أعلن العلماء أن المسبار فوياجر 1 التابع لوكالة ناسا، وهو أبعد مركبة من صنع الإنسان عن الأرض، قد أعاد أخيرا بيانات قابلة للاستخدام من جميع أدواته العلمية.

ويأتي هذا الإصلاح بعد سبعة أشهر من تعطل المسبار، حيث بدأ في إرسال بيانات غير قابلة للقراءة، بحسب بيان لوكالة ناسا يوم 13 يونيو.

إقرأ المزيد مركبة "فوياجر 1" تبعث برسالة "قابلة للقراءة"

وتوقفت المركبة الفضائية عن العمل في نوفمبر 2023 وبدأت في إرسال إشارات لا معنى لها بعد حدوث مشكلة فنية في أحد أجهزة الكمبيوتر الثلاثة الموجودة على متنها.

وقام المهندسون بحل الخلل جزئيا في أبريل بعد إرسال أمر إلى النظام الفرعي لبيانات الرحلة (FDS) الخاص بفوياجر 1، وهو النظام المسؤول عن تعبئة البيانات العلمية بدقة قبل أن تنقلها المركبة الفضائية إلى الأرض.

ودفع الأمر فوياجر 1 إلى إرسال أول رسالة قابلة للقراءة منذ أربعة أشهر، ما مكن المهندسين من تحديد المشكلة.

وبعد تحديد موقع الخلل على شريحة كمبيوتر واحدة، ابتكر الفريق حلا بديلا لتغيير كود النظام الفرعي لبيانات الرحلة (FDS) عن بعد، والبدء في إعادة أدوات المسبار إلى نظام العمل.

وقالت ناسا إن اثنتين من الأدوات العلمية الأربعة لمركبة فوياجر 1 استأنفتا إعادة البيانات القابلة للاستخدام في شهر مايو. وبعد إجراء المزيد من التعديلات، عادت الأجهزة الأربعة جميعها إلى العمل. وهذه الأجهزة مسؤولة عن جمع المعلومات حول موجات البلازما والمجالات المغناطيسية والجسيمات في الفضاء بين النجوم.

We’re back, baby!

Our Voyager 1 spacecraft is conducting normal science operations for the first time since November 2023. All four instruments – which study plasma waves, magnetic fields, and particles – are returning usable science data.https://t.co/3FGBOANXGlpic.twitter.com/QqgsCmup7D

— NASA (@NASA) June 14, 2024

وبينما يتم إعادة تشغيل أنظمة بيانات فوياجر 1، هناك حاجة إلى مزيد من العمل لاستعادة المركبة الفضائية بالكامل، وفقا للبيان.

إقرأ المزيد ناسا تكتشف سبب إرسال "فوياجر 1" سيلا من المعلومات الغامضة من خارج نظامنا الشمسي

وما يزال المهندسون بحاجة إلى إعادة مزامنة برنامج ضبط الوقت الذي يمكّن جميع أجهزة الكمبيوتر الثلاثة الموجودة على متن المسبار من تنفيذ الأوامر في نفس الوقت، على سبيل المثال.

وسيقوم الفريق أيضا بإجراء صيانة على مسجل الشريط الرقمي الخاص بالمسبار، والذي يقوم بتخزين البيانات الخاصة بأداة موجة البلازما.

وتقوم مركبة فوياجر 1 بالتجوال عبر الفضاء البينجمي على بعد أكثر من 15 مليار ميل (24 مليار كيلومتر) من الأرض.

ويعرف الفضاء البينجمي بأنه المنطقة الواقعة خارج الغلاف الشمسي، وهي الفقاعة الواقية التي تنشأ عن الرياح والمجالات المغناطيسية للشمس.

ولأن المركبة الفضائية بعيدة جدا، يتعين على المهندسين الانتظار 22.5 ساعة حتى تصل الأوامر إليها و22.5 ساعة أخرى للاستجابة.

جدير بالذكر أن مركبة فوياجر 1 وتوأمها، فوياجر 2، تسافران عبر الفضاء السحيق منذ ما يقارب 47 عاما.

المصدر: لايف ساينس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء مركبات فضائية ناسا NASA المرکبة الفضائیة فویاجر 1

إقرأ أيضاً:

عودة المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-6” إلى الأرض

عاد المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-6” بنجاح اليوم إلى الأرض، حاملًا العينات الأولى التي تم جمعها من الجانب البعيد للقمر.

وأفادت هيئة الفضاء الوطنية الصينية، وفقًا لوكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” أن مركبة العودة هبطت في المنطقة المحددة بدقة في راية سيتسيوانغ في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، وحققت المهمة نجاحاً كاملاً.

مقالات مشابهة

  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • رئيس الدولة يهنئ الرئيس الصيني بعودة المسبار “تشانغ آه-6” إلى الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • رئيس الدولة يهنئ الرئيس الصيني بعودة المسبار تشانغ آه-6 إلى الأرض
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • عودة المسبار القمري الصيني “تشانغ آه-6” إلى الأرض
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • تأجيل عودة مركبة ستارلاينر إلى أجل غير مسمى
  • نموذج اختباري ثالث من الصاروخ الهندي متعدد الاستخدام ينجح في الهبوط الأفقي على الأرض
  • عائلة أمريكية تطالب «ناسا» بالتعويض