شهدت شواطئ محافظة الإسكندرية، والبالغ عددها نحو 52 شاطئ تمتد من أبو قير شرقا وحتى أبو تلات غربا، إقبالا كبيرا من الزوار في في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تزايد الإقبال من سكان المدينة والمدن المجاورة للاستمتاع بأجواء العيد، عقب الانتهاء من ذبح الأضاحى وقضاء الزيارات العائلية، وهو ما خلق زحاما مروريا كبيرا خاصة بطريق الكورنيش، مما تسبب فى اغلاق عدد من بوابات الشواطئ امام الجمهور ووضع لافته كامل العدد .

 

وتصدرت ما يعرف بـ"رحلات اليوم الواحد" القادمة، المشهد على شواطئ الإسكندرية، ما ساهم في رفع نسبة الإشغالات.

ويحرص المواطنون على ارتياد الشواطئ وكورنيش الاسكندرية باعتباره المتنفس السياحي المجاني، حيث يتم قضاء أكبر وقت ممكن للزائرين، ويتناول الزائرين المسليات والايس كريم على صخور الكورنيش مستمتعين بالأمواج الهادرة ورائحة اليود التي يتميز بها البحر في الإسكندرية.

بدأت الشواطئ بقطاعيها الشرقي والغربي، استقبال مرتاديها مبكرًا اليوم الثلاثاء، ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، لقضاء عطلة العيد، وهروبًا من الموجة الحارة التي تضرب البلاد.  وساهمت الأجواء الصيفية المستقرة في زيادة نسب الإقبال وخاصة مع رفع الرايات الخضراء التي تعني أن البحر آمن تماما شرقي المدينة.

ووفقاً للإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الإسكندرية، تجاوزت نسبة الإشغال على أغلب شواطئ القطاع الشرقي الـ 100%، حيث اضطرت لإغلاق الأبواب بسبب الزحام الشديد. كما قررت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إغلاق بوابات عدد من شواطئ المدينة أمام الجمهور بعد اكتمال نسب الإشغال بها ووصولها إلى 100%، وتوجيه المواطنين إلى عدد من الشواطئ الأخرى ذات نسب الإقبال الأقل.

كانت شواطئ شرق الإسكندرية رفعت الرايات الصفراء، بسبب بسبب الاضطراب في أمواج البحر أمواج البحر التي تسمح بنزول البحر والسباحة مع اتخاذ الحيطة والحذر واتباع تعليمات رجال الإنقاذ.،على الجانب الآخر، رفعت شواطئ العجمي وغرب الإسكندرية التي تقل فيها حواجز الأمواج الرايات الحمراء، فيما طالبت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف المواطنين توخي الحيطة والحذر عند النزول للمياه البحر.

وقال الدكتور محمد عبدالرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في الاسكندرية، أن شواطئ القطاع الشرقى سجلت نسبة إشغال مع الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، أكثر من 90%، مشيراً إلى أن حالة البحر هادئة تزامناً مع ارتفاع درجات الحراراة، الأمواج هادئة إلى متوسطة في القطاع الشرقي وتم رفع الرايات الخضراء والصفراء، أما عن القطاع الغربي يوجد ارتفاع الأمواج لذا تم رفع الراية الحمراء.

وقال إنه تم فتح 58 شاطئاً من أصل 65 شاطئاً لاستقبال مرتاديها من الاسكندرية والمحافظات لقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك.

وشدد على المرتادين بعدم الوقوع فريسة مطالبين بدفع الإكرامية ،قائلاً: الاكرامية ممنوعة ولو فرض عليك العامل إكرامية اتواصل معانا وانت في الشاطئ هتاخد حقك، والعامل مش من حقه يحط شمسية قدامك ولو حصل كلمنا.

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بمحافظة الإسكندرية، أن نسب إشغال بعض الشواطئ شرقي المحافظة، وصلت 100%، وسط إقبال غير مسبوق على أغلب شواطئ المحافظة في ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

وذكرت الإدارة أن شاطئ ميرامار الشرقي أغلق أبوابه بعدما وصلت نسبة إشغال الشاطئ 100%، ووصلت نسبة إشغال شاطئ جزيرة الدهب 95%، وإجمالا تجاوزت نسبة الإشغال في شواطئ القطاع الشرقي 70% قبل ظهر اليوم.

وأشار إلى أنه تم رفع الرايات الخضراء والصفراء في شواطئ القطاع الشرقي، بينما تم رفع الرايات الحمراء في شواطئ  القطاع الغربي، بسبب ارتفاع الأمواج، مطالبة باتباع تعليمات فرق الإنقاذ حفاظًا على سلامة الرواد والمصطافين.

ونبهت الإدارة بعدم دفع إكراميات على الشواطئ، وفي حال مخالفة ذلك يرجى التواصل مع الإدارة فورًا عبر رسالة على صفحة الإدارة على فيس بوك أو عبر الأرقام الموجودة على الصفحة.

وطالبت الإدارة رواد الشواطئ بالحفاظ على نظافة الشاطئ وعدم إلقاء المخلفات على الرمال وضرورة إلقائها فى المكان المخصص.

وتنقسم رايات البحر إلى ثلاثة ألوان تعبر كل منها عن حالة البحر، فالراية الخضراء وتعنى أن حالة البحر آمنة وتسمح بالنزول للمياه، والراية الصفراء تعني أن حالة البحر غير مستقرة نسبيا وتسمح بالنزول ولكن مع أخذ الحيطة والحذر.

وتعني الراية الحمراء خطورة وحظر النزول إلى مياه البحر نهائيا ويجب الانصياع لتعليمات رجال الإنقاذ بشكل كامل.

من جانب اخر قامت الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، بجولة تفقدية ، للمرور على شواطئ القطاعين الشرقي والغربي، لمتابعة الخدمات المقدمة لمواطني وزائري الإسكندرية والتأكيد على تكثيف الاستعدادات لأحكام الرقابة على الشواطئ، وذلك بحضور الدكتور محمد عبد الرازق رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، والجهات المعنية.

وأكدت عازر، أنه في ضوء تكليفات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، رفعت المحافظة درجة الاستعدادات القصوى بجميع الأجهزة التنفيذية والقطاعات والمديريات والمرافق الخدمية.،وأضافت أن جميع المسئولين متواجدون ميدانيًا على مدار الساعة للمتابعة اللحظية والتعامل الفوري مع أي مشكلات طارئة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الشواطئ اقبال المواطنين اغلاق الشواطئ الإدارة المرکزیة للسیاحة والمصایف عید الأضحى المبارک القطاع الشرقی شواطئ القطاع رفع الرایات حالة البحر تم رفع

إقرأ أيضاً:

طقس الشرقية.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة علي أنحاء المحافظة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعرضت مراكز وقرى محافظة الشرقية صباح اليوم الاثنين،  لارتفاع شديد في درجات الحرارة والتي قد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل. 

وكانت محافظة الشرقية، قد رفعت درجة الاستعداد، لمواجهة الطقس الحار، حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن، تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، إلى عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ

وشدد محافظ الشرقية، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وقدمت الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • مصايف الإسكندرية تعلن دخول 5 شواطئ للخدمة بعد الإنتهاء من توسيعة الكورنيش
  • توافد آلاف المصطافين على شواطئ الغردقة اليوم.. تذكرة الدخول بـ20 جنيها
  • ارتفاع درجات الحرارة ورفع الرايات الخضراء على شواطئ الإسكندرية
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • شديد الحرارة وارتفاع الرطوبة .. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل
  • على قد الإيد.. شواطئ مجانية بـ «الإسكندرية ومطروح»
  • شديد الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • مهرجان الفوم في مواجهة إرتفاع درجات الحرارة على شواطئ الغردقة
  • طقس الشرقية.. ارتفاع شديد في درجات الحرارة علي أنحاء المحافظة
  • عاجل.. استمرار الطقس شديد الحرارة حتى السبت المقبل