دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية إصدارها 41 تصريحًا لدفن حجاج أردنيين في مكة، بعد أن فارقوا الحياة خلال أدائهم مناسك الحج.  

وقال مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية السفير سفيان القضاة، إن "فريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة ضمن خلية الأزمة التي شكلتها الوزارة قام بإصدار 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم، رحمهم الله، في مكة المكرمة بناءً على رغبة ذويهم، وهم جميعهم ليسوا من ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية"، حسب بيان لوزارة الخارجية.

وأوضح السفير سفيان القضاة أن الحجاج الأردنيين توفوا "إثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة". 

وقال إن الخلية التي شكلتها وزارة الخارجية الأردنية، "تتابع عمليات البحث عن الحجاج المفقودين وتأمين عودتهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن"، إضافة إلى "نقل جثامين من يرغب ذويهم بنقلهم إلى المملكة وعلى نفقة الحكومة الأردنية". 

ودعا السفير القضاة الأردنيين الذين يؤدون مناسك الحج وذويهم إلى الاتصال بالأرقام والمنافذ التي أتاحتها وزارة الخارجية، لطلب المساعدة أو الإبلاغ عن المفقودين أو الترتيب لنقل الجثامين في حالات الوفاة. 

كانت دول عربية وإسلامية، بينها مصر والأردن وتونس والجزائر والمغرب وإيران، أعلنت وفاة عدد من حجاجها، بسبب موجة حر قياسية تزامنت مع ختام موسم الحج. وأطلقت السلطات السعودية تحذيرات من الموجة الحارة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحج فی مکة

إقرأ أيضاً:

تسجيل أول قضيتي بيع أصوات في الأردن


#سواليف

أعلنت #الهيئة_المستقلة_للانتخاب اليوم الثلاثاء عن إحالتها لقضيتين إلى الإدعاء العام بتهمة محاولة التأثير على إرادة الناخبين بالمال في محافظة عجلون. 

وأكدت “المستقلة للانتخاب” بأنها بعد التحقق من الشكاوى التي وصلتها جرى مخاطبة الأجهزة الأمنية بخصوص التحقيق مع أحد المواطنين الذي عرض مجموعة لأصوات الناخبين في منطقته من محافظة #عجلون للبيع. 

في حين أن القضية الثانية التي جرى التحقق منها واحالتها للإدعاء العام تتعلق بقيام أحد #الناخبين بعرض صوته للبيع على مجموعات الاتصال الاجتماعي.

مقالات ذات صلة مسؤول أمني إسرائيلي: لم تفلح “تل أبيب” في تحقيق أي من أهداف الحرب 2024/06/25

وفي السياق أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن الإحصائيات المتعلقة بمخالفات #الدعاية الانتخابية التي رصدتها مديرية العمليات الانتخابية في مقر الهيئة وعبر لجان الانتخاب الرئيسية على مستوى الدوائر الانتخابية قد بلغت (39) مخالفة.

مقالات مشابهة

  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 180 أسيرا
  • تسجيل أول قضيتي بيع أصوات في الأردن
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • النيابة الأردنية تتهم 28 شخصاً بالاحتيال وتسفير حجاج أردنيين غير نظاميين
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين
  • استشهاد عسكريين أردنيين اثنين بتدهور شاحنات مساعدات متوجهة إلى غزة
  • ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين إلى 99
  • السعودي تخرج عن صمتها وتكشف عدد مهول لوفيات الحج والكارثة في سبب وفاتهم