عوض القحطاني
‏قدمت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بالإدارة العامة لشؤون التطويف والمطوفين بالمسجد الحرام خدمة التطويف المركزي لما يزيد على 1.5 مليون مستفيد خلال موسم الحج ١٤٤٥ هـ في رقم قياسي جديد لتعزيز عمل المطوفين مع توافد الأعداد المليونية من ضيوف الرحمن لأداء طواف الوداع مدعومًا بالخدمات النوعية الميدانية لضيوف الرحمن.


ويقدم برنامج (التطويف المركزي) خدمة التطويف والإرشاد والتوعية الميدانية لضيوف الرحمن، واستقبالهم ومرافقتهم أثناء أدائهم طواف القدوم، وتقديم خدمة التطويف، وتوعيتهم بالطريقة الصحيحة وفق هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
ويشرف على تنفيذ البرنامج ميدانيًا المئات من الشباب السعودي المؤهلين تأهيلاً شرعيًا.
‏وهيأت رئاسة الشؤون الدينية للمطوفين الأماكن الحيوية ووزعتهم عليها لكي يستقبلوا فيها الحجاج الراغبين في خدمة التطويف في طواف الوداع، ومرافقتهم لإرشادهم في أدائهم وفق المقتضى الشرعي، كما تشرف على المطوفين، وتعمل على توجيههم إلى اتباع السنة في أداء المناسك، والتقيد بالأدعية المشروعة والمأثورة في تطويف من يحتاج من ضيوف الرحمن، ومساعدتهم على إكمال مناسك حجهم، فضلاً عن حث المطوفين على التعامل الحسن مع الحجاج؛ لإظهار وسطية الإسلام وسماحته ورحمته، وإبراز الصورة المشرقة للمملكة العربية السعودية وأبنائها خدام الحرمين الشريفين، وما يبذلونه من جهود لخدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن.
‏ويشهد برنامج التطويف المركزي الذي بدأ منذ 14 عامًا توسعًا وتحديثًا بعد تجاوب شركاء النجاح في مجال الطوافة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة "بداية".. برنامج تدريبي حول الوقاية من الأمراض المعدية الأكثر شيوعًا بجامعة قناة السويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت جامعة قناة السويس تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برنامجا تدريبيا ضمن مبادرة "بداية" يستمر لمدة يومين، في قاعة الإجتماعات بمجمع السباحة بهيئة قناة السويس، وشارك في البرنامج 22 مستفيدًا ومستفيدة من العاملين بالهيئة.

وخلال اليوم الأول، كانت المحاضرة للدكتورة أسماء بكير، أستاذ مساعد الميكروبيولوجيا والمناعة الطبية بكلية الطب، حيث تناولت الكائنات الحية الدقيقة، مثل الطفيليات والبكتيريا والفيروسات والفطريات، ودورها كمسببات رئيسية للأمراض الانتقالية.

وخلال اليوم الثاني، قدمت المحاضرة الدكتورة يارا السيد مرعي، أستاذ مساعد الميكروبيولوجي والمناعة بكلية الطب البشري، واستعرضت الأمراض التي تسببها هذه الكائنات، مثل الكوليرا والتهاب الكبد الفيروسي والملاريا والبلهارسيا، بالإضافة إلى الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الجهاز الهضمي.

هدف البرنامج إلى التركيز على التوعية بأهم الأمراض المعدية، مثل التهاب المعدة والأمعاء، وطرق انتقال الفيروسات والبكتيريا، مما يساهم في تعزيز الوعي الصحي بين المشاركين.

وأكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أهمية البرامج التدريبية في رفع مستوى الوعي الصحي والوقائي لدى العاملين، مشيدًا بمبادرة "بداية" ودورها الفاعل في المجتمع.

كما تحدثت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، عن أهمية التدريب المستمر في مجال الوقاية من الأمراض، مشددة على ضرورة توصيل المعلومات العلمية بشكل فعّال للمستفيدين.

جاء البرنامج تنظيم المهندسة وفاء إمام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئة وأحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس.

مقالات مشابهة

  • خالد عبد الغفار: «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 91 مليون خدمة مجانية خلال 57 يوما
  • إطلاق برنامج رواد التكنولوجيا الإماراتيين “إماراتي تيك”
  • «بداية جديدة».. أكثر من 18 مليون خدمة مجانية في جميع أنحاء الجمهورية
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان» تقدم أكثر من 18 مليون خدمة مجانية خلال 10 أيام
  • مبادرة «بداية» تقدم 18 مليون خدمة مجانية خلال 10 أيام
  • ضمن مبادرة "بداية".. برنامج تدريبي حول الوقاية من الأمراض المعدية الأكثر شيوعًا بجامعة قناة السويس
  • “خطوة بخطوة”.. كيفية تسجيل في قرعة الحج 2025 الجزائر عبر البوابة الإلكترونية للحج والعمرة
  • «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 87 مليون و915 ألف خدمة مجانية خلال 55 يوما
  • «التضامن»: دربنا أكثر من مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة تأهيل المقبلين على الزواج
  • “الديوان الوطني للحج والعمرة”.. يكشف رابط تسجيل في قرعة الحج 2025 الجزائر وأهم الشروط المطلوبة