تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى كل من: رئيس الوزراء، وزير التجارة والصناعة، وزير التنمية المحلية، وزير الصحة، وزير الزراعة، ووزيرة البيئة، لوقف وحظر تصدير الفحم فورًا، والتحقيق مع الشركات المصدرة عن مصدر الفحم وما إذا كان المصدر هو  أشجار الشوارع والحدائق العامة المملوكة للشعب.

وقالت "الجزار" في طلب الإحاطة الذي تقدمت به، إن هناك شكوك أن ظاهرة قطع أشجار الشوارع والحدائق سببها شركة لأشخاص ذوي نفوذ تقوم بقطع الأشجار التي تعد ملكية عامة للشعب وتحويلها لفحم وتصديرها للكيان الصهيوني بأسعار باهظة لتحقيق الثراء السريع على حساب صحة الإنسان..!

وأوضحت، أن تزامن مبادرات زراعة الأشجار مع مذابح الشجر ليس صدفة، ولن يكون مبرر لقطع أشجار عمرها أكثر من مائة وخمسين عام وليس مبرر لغض البصر  عن جريمة قطع الأشجار والسؤال عمن وراء هذه الجريمة؟

وتابعت النائبة: "إنني أنقل للقيادة السياسية والحكومة صراخ الشعب المصري والمطالبة بمنع وحظر تصدير الفحم فورًا  لوقف مذابح الأشجار".

وطالبت النائبة بالأتي:

أولًا: إصدار قرار ينفذ فورًا  بحظر تصدير الفحم نهائيًا وضبط وحجز الفحم المعد للتصدير وبدون تأخير.

ثانيًا: أطالب من وزير التجارة التحقيق مع شركات تصدير الفحم ومعرفة مصدر الفحم وما إذا كان مصدره من الملكية العامة للشعب من أشجار الشوارع والحدائق.  

ثالثا: أطالب وزير التنمية المحلية بفتح تحقيق موسع لمعرفة من يصدر الأوامر للإدارات المحلية في وزارته بكل المحافظات بقطع الأشجار؟.. وهل هناك سلطة في الدولة لها الحق في قطع الأشجار  ومن هي هذه الهيئات إن وجدت خلاف الوزارة؟

رابعًا: بيان أسماء الأشخاص أو الشركات التي تشتري مخلفات الشجر المقطوع وسعر المخلفات بالطن؟

كما طالبت النائبة رئاسة الوزراء بإصدار قرار لكل الوزارات بوقف قطع الأشجار نهائيًا.. متسائلة عن سبب غياب وزير الصحة ووزير الزراعة ووزيرة البيئة عن المشهد كله أثناء قطع الأشجار وعدم التدخل للمنع لمعرفتهم بأهمية الأشجار وأثرها في تحسين صحة الإنسان وتحسين البيئة والتظليل وخفض الإحساس بالحرارة وكمصدر  للأكسجين وإمتصاص ثاني أكسيد الكربون بما يعود بالنفع علي المواطن وصحته، فالأشجار ليست رفاهية وليست للتجميل فقط وإنما  هي حياة ورئة للناس.

وأوضحت، أن أسباب ومبررات المسؤولين لقطع الأشجار بسبب إحتمال سقوطها أو لحجب كاميرات الأمن أو إعاقة المشاريع القومية هي مبررات غير مقبولة ووراءها شبهة فساد لاستغلال الشجر والتربح بتحويله إلى فحم وتصديره.

وطالبت باستدعاء كل من : رئيس الوزراء، وزير التجارة والصناعة، وزير التنمية المحلية، وزيرة البيئة، وزير الصحة، وزير الزراعة، للجلسة العامة بمجلس النواب لمناقشتهم بطلب الإحاطة، ومطالبتهم بحظر تصدير الفحم نهائياً ووقف قطع الأشجار، ومعرفة نتيجة التحقيقات وإعلانها للشعب في الجلسة العامة لمجلس النواب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس النواب طلب احاطة النائبة سميرة الجزار قطع الأشجار الفحم تصدیر الفحم قطع الأشجار

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب توصي بالتوسع فى زراعة الأشجار المثمرة بالمدن الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، منها طلب الإحاطة المقدم من النائب عادل عامر، بشأن المطالبة بموافقة وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى على تشغيل مجمع المدارس بقرية البرادعة مركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية.

وبدوره قال الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المساحة المشار إليها ملك هيئة الأوقاف المصرية بمساحة (15 س 14 ط 2 ف) وتقوم جمعية شباب البرادعة بسداد كامل ثمن الأرض للأوقاف وعليه فإنه جارى السير فى إجراءات استخراج كشف التحديد المساحى وكذلك إجراءات تحرير العقد لصالح هيئة الأبنية التعليمية وحتى تاريخه لم تقم الجهة الطالبة باستيفاء الأوراق المطلوبة للعرض على اللواء محافظ القليوبية للموافقة عليه.
وانتهى رأى اللجنة إلى الإسراع فى نهو إجراءات التخصيص وإصدار العقد لمساحة الأرض للبدء فى تنفيذ مجمع المدارس.

وناقشت اللجنة طلبى الإحاطة المقدمين من النائب إبراهيم عويس، بشأن: المطالبة بإستثناء المساحة الملاصقة للكتلة السكنية في قرية الصباح التابعة لمركز قليوب- محافظة القليوبية والمقام عليها المعهد الدينى الأزهرى من الحظر على الأراضى الزراعية للبدء فى تشغيله، وعدم صدور موافقة وزارة الزراعة على إنشاء مدرسة كوم آشفين الإعدادية التابعة لمركز قليوب بمحافظة القليوبية.

وبدوره عقب رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة، أنه تم الإنتهاء من معاينة المساحة الملاصقة للكتلة السكنية في قرية الصباح التابعة لمركز قليوب-  بتاريخ 9/3/2024 ولكن حتى تاريخه لم تقم الجهة الطالبة بإستكمال الأوراق للعرض على اللواء محافظ القليوبية للموافقة عليه وبعد موافقة سيادته سيتم العرض على وزارة الزراعة لإستصدار الموافقة النهائية عليه.


ويتعلق بإنشاء مدرسة كوم آشفين، أعلن الشناوى، إخطار الجهة الطالبة لاختيار موقع بديل بعيدًا عن الكتلة السكنية بكوم أشفين لإنشاء المدرسة الإعدادية وذلك حفاظًا على الرقعة الزراعية التى هى عصب الاقتصاد القومى.

وانتهى رأى اللجنة، إلي تقدم الجهة المستفيدة بطلب للمحافظة للتصالح فى إنشاء المبنى المخالف طبقًا لقانون التصالح للبدء فى تشغيله، وتشكيل لجنة من حماية الأراضى والسكرتير العام المساعد لمحافظ القليوبية والنائب لمعاينة قطعة الأرض بكوم أشفين أو دراسة توفير أرض بديلة لإنشاء المعهد الدينى.

وناقشت اللجنة طلب الإحاطة المقدم من  النائب عبد المنعم عبد العليم، بشأن تحويل مسار مصب مصرف الصناعى الخاص بالمدينة الصناعية بكوم اوشيم- طامية- محافظة الفيوم.

وأوصت اللجنة بتشكيل لجنة من ممثلى الصرف بمحافظة الفيوم لمعاينة موقع محطة الصرف الصناعى بكوم أوشيم فى حضور السيد النائب مقدم طلب الإحاطة لتحديد الإجراءات التى يمكن إتخاذها حيال هذا الموضوع.

وناقشت طلب الإحاطة المقدم من  النائبة ميرفت عازر، بشأن تأخر استخراج تراخيص إعادة بناء مبنى الارشاد الزراعي بمديرية الزراعة بميت غمر بمحافظة الدقهلية.


وبحثت اللجنة طلب الإحاطة  من النائب أحمد إسماعيل، بشأن عدم قيام الأجهزة الخاصة بالمدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بزراعة أشجار مثمرة داخل المدن الجديدة.

و أوضح رئيس قطاع الفروع بجهاز شئون البيئة، أنه تم إطلاق المشروع الرئاسى لزراعة 100 مليون شجرة بالمحافظات تتناسب مع مراعاة زراعة أصناف من الأشجار تتناسب مع طبيعة مناطق زراعتها.

و أوضح مدير عام الزراعة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة،  زراعة نحو 30 ألف شجرة مثمرة بالمدن الجديدة مع مسئولية الحفاظ عليها وصيانتها فى مدن السادات وأكتوبر وهناك مبادرة لتوزيع شتلات الأشجار المثمرة.

وأوصت اللجنة، بالتوسع فى زراعة الأشجار المثمرة بالمدن الجديدة مع إعادة تقييم أنواع الأشجار والنباتات التى تتم زراعتها بالأماكن العامة بحيث أن تكون أشجار ونباتات مثمرة وذات جدوى اقتصادية.


وأكد النائب هشام الحصرى،  أهمية ذلك الملف علي المستوى البيئ والاقتصادى، مشيرا إلي ضرورة وضع خطة للاستفادة من زراعة الأشجار.

مقالات مشابهة

  • زراعة النواب توصي بالتوسع فى زراعة الأشجار المثمرة بالمدن الجديدة
  • 16 طلب إحاطة أمام «إسكان النواب» اليوم
  • اليوم.. 7 طلبات إحاطة أمام «زراعة النواب»
  • استكمال أعمال زراعة الأشجار بطول الكورنيش الشرقي في سوهاج
  • 7 طلبات إحاطة على طاولة «زراعة النواب» .. غدا
  • "اتصالات النواب" تناقش ٣ طلبات إحاطة
  • اليوم.. 13 طلب إحاطة على طاولة «إسكان النواب»
  • 5 طلبات إحاطة أمام رياضة النواب.. غدًا
  • زراعة النواب تناقش طلبات إحاطة بشأن دور المعاهد البحثية التابعة للوزارة
  • طلب إحاطة بشأن الزيادة الكبيرة في أسعار زيوت الطعام والخبز السياحي