أعرب رئيس حزب "التضامن من أجل السلام" الجورجي ميخائيل ججنتي، عن أمله في عودة الروح إلى العلاقات الدبلوماسية بين جورجيا وروسيا.

وقال في حديث للصحفيين: "نأمل أن يكون ما بدأناه قبل عام لصالح شعبنيا وبلدينا، لمصلحة شعبنا ولمصلحة الدولتين. لدينا أمل بعودة العلاقات الدبلوماسية وكذلك العلاقات التاريخية (مع روسيا)، التي كنا فخورين بها".

إقرأ المزيد قناة جورجية: روسيا وجورجيا تقتربان من استعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما

وفي منتصف مايو 2023، ألغت روسيا نظام التأشيرات للمواطنين الجورجيين، وكذلك الحظر الذي كان مفروضا على الرحلات الجوية المباشرة. وبات يمكن لمواطني جورجيا دخول الأراضي الروسية لمدة تصل إلى 90 يوما من كل 180 يوما للأغراض الدبلوماسية والرسمية والخاصة والتجارية والسياحية والإنسانية والتعليم قصير المدى.

وفي وقت سابق، ذكرت شركة التلفزيون الجورجية المعارضة "متافاري أرخي"، نقلا عن مصدر، أن موسكو وتبليسي تعملان بنشاط على استعادة العلاقات الدبلوماسية وفتح السفارة الجورجية في موسكو.

في الوقت الراهن، لا توجد علاقات دبلوماسية بين روسيا وجورجيا واستمر الحوار بين البلدين في إطار محادثات جنيف حول منطقة القوقاز وكذلك من خلال المفاوضات بين السيناتور الروسي غريغوري كاراسين والممثل الخاص لرئيس الوزراء الجورجي بشأن تسوية العلاقات مع روسيا زوراب أباشيدزه، التي تجري منذ عام 2012 في براغ.

وقطع الجانب الجورجي العلاقات الدبلوماسية مع روسيا، بعد اعتراف موسكو بسيادة أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية في 26 أغسطس 2008. ولا تعترف تبليسي بسيادة هاتين الجمهوريتين.

المصدر: نوفوستي

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الطيران القوقاز العلاقات الدبلوماسیة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: إذا فشلت الدبلوماسية سنستخدم كل الوسائل في لبنان

سرايا - قال مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون الأربعاء، إن إسرائيل تفضل الحل الدبلوماسي في لبنان لكنه أضاف أنه إذا فشلت الدبلوماسية فإن إسرائيل ستستخدم كل الوسائل المتاحة لها.

وقال دانون في حديثه في الأمم المتحدة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من المقرر أن يصل الخميس، ويلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الجمعة.

رويترز


مقالات مشابهة

  • ترامب يتعهد لزيلنسكي بإنهاء الحرب بين أوكرانيا وروسيا
  • هولندا تجدد دعمها للمخطط المغربي للحكم الذاتي للصحراء
  • الحضيري يأمل بخطف أول ثلاث نقاط في التصفيات الأفريقية
  • اتفاقية بين الإمارات وروسيا في مجال الهيدروجين الأخضر
  • الإمارات وروسيا تعززان التعاون في المجالات التربوية والأكاديمية
  • بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا
  • إسرائيل: إذا فشلت الدبلوماسية سنستخدم كل الوسائل في لبنان
  • لماذا يأمل حزب الله أن تغزو إسرائيل لبنان؟.. تقرير يكشف
  • البعثة الدبلوماسية السعودية لدى مصر تقيم حفل استقبال رسمي بمناسبة اليوم الوطني الـ94
  • وزير خارجية لبنان: رئيس الوزراء ميقاتي يأمل الاجتماع بمسؤولين أميركيين في اليومين المقبلين