طهران "العمانية": قال الفنان الايراني المتخصص في فن الرسم على الجدران عباس ميرزادة في حوار مع "وكالة الانباء العمانية" إن فن الرسم الجداري كان ملازما للبشرية منذ عصور قديمة إذ وجد الانسان في هذا الفن للتعبير عن ذاته وما يراوده من أسئلة وجودية فوثق برسوماته المبسطة معتقداته وطقوسه ونشاطاته.

وأضاف إن الانسان رسم ما تحتويه بيئته على جدران الكهوف وسقوفها مستفيداً من الطبيعة غير المنتظمة لسطوح الجدران التي ساعدته في تطوير محاكاته للواقع في أشكاله المرسومة.

وقال ميرزادة إن فن التصوير الجداري خضع لتطور تزامن مع تطور المواد وصناعتها، إذ أضافت المعرفة العلمية أشكالاً وأساليب جديدة لانتشار هذا الفن، تتعلق بطريقة التطبيق على السطح لأهداف جمالية وحتى وظيفية.

وأوضح الفنان الايراني المتخصص في فن الرسم على الجدران إن الرسم على جداريات المقاهي أو ما يسمى بالرسم الخيالي يعد أيضا من التجليات التاريخية لفن الرسم على الجدران في إيران، مؤكدا على أن هذا الفن يعتمد على الخيال وحده، دون الحاجة إلى أي موضوع أو طبيعة متجسدة أمام الفنان.

وبيّن ان جذور هذا الفن تعودُ إلى مجالس الحكواتيين في المقاهي الشعبية حيث تحولت الستائر المنقوشة وعروضُ المقاهي إلى جداريات ضخمة تغطي كل جدران المكان ويرتبط هذا النوع من الفن بالفنون الأخرى كالموسيقى والسرد الروائي المصحوب بالصور الجدارية وفن المحاكاة والشعر والغزل والرثاء، كذلك باقي تقنيات الرسم مثل فنّ المينياتور أو المنمنمات.

وقال ميرزادة إن فن الرسم على الجدران دخل في مجال تزيين البيوت والمكاتب والقصور على مر الزمن وهناك تقنيات جديدة أضيفت لهذا الفن وتعددت أهدافها ودخلت في مجال التصميم الداخلي والخارجي فزينت الشوارع والمساحات والساحات العامة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذا الفن

إقرأ أيضاً:

منصة watch it تكشف عن كواليس جديدة للجزء الثاني من مسلسل «أم الدنيا» (صور)

شاركت منصة watch it، كواليس الجزء الثاني من مسلسل «أم الدنيا» بطولة النجمة سوسن بدر، والذي يتم عرضه كل خميس عبر شاشتها.

ونشرت منصة watch it، عدة صور من كواليس العمل، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» وعلقت عليه: «جمال مصر في تاريخها المحفور في كل شبر فيها، كمل معانا حكاية أم الدنيا ????????».

View this post on Instagram

A post shared by WATCH IT (@watchit)

مسلسل أم الدنيا

وعرض مسلسل أم الدنيا الجزء الأول، وتتبع آثار وتطور الإنسان المصري القديم منذ حوالي 20 ألف عام، مروراً بتوحيد الأرضين وعصر بناء الأهرامات، وعصور الاضمحلال الأولى والثانية، وملوك الهكسوس وازدهار ملوك الدولة الحديثة إلى أن نصل إلى حكم كليوباترا ونهاية عصر الأسر.

الحلقات تسلط الضوء على المادة التاريخية بشكل متطور لتربط بين المشاهد وشخصيات هامة في تاريخ الدولة المصرية، وتضيف للمادة التاريخية بُعد إنساني ودرامي لأول مرة يتم استخدامه في سرد تاريخ مصر القديمة.

اقرأ أيضاًwatch it تكشف عن الحلقات الجديدة من مسلسل «أم الدنيا» (فيديو)

مخرج «أم الدنيا» يكشف عن تفاصيل أولى حلقات المسلسل

فاضل يوم واحد.. watch it تروج للجزء الثاني من مسلسل «أم الدنيا» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • الشابة لينا العبود تترك بصمةً خاصةً في أعمالها الفنية
  • أحمد فهمي يوجه رسالة لـ أحمد السقا: لولا وجوده مكنتش هبقى موجود في الفن
  • شاهد.. يسرا تسترجع ذكرياتها مع أحمد عز
  • منصة watch it تكشف عن كواليس جديدة للجزء الثاني من مسلسل «أم الدنيا» (صور)
  • سر بناء مولات تجارية دون نوافذ.. 3 أسباب غير متوقعة
  • في ذكرى ميلاده.. محرم فؤاد إرث فني وزواجه من تحية كاريوكا سبب له أزمة
  • الفجيرة.. اكتشافات أثرية جديدة تعيد كتابة تاريخ الاستيطان البشري في الإمارات
  • اكتشافات أثرية جديدة في الفجيرة تعيد كتابة تاريخ الاستيطان البشري في الإمارات
  • تتويج الفنان العُماني راشد الكندي بالجائزة الأولى في "مهرجان الفن المعاصر" بروسيا
  • المعرض العام 44| ريم طلعت: حدث مهم ونافذة واسعة على الفن.. وأعمالى تجسد دور المرأة