أعلن وزير الصحة السعودي فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، اليوم الثلاثاء،  نجاح الخطط الصحية لموسم حج هذا العام  وخلوه من أي تفشيات أو تهديدات على الصحة العامة.
 وونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم عن الوزير الجلاجل قوله، في تصريح له بهذه المناسبة، إن ذلك يأتي رغم الأعداد الكبيرة للحجاج هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة.

 وأضاف أن  المنظومة الصحية  قامت بتجهيز 189 مستشفى ومركزاً صحياً وعيادة متنقلة، باستيعاب سريري يزيد عن 6500  سرير ، بكوادر طبية وفنية وإدارية ومتطوعين تتجاوز 40 ألفاً ، وبسيارات إسعاف تزيد عن 370 سيارة و سبع  طائرات إسعافية و 12 مختبراً و 60 شاحنة ، لتوفير أكثر من 1860 بنداً طبياً، وفي خطوة نوعية 3 مستودعات طبية متنقلة موزعة في المشاعر المقدسة .  وأوضح أن عدد الحجاج الذين تلقوا الخدمات الصحية بلغ أكثر من 390 ألف حاج، وتم إجراء أكثر من 28 عملية قلب مفتوح، وأكثر من 720 قسطرة قلبية، بالإضافة إلى أكثر من 1169 جلسة غسيل كلوي .
 وأشار إلى تقديم خدمات افتراضية عبر مستشفى صحة الافتراضي لأكثر من  5800 حاج، والتعامل المباشر مع حالات الإجهاد الحراري وتقديم الخدمات الطبية اللازمة لهم. 
ونوه وزير الصحة بما اتخذته لجنة الحج العليا من إجراءات لوقاية الحجاج من مخاطر ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال تأدية المناسك، وتذليل كافة التحديات الصحية ، مؤكداً أن هذا الإنجاز الكبير يعكس التكامل بين جميع الجهات الحكومية والاستعداد المبكر لموسم الحج.
 وأكد أنه لم يتم تسجيل أي حالات ذات أثر وبائي مؤثر على الصحة العامة بين الحجاج في المشاعر ، معبراً عن شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة على الدور التكاملي الذي اضطلعت به في تقديم الخدمات، الذي كان له أثر كبير في نجاح الخطط الصحية لحج هذا العام، ومنع حدوث أي تفشيات للأوبئة المنتشرة عالمياً. 

أخبار ذات صلة «أبيض الشباب» يواجه سوريا والبحرين وفلسطين في «غرب آسيا» جراحة عاجلة لإيقاف نزيف بأمعاء حاج إندونيسي في عرفات المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السعودية موسم الحج

إقرأ أيضاً:

الصين تعلن نجاح إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات.. ليس موجها ضد أي دولة

في خطوة مفاجئة اعترفت الصين علناً للمرة الأولى بأنها أطلقت بنجاح صاروخاً باليستياً عابراً للقارات في المحيط الهادي، في خطوة من المرجح أن تثير مخاوف دولية بشأن تعزيز الترسانة النووية للبلاد.

الصاروخ كان يحمل رأسا حربيا وهميا

ونقلت صحيفة «جارديان» البريطانية بيان وزارة الدفاع الصينية التي قالت إن الصاروخ الباليستي العابر للقارات الذي يحمل رأسا حربيا وهميا أطلقه جيش التحرير الشعبي الصيني في الساعة 8:44 صباح اليوم بتوقيت بكين وسقط في مناطق بحرية متوقعة، مضيفة أنه كان مجرد تدريب روتيني في الخطة التدريبية السنوية وليس موجها ضد أي دولة أو هدف.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أن الصين أبلغت الدول المعنية مسبقا، وأن عملية الإطلاق اختبرت بشكل فعال أداء الأسلحة والمعدات ومستوى تدريب القوات، وحقق الهدف المتوقع.

الاختبار يشير على الأرجح إلى التحديث النووي المستمر في الصين

وقال أنكيت باندا، من مؤسسة كارنيجي للسلام الدولي لـ «جارديان» إن ما فعلته الصين أمر غير عادي للغاية وربما تكون المرة الأولى منذ عقود التي نشهد فيها اختبارًا مثل هذا، معتبرًا أن الاختبار يشير على الأرجح إلى التحديث النووي المستمر في الصين والذي يتجلى في متطلبات جديدة للاختبار.

أكد الجيش الصيني أن اللجنة العسكرية المركزية برئاسة الرئيس شي جين بينج، هي السلطة القيادية النووية الوحيدة.

وكانت الصين، التي تعرضت لانتقادات متكررة من الولايات المتحدة بسبب غموض جهودها النووية، قد ألغت المحادثات النووية مع واشنطن في يوليو الماضي، بسبب مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان.

الصين تمتلك أكثر من 500 رأس نووي

وتشير تقديرات وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون» في العام الماضي إلى أن الصين تمتلك أكثر من 500 رأس نووي في ترسانتها، منها نحو 350 رأسا باليستيا عابرا للقارات، ومن المرجح أن يزيد عددها على ألف رأس بحلول عام 2030، وأكد «بنتاجون» أن الجيش الصيني يبني مئات الصوامع السرية للصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

مقالات مشابهة

  • كارمن بصيبص تعلن حملها الأول بعد 8 سنوات من الزواج.. رسالة لكل الأمهات
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدعم الخدمات الصحية في المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا
  • "الحج والعمرة" توصي المعتمرين بالالتزام بالإرشادات الصحية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لدعم الخدمات الصحية في المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا
  • ‎الخدمات الصحية بوزارة الدفاع تعلن 9 وظائف شاغرة
  • وزير الصحة اللبناني: أكثر من 40 عاملا في مجال الرعاية الصحية استشهدوا في العدوان الإسرائيلي
  • الصحة: تقديم الخدمات الصحية كافة للوافدين من لبنان بشكل مجاني
  • مناقشة تحسين الخدمات الصحية بمدارس مسقط
  • «الرعاية الصحية»: إجراء 267 ألف تدخل طبي في مستشفيات الهيئة بنسبة نجاح 97%
  • الصين تعلن نجاح إطلاق أول صاروخ باليستي عابر للقارات.. ليس موجها ضد أي دولة