قام اليوم د عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتفقد البرامج البحثية للذرة الشامية والقطن والارز وفول الصويا واكثارات التقاوي بمحطة البحوث الزراعية بسخا يرافقه مسئولي المحطة أيضا وفي اطار الحرص على حسن سير العمل ثالث أيام عيد الأضحى المبارك تواصل معامل معهد صحة الحيوان تقديم خدماتها للمواطنين خلال إجازة عيد الأضحى المبارك سواء من خلال المركز الرئيسي في الدقي أو فروعه في المحافظات بكل ربوع مصر وذلك لفحص الأغذية ذات الأصل الحيواني لضمان وتوفير عذاء صحي وآمن والحفاظ علي الثروة الحيوانية وبيئة نظيفة والصحة الواحدة صرحت بذلك د ايناس عبد الرحمن وكيل معهد بحوث الصحة الحيوانية للمعامل والتي قامت بزيارة للمعامل الفرعية معمل فرعي شبين الكوم في ثالث ايام عيد الأضحى المبارك.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة الإستمرار في تقديم الخدمات للمواطنين ومتابعة حسن سير العمل الخدمي أثناء العطلة الرسمية لعيد الأضحى المبارك.

الزراعة: المجازر استقبلت 9700 أضحية في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وزير الزراعة يتابع جهود حماية الأراضي من التعديات

 

وهنأت العاملين بالعيد وقدمت لهم الشكر على عملهم اثناء الاجازة العيد بكل جودة وإتقان وقد التقت مع الباحثين ومناقشتهم حول تقديم كل الدعم للمربي الصغير والمرأة الريفية  وكيفية رفع الوعي الصحي لها ولاسرتها وتم الاتفاق على عمل ندوات إرشادية في كل المعامل الفرعية في آن واحد لتوعية المربين حول دراجات الحرارة العالية على الانتاج الحيواني والداجني وأهم النصائح والارشادات للتخفيف من تأثيرها ووجهت لهم الشكر والنصيحة على جهدهم المتميز والعمل بروح الفريق مؤكدة ان النجاح ليس فرديا بل نجاح الجماعة.

وفي سياق متصل، قامت اليوم د رشا حمزة سيد الأهل وكيل معهد صحة الحيوان للبحوث والبيئة بمتابعة الانشطة المختلفة للمعهد والاطمئنان علي حسن سير وإجراءات السلامة المهنية وخطة الطوارئ وصحة البيئة والتخلص الآمان من المخلفات المعملية وذلك إنطلاقاً من منظومة الصحة الواحدة لعدم انتشار الأمراض من المخلفات المعملية خلال فترة العيد وكذلك مراجعة الاستمارات البحثية وذلك لإعداد اللجنة البحثية لسرعة إنجاز العمل لصالح الباحثين.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الاراضي

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة السيد القصير وزير الزراعة عيد الأضحى المبارك عطلة رسمية عید الأضحى المبارک

إقرأ أيضاً:

الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي

نظم مركز بحوث الصحراء  تحت رعاية السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي  احتفالية اليوم العالمي لمكافحة التصحر بمقر المركز تحت شعار " متحدون من أجل الأرض - إرثنا مستقبلنا " بحضورممثلين من مركز البحوث الزراعية والجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ووزارة البيئة والمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة( أكساد) والاتحاد العربي للشباب والبيئة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية و أساتذة من مركز بحوث الصحراء . 

وقال الدكتور حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني لإتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر إن التصحر يعد أحد أكبر التهديدات البيئية التي نواجهها في عصرنا، ويشير التصحر إلى جفاف الأراضي بسبب انخفاض هطول الأمطار، والتوسع في الزراعة، وممارسات الري السيئة، وإزالة الغابات والرعي الجائر، وشعار هذا العام يسعى إلى تعبئة المجتمع لدعم الإدارة المستدامة للأراضي.

 

وهذه الاحتفالية هي الذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر- المعاهدة الدولية الوحيدة الملزمة قانونا بشأن إدارة الأراضي والجفاف؛ وإحدى اتفاقيات ريو الثلاث إلى جانب تغير المناخ والتنوع البيولوجي. وذكر بعض جهود الدولة المصرية في مجال مكافحة التصحر والتي من أهمها : إعداد ثلاث استراتيجيات وطنية لمكافحة التصحر (2005، 2015، 2024)، واتخاذ الإجراءات الحاسمة والتشريعات القانونية الملزمة لمنع التعدى على الأراضى الزراعية الخصبة المنتجة للغذاء، وتنفيذ خطة وطنية لتحييد تدهور الأراضى واستصلاح الصحراء من خلال تنفيذ مشروعات قومية عملاقة للتوسع الزراعي الأفقي سعياً لزيادة مساحة الرقعة الزراعية استهدافاً للتنمية الزراعية المتكاملة وإنشاء مجتمعات عمرانية جديدة تقوم على النشاط الزراعي والصناعي والأنشطة المرتبطة بهما، وإطلاق البرنامج المتكامل لتبطين الترع وإعادة تأهيلها وتبنى خطة وطنية للتحول من نظام الرى بالغمر إلى نظم الرى الحدثية، وتصميم وتنفيذ خطة طموحة لتنمية الوديان بالساحل الشمالى الغربي، تضمنت الخطة التوسع في برامج حصاد مياه الأمطار والسيول وتنمية المراعي الطبيعية وتحسين انتاجية حيوانات الرعي فضلا عن تنمية المجتمعات البدوية.

 وفي إطار الاحتفالية قام الدكتور أاحمد يوسف - رئيس المركز الأسبق ونائب رئيس لجنة العلوم والتكنولوجيا الوطنية باستعراض خطة العمل الوطنية المصرية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي والجفاف (2024-2023) NAP ، حيث تهدف الخطة إلي تجنب مكافحة التصحر وتدهور الأراضي وتقليلهما إلى الحد الأدنى وعكس اتجاههما والتخفيف من آثار الجفاف في المناطق المتأثرة والمتضررة والحصول على أراضى خالية من ظاهرة التدهور عن طريق بناء القدرات وتبادل التجارب الناجحة ونقل التكنولوجيا وتوفير الدعم العلمي وزيادة الوعي وتعبئة الموارد المالية وتقديم المساعدة في تنفيذ السياسات على المستوى الوطني وتحت الوطنى.

كما عرض الدكتور رأفت ميساك استاذ متفرغ بالمركز ومقرر لجنة العلوم والتكنولوچيا الوطنية تطبيقات شعار اليوم العالمي لمكافحة التصحر، وقام الدكتور محمد دراز رئيس المركز الاسبق وعضو باللجنة والدكتور نعيم مصيلحي رئيس المركز الأسبق وعضو باللجنة بإدارة حوار مفتوح حول سبل تعزيز الصمود أمام الجفاف وتدهور الاراضي وتغيرات المناخ. 

 

وفي سياق متصل، أشار رئيس مركز بحوث الصحراء إلى أن الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (COP 16) ستعقد في الرياض في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2024، وتتوقع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر أن يكون COP16 أكبر اجتماع على الإطلاق للدول الأطراف في الاتفاقية الـبالغ عددها 197 وهو الأول من نوعه الذي يعقد في منطقة الشرق الأوسط، وأكبر مؤتمر متعدد الأطراف تستضيفه المملكة العربية السعودية الشقيقة على الإطلاق.

مقالات مشابهة

  • زراعة النواب تطالب بخطة محددة لمراكز البحوث الزراعية لتطوير برامج التنمية الزراعية
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية فى 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • الزراعة تتوسع فى إنتاج التقاوى المعتمدة عالية الجودة.. خبراء: تؤدي إلى زيادة الإنتاجية.. ويجب تحسين البنية التحتية لمراكز الإنتاج
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة مركز البحوث الزراعية لتفعيل دور المراكز الإرشادية في 9 محافظات
  • وزير الزراعة يدشن مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية بالمحافظات
  • وزير الزراعة يتراس اجتماع لجنة التقاوى
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • وزير الزراعة يوجه بالتوسع في إنتاج التقاوي عالية الجودة والإنتاجية
  • وزير الزراعة: إنتاج التقاوي قضية أمن قومي