتى الآن". ‏

إقرأ المزيد جنرال إسرائيلي: إذا قررت القيادة الحرب في الشمال ضد "حزب الله" فذلك سيكون "خراب الهيكل الثالث"

وأردف نائب نصر الله: "قالوا (الإسرائيليون) بأنهم يريدون سحق "حماس" فلم يستطيعوا ولن يستطيعوا، وقالوا بأنهم يريدون الإفراج عن الأسرى ولم ‏يستطيعوا ولن يستطيعوا، قالوا بأنهم يريدون أن تخلو الساحة لهم في غزة بحسب ما يريدون فلم يستطيعوا ‏ولن يستطيعوا"، مستطردا: "عرّفتنا هذه المعركة في غزة بأنه لا شيء إسمه قانون دولي ولا يوجد شيء إسمه احترام ‏الإنسان وكرامة الإنسان، هذه الدول الكبرى تنافق باسم القانون الدولي، تستخدمه فقط للسيطرة على ‏المستضعفين ولسرقة إمكانات العالم، بينما عندما يكون الأمر مرتبطا بمصالحهم أو بالكيان الإسرائيلي تراهم ‏يقفون ضد هذا القانون الدولي الذي تحدثوا عنه.. نحن مؤمنون بأن لا حل مع الاحتلال إلا المقاومة وهذا ما ‏سيستمر بإذنه تعالى".‏

وأضاف نعيم قاسم: "ثانيا..المقاومة في لبنان، هذه المقاومة ليست فكرة وليست مشروعا للتجربة، المقاومة في لبنان مجربة بأنها ‏حررت في سنة 2000 وهزمت العدوان في سنة 2006، وضربت المشروع التكفيري في سنة 2017، وقامت ‏بعملية ردع نموذجية للعدو الإسرائيلي من سنة 2006 لسنة 2023 دون أن يتمكن الإسرائيلي من أن يقوم بأي ‏خطوة، وهذا يدل على أن المقاومة قادرة على تحرير الأرض وقادرة على حماية لبنان وقادرة على ردع إسرائيل ‏وأنها هي الحل لاستقلالنا وهي الحل لمنع هذه الغدة السرطانية إسرائيل من أن تتحكم في فلسطين والمنطقة ما ‏دامت المقاومة موجودة على امتداد هذه المنطقة". ‏

وأكمل: "نحن نعلم بأنّ هناك جهات في لبنان لا تؤمن بالمقاومة ولا تؤمن بالتحرير ولهم آراؤهم، لكن نحن نقول لهم ‏عندما تكون الحرب قائمة ولو بهذه الحدود الموجودة في جنوب لبنان، هل يصح أن تطلقوا شعارات تشبه ‏الشعارات الإسرائيلية؟ كأن تطالبوا بتجريد المقاومة من سلاحها، أو أن تتحدثوا عن أن المقاومة هي السبب ‏أو أن تقولوا بأنكم تشجعون على أن تفشل المقاومة من أجل أن تبنوا لبنان الذي تطمعون به؟" مضيفا: "هذا الكلام ‏سواء كان عن جهل أو عن علم يصب في خدمة المشروع الإسرائيلي، على الأقل انتظروا كما فعل البعض في ‏لبنان، ونحن نشكرهم، قالوا بأننا نختلف مع "حزب الله" ولكن في أثناء المعركة نحن لا نتكلم بخلافاتنا حتى يبقى ‏ظهر المقاومة محميا.. هؤلاء نشكرهم على موقفهم وهذا هو الموقف الوطني، أما أولئك الذين يتابعون ‏الإشاعات والأشياء المغرضة ويكبرونها هم يتحملون أي مسؤولية تحصل على لبنان".

إقرأ المزيد إثر مقال "تلغراف".. جولة للسفراء في مطار بيروت الدولي (فيديو)

واستطرد قاسم: "منذ يومين انتشر مقال ‏في صحيفة "التلغراف" وهو مقال استخباري يتحدث بدون وثائق أو أدلة حول تخزين "حزب الله" للسلاح في مطار ‏بيروت فقامت الدنيا ولم تقعد..  للأسف رأينا أن بعض وسائل الإعلام المعادية أخرجت بعض اللبنانيين من ‏أوكارهم وأجرت معهم تصريحات وهم لا يعرفون شيئا، يسألونه "ما رأيك بما تقوله التلغراف؟" والجواب طبيعي ‏ومعروف أن لدى "حزب الله سلاح"، وطبيعي أن يستفيد من المخازن في المعركة التي ستحصل.. يتكلم وكأنه يعلم ‏خطط "حزب الله".. أعجبني أحد المحللين وكان منصفا، فحين قالوا أننا نضع صواريخ "بركان" في المطار..قال إن "‏البركان" يُصنع هنا في لبنان..فكيف نستورده من الخارج ونضعه في المطار؟ هؤلاء جماعة لا يميزون أن ‏الخسران إذا حصل على البلد سيصيبهم أولا قبل أن يصيبنا، لأننا وطنَّا أنفسنا على أن نتحمل التضحيات ‏ومؤمنون بالنصر، أما هم فرائحة التضحية لا تمر من أمامهم، سيموتون بغيظهم قبل أن يموتوا بقذائف ‏الإسرائيليين، فإذا كانوا يطمعون بأمور أخرى فلن تحصل إلا عليهم".‏

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف تمويل أمريكا لإسرائيل بأسلحة في شهرين تعادل ما يجب إرساله بعامين
  • تقرير يكشف السبب الحقيقي وراء تباطؤ شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل
  • تقرير رسمي إسرائيلي يكشف خسائر الاحتلال: 62 ألف مصاب في الحرب
  • نائب نصر الله يعلق على تقرير "التلغراف" عن تخزين أسلحة بالمطار ويؤكد: المقاومة قادرة على ردع إسرائيل
  • تقرير يكشف.. العد العكسي للحرب ضد لبنان بدأ
  • صحف عالمية: الانفجار الشامل بالضفة بات محتملا والقبة الحديدية تواجه الانهيار
  • مسؤول أميركي يكشف حقيقة "تعليق شحنات الأسلحة لإسرائيل"
  • تقرير عبري يكشف تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأمريكيين بخصوص الحرب ضد حركة الفصائل اللبنانية
  • تقرير لـThe Guardian:هل منظومة القبة الحديدية قادرة على الصمود أمام صواريخ حزب الله؟..
  • تقرير عبري يكشف تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأمريكيين بخصوص الحرب ضد "حزب الله"