18 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أثارت تصريحات تريسي جاكوبسون، مرشحة الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب سفيرة الولايات المتحدة في العراق، ردود فعل متباينة على الساحة العراقية.

وفي جلسة استماع أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أكدت جاكوبسون على استعداد الولايات المتحدة لتوجيه ضربات عسكرية ضد المجموعات الموالية لإيران في العراق، في حال استمرار هجماتها على القوات الأمريكية هناك.

هذه التصريحات أثارت قلقًا كبيرًا في العراق، حيث رأى البعض فيها تهديدًا للسيادة الوطنية وانتهاكًا للأعراف الدبلوماسية.

الخبير القانوني علي التميمي، أوضح أن العراق له الحق في رفض قبول السفراء “غير المرغوب فيهم”، بسبب تصريحاتهم التي قد تهدد السلم الأهلي في البلاد المضيفة.

وفقًا لتحليل التميمي، فإن تصريحات جاكوبسون تجاوزت الكثير من الأعراف الدبلوماسية، وبناءً على ذلك، يحق للعراق رفض قبولها كسفيرة للولايات المتحدة في بغداد، استنادًا إلى المادة 9 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961. هذه المادة تمنح الدولة المضيفة الحق في إعلان أي دبلوماسي “غير مرغوب فيه” في أراضيها، وطلب استدعائه من قبل الدولة المرسلة.

علاوة على ذلك، أشار التميمي إلى أن العراق يملك الحق في هذا الملف بموجب اتفاقية فيينا والاتفاقية الاستراتيجية الأمريكية-العراقية لعام 2008، والتي تنظم العلاقات بين البلدين.

من جانب آخر، يرى البعض أن تصريحات جاكوبسون تعكس التحولات الجديدة في السياسة الخارجية الأمريكية تجاه العراق والشرق الأوسط بشكل عام، خاصة في ضوء أحداث السابع من أكتوبر 2022، التي أدت إلى مقتل عدد من القوات الأمريكية في العراق.

و تبرز أهمية الحوار والدبلوماسية للتعامل مع هذه القضايا الحساسة فيما ترى قوى سياسية ان على الولايات المتحدة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

صور جوية تظهر سدا على وشك الإنهيار في ولاية مينيسوتا

يظهر الفيديو لحظات انهيار سد في جنوب ولاية مينيسوتا الاثنين، بعد أيام من هطول أمطار غزيرة سببت الفياضانات، التي وصفتها وسائل الإعلام المحلية في واترفيل بأنها "تاريخية وغير مسبوقة"..

اعلان

أبلغ مكتب عمدة مقاطعة بلو إيرث، الإثنين عن "دمار جزئي" في السد. وقال المكتب: "السد لا يزال سليما ولا توجد خطط حالية لإجلاء جماعي. لقد تحول جزء من تدفق النهر إلى الجانب الغربي من السد وما زالت المياه تتدفق".

 كما أعلن تيم فالز، حاكم ولاية مينيسوتا حالة الطوارئ في جنوب الولاية السبت بعد هطول الأمطار الغزيرة، وقال فالز: "تسببت الفياضانات بغرق أحياء بأكملها وأضرار جسيمة في الممتلكات، وإغلاق العديد من الطرقات، والحرس الوطني على استعداد للتدخل لمساعدة السكان خلال هذا الوقت العصيب".

بلينكن: الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل في متناول اليدجوليان أسانج يحصل على حق استئناف قرار تسليمه إلى الولايات المتحدة "أكسيوس" : لتجنب التصعيد بالمنطقة.. الولايات المتحدة أجرت مباحثات غير مباشرة مع إيران

المصادر الإضافية • إي في أن

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو يزعم مجددا بأنّ الولايات المتحدة تمنع عن بلاده شحنات الأسلحة بعد أيام من نفي واشنطن ذلك دب يسقط سقوطا قويا من على شجرة في حي سكني في الولايات المتحدة ولكنه ينجو من الموت في ظل توتر متصاعد مع الجارة الشمالية.. كوريا الجنوبية تجري تدريبات عسكرية مع الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية فيضانات - سيول أمطار تغير المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في غزة| تحذيرات من حلول مجاعة وشيكة في غزة وحماس تتمسك بوقف إطلاق نار شامل مقابل أي اتفاق يعرض الآن Next اسماعيل هنية: "أي نص اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان هو مرفوض" يعرض الآن Next نيران تأتي على البرلمان الكيني إثر اقتحامه من آلاف المحتجين الغاضبين وعديد الجثث ملقاة خارج المبنى يعرض الآن Next ماكرون يحذر قبل أيام من الانتخابات الفرنسية: "التطرف" قد يؤدي إلى "حرب أهلية" يعرض الآن Next إطلاق سراح مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج بعد صفقة مع وزارة العدل الأمريكية اعلانالاكثر قراءة موسكو تعلن استدعاء السفيرة الأمريكية: أبلغناها أن واشنطن تتحمل مع كييف مسؤولية الهجوم على القرم ثلاثة ذئاب تهاجم امرأة بحديقة حيوانات سفاري في ضواحي باريس الشاباك يوصي باستبدال حراسة نجل رئيس الوزراء بأفراد أمن يعملون في مكتب نتنياهو انقطاع التيار الكهربائي يغرق دول البلقان في الظلام: شبكات الطاقة تكافح تحت وطأة موجة الحر أكسيوس: نتنياهو يتراجع عن مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس روسيا الصين الاتحاد الأوروبي إيطاليا طب أوكرانيا حريق Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الصين تتهم الولايات المتحدة بالسعي لتدمير تايوان لهذا السبب
  • الصين ترفض تصريحات السفير الأمريكي بإثارة مشاعر معادية للولايات المتحدة
  • لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة
  • صور جوية تظهر سدا على وشك الإنهيار في ولاية مينيسوتا
  • الولايات المتحدة غير راضية عن أداء السوداني وشكوك حول طموحه للولاية الثانية
  • تيك توك ومعركة تكسير العظام في أمريكا
  • رصيف الخيانة
  • الطريق إلى البيت الأبيض!
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع في غزة مزر جدا والأيام الأخيرة كانت دامية
  • تنظيم داعش خراسان يُهدد بشن هجوم على الولايات المتحدة الأمريكية