مع حلول عيد الأضحى المبارك، تنتشر على الموائد المنزلية أشهى وألذ الأطباق، لكن الإفراط في تناولها دون وعي قد يُعرّضنا لمشاكل صحية مزعجة، خاصة مع كثرة اللحوم والدهون والحلويات، لهذا حذرت وزارة الصحة من 4 أصناف ممنوعة خلال العيد، وقدمت نصائح ذهبية لتناول صحي يُتيح لك الاستمتاع بأجواء العيد دون الشعور بالندم لاحقًا.

4 أطعمة يجب تجنبها في العيد

وحذرت  وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» من 4 أنواع من الطعام مشددة على أهمية تجنبها خلال أيام العيد للحفاظ على الصحة، وهي:

- الأطعمة المقلية.

- الأطعمة المليئة بالدهون.

- الأطعمة المليئة بالنشويات.

- الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات.

نصائح لغذاء صحي خلال عيد الأضحى

وهناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها خلال أيام عيد الأضحى المبارك للاستمتاع بأطعمة العيد دون مشاكل صحية وهي:

تحديد وجباتك مسبقًا واختر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين الخالي من الدهون والحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. تناول كميات معتدلة من الطعام ببطء، واستمع لجسمك عندما يشعر بالشبع. اختر لحومًا خالية من الدهون مثل الدواجن منزوعة الجلد أو لحم الضأن المشوي مع إزالة الدهون المرئية. أضف الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات إلى وجباتك. اشرب الكثير من الماء أو الأعشاب بدلاً من المشروبات السكرية. تمتع بطعامك ببطء وانتبه لجميع حواسك للمساعدة في التحكم في الشهية. تناول كميات قليلة من الحلويات أو اختر بدائل صحية مثل الفواكه الطازجة. حافظ على نمط حياة نشط من خلال ممارسة الرياضة أو الأنشطة البدنية الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عيد الأضحى أطعمة طعام لحمة وزارة الصحة عید الأضحى

إقرأ أيضاً:

غلق 14 منشأة وتحرير 102 محضر سلع غذائية بالفيوم خلال أجازة عيد الأضحى

شنت إدارة مراقبة الأغذية بالفيوم بقيادة الدكتور أحمد قرنى مدير الإدارة، حملة للمرور على 91 منشأة خلال أجازة عيد الأضحى المبارك، أسفرت عن ضبط العديد من المخالفات وإعدام 46 كيلو لحوم وأغذية تبين أنها غير صالحة للاستخدام الآدمى و 34 لتر مشروبات تبين أنها منتهية الصلاحية.

وأكد مختار حسين كبير مراقبي الأغذية، أنه تم تحرير 102 محضر جنحة لمخالفة القرار 96 و97 كذلك أوصت الحملات على محال بيع اللحوم والأغذية وكذلك المطاعم بغلق 8 منشآت تدار بدون ترخيص و 2 منشأة بها مصدر تلوث و4 منشآت تجمع بين المخالفتين.

شارك فى الحملات 22 من مراقبي ومفتشي الأغذية بالمديرية والإدارات الصحية السبع بالمحافظة وذلك وفقا لخطة التامين الطبى التى تم وضعها بتكثيف المرور على المنشآت الغذائية والسياحية بالمحافظة خلال الاحتفال بعيد الاضحى المبارك.

كذلك قامت إدارة صحة البيئة بقيادة الدكتورة كلير بقطر مدير الإدارة بالمرور على 11 محطة مياة شرب، كما تم المرور على 22 حمام سباحة و 15 محطة صرف صحى و 9 من المجازر والسلخانات وذلك وفقا لخطة الإصحاح البيئى.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الاستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، والدكتور احمد الانصارى محافظ الفيوم وتنفيذا لتعليمات الدكتور عمرو قنديل مساعد الوزير للطب الوقائى وتحت اشراف الدكتور سامح العشماوي وكيل وزارة الصحة بالفيوم والدكتور محمد عبد التواب مدير الشئون الوقائية.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحذر: هذه الأطعمة تزيد من قلقك على المدى الطويل
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • أطعمة لمنع تأثير التوتر على الغدة الدرقية
  • 4 أطعمة لتحسين نوعية النوم
  • الخطوط االجوية تحصي المسافرين على متن إسطولها الجوي خلال العيد
  • كيف عاش اليمنيون فرحة عيد الأضحى؟
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • غلق 14 منشأة وتحرير 102 محضر سلع غذائية بالفيوم خلال أجازة عيد الأضحى
  • أطعمة لا يتناولها كبار السن تؤثر سلبيا على صحتهم
  • التزام إنساني وخدمة طبية فائقة دون تمييز.. المملكة تقدم أفضل رعاية صحية لضيوف الرحمن