شهدت حديقة حيوان الإسكندرية اليوم الثلاثاء ثالث ايام عيد الاضحى اقبالا كبير من المواطنين لحديقة الحيوان، حيث امتلأت ساحة الحديقة بالزوار الذين حرصوا على قضاء وقت ممتع مع عائلاتهم وأصدقائهم، وسط أجواء احتفالية مميزة عكست بهجة العيد.

تغلبت الأسر على ارتفاع درجات الحرارة بافتراش الأماكن المظللة بالحديقة وأسفل الأشجار وحرصوا على تناول وجبات الإفطار والغداء والشاي والتسالي التي قاموا بحملها معهم لقضاء يوما كاملا في الحديقة والاستمتاع بها.

 

تعددت الأنشطة الترفيهية بالحديقة للأطفال والكبار، ومنها الملاهي، والرسم على وجوه الأطفال، فضلا عن باعة الأيس كريم والمشروبات المثلجة الذين أقبل عليهم زوار الحديقة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

صرحت الدكتورة أمينة فتحى، مدير عام حديقة حيوان الإسكندرية، " للوفد " إن الحديقة استقبلت في ثاني أيام عيد الأضحى المبارك 10 آلاف زائر، مقابل 3856 زائرًا في اليوم الأول، من الإسكندرية والمحافظات المجاورة لقضاء عطلة العيد ، نظرا لكون الأسر المصرية تفضل قضاء أول أيام العيد مع ذويهم وأقاربهم فى المنازل من أجل الأضحية والزيارات العائلية.

وأوضحت أنه جرى الاستعداد للتعامل مع الموجة الحارة حتى لا تؤثر على الحيوانات الموجودة فى الحديقة، وذلك برفع مناعة الحيوانات بإعطائها جرعات من الفيتامينات اللازمة لمساعدتهم على مقاومة الحرارة ورش الحدائق والطرقات للتخلص من الذباب والناموس حفاظا على صحة الحيوانات. وتم تنفيذ خطة عاجلة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بتقديم كميات من الفواكه المثلجة وقوالب الثلج ودشاش المياه للدببة بجميع أنواعها، فضلا عن القيام بشكل متكرر برش الحيوانات بالمياه بصفة مستمرة تجنبا للإجهاد الحرارى.

وأضافت أن الحديقة استقبلت لأول مرة منذ 15 عاما، مولودتها الجديدة «هبة من الله»، من حيوان فرس النهر، كما استقبلت ولادات جديدة من مختلف الحيوانات والطيور والطواويس، وولدات متنوعة من فصيلة القرود الحبشية والعبلنج ودجاج الوادى وفقس جديد من الطواويس الهندية والماعز الفرنساوى والأسيوى، وتم عرضه للزائرين إلى جانب الموجود فى الحديقة للاستمتاع به فى عطلة عيد الأضحى.

وأشارت مدير عام حديقة حيوان الإسكندرية، ان حديقة حيوان النزهة بها جميع أنواع الحيوانات المتنوعة إلا الفيل والزرافة، ويوجد بها جميع أنواع القردة والأسود والدببة والنسانيس وسبع البحر، وكذلك متحف التاريخ الطبيعى خلال الفترة الماضية، وهناك مجموعة من المحنطات منها الدب الأبيض، وبعض الأشبال وانسان الغاب وأنواع من الزواحف والثعابين، وكلها محنطات جديدة داخل المتحف، حيث أن تذكرة دخول حديقة حيوان النزهة بالإسكندرية بسعر 5 جنيهات فقط.

وقالت إنه تم الاستعداد للمواجهة والتعامل مع الموجة الحارة بالنسبة للحيوانات الموجودة في الحديقة، وذلك برفع مناعة الحيوانات وتخفيف حدة الحر في تلك الموجة الشديدة، مشيرة إلى أنه جرى تنفيذ خطة عاجلة تتضمن الاحتياطات اللازمة بسبب ارتفاع درجات الحرارة حفاظًا على صحة الحيوانات والطيور والزواحف.

كما تم تقديم كميات من الفواكهة المثلجة وقوالب الثلج ودشاش المياه للدببة بجميع أنواعها لتخفيف حدة درجة الحرارة من ناحية ورفع المناعة من ناحية أخرى والحفاظ على الحيوانات، فضلا عن القيام بشكل متكرر برش الحيوانات بالمياه بصفة مستمرة تجنبًا للاحتباس الحراري، فضلا إعطاء الحيوانات جرعات من الفيتامينات اللازمة لرفع المناعة لديهم ومساعدتهم على مقاومة الحرارة ورش الحدائق والطرقات للتخلص من الذباب والناموس حفاظًا على صحة الحيوانات.

وعلى الرغم من الزحام، إلا أن الأجواء داخل الحديقة سارت بانسيابية وهدوء، بفضل الجهود المبذولة من قبل إدارة الحديقة لتوفير كافة سبل الراحة للزوار من تخصيص أماكن للجلوس واللافتات الإرشادية لتوجيه الزوار، وزيادة أعداد دورات المياه وسلات المهملات للحفاظ على نظافة الحديقة، فضلا عن توفير التأمين اللازم من رجال الشرطة، والحملات الصحية من مديرية الصحة.

يذكر أن حديقة حيوانات النزهه تم افتتاحها رسميا عام 1952، وتضم مجموعة نادرة من فصائل الحيوانات والطيور والزواحف من كل بقاع الأرض وتقع الحديقة على مساحة 24 فدانا، هى أكبر ثانى حديقة حيوانات فى مصر بعد حديقة حيوانات الجيزة، كما تُقدّم تنوّعًا مبهرًا فى الأنشطة وعناصر الجذب المتوفرة فيها، ما يجعل زيارتها مناسبة لجميع أفراد الأسرة، وكذلك من أنسب الأماكن لجميع الأعمار للمواطنين.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية حديقة الحيوان اقبال المواطنين مدير حديقة الحيوان 10 الاف زائر ارتفاع درجات الحرارة حدیقة حیوان فضلا عن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع كبير فى اسعار الطماطم والثوم والبامية بأسواق الإسكندرية

تواصل أسعار الخضروات  والفاكهة الارتفاع في أسواق الجملة والشعبية بالإسكندرية، من بينها الثوم والطماطم، والبطاطس، والبامية والخيار، وذلك بسبب جشع التجار الذين يضربون بالقوانين عرض الحائط .

رصدت "الوفد" تباين اسعار الخضروات وعلى راسها الطماطم التى ارتفع سعرها بشكل ملحوظ مما تسبب فى غضب المواطنين وقد تباينت أسعار الطماطم  في أسواق التجزئة والمحال التجارية والسلاسل الغذائية والهايبر ماركت؛  وفي السلاسل الغذائية والمحال التجارية؛ حيث تراوح سعر كيلو الطماطم بلدي ما بين 40 إلى 45 جنيهًا، فيما بلغ سعر طماطم بلدي فاخرة معبأة نحو 50 جنيهًا للكيلو، وسجل سعر طماطم شيري نحو 200 جنيه للكيلو.

" اسعار الخضروات والفاكهة "

كما سجل  سعر بطاطا حمراء  الكيلو 15جنيه والقلقاس  40 جنيه للكيلو، وسجل سعر البامية تركى الكيلو 90 جنيه والبامية الفلاحى 85 للكيلو و سجل سعر ورق العنب الكيلو 150 جنيه وسجل سعر  كيلو الثوم 150 جنية وسجل سعر البطاطس الكيلو 25 جنيه و سجل سعر كيلو البصل 20 جنيه و سجل سعر كيلو فلفل الوان الكيلو 45 جنيه و سجل سعر كيلو الكوسة 20 جنيه و سجل سعر كيلو الخيار 25 جنية و سجل سعر كيلو الجزر 45 جنيه و سجل سعر كيلو فلفل احمر 45 جنيه و سجل سعر كيلو فلفل رومى اخضر 30 جنيه و سجل سعر كيلو بادنجان عروس الكيلو 15 جنيه والبادنجان كوبى سعر الكيلو 12 جنيه.

اما بالنسبة للاسعار الفاكهة سجل سعر كيلو برتقال بصرة 25 جنيه وسعر المانجو فراشة الكيلو 56 جنيه و سجل سعر كيلو عنب بدر فيومى الكيلو 30 جنيه وسجل سعر كيلو موز 27 جنيه وسجل سعر كيلو الجوافة الكيلو 35 جنيه وسجل سعر كيلو بلح الكيلو 65 جنيه وسجل سعر كيلو كمثرى الكيلو 60 جنيه وسجل سعر كيلو عنب احمر 55 جنيه و سجل سعر كيلو مانجو فص الكيلو 120 جنيه وسجل سعر كيلو مانجو عويس 75 جنيه وسجل سعر كيلو مانجو زبدة 50 جنيه .

 

" اين مسئولى التموين وجهاز حماية المستهلاك ؟"

 

من جانب اخر انتقد المواطنين الارتفاع الكبير فى الاسعار خاصة فى السلع الغدائية مثل الطماطم والخضروات مطالبين مسئولى التموين وجهاز حماية المستهلاك بالتدخل لضبط الاسعار وحماية المواطن من جشع التجار بعد الارتفاع المفاجئ فى الطماطم والثوم والخيار وهم السلع الاساسية التى يحتاجها كل بيت .

" خسائر الفلاحين "

 

بدوره قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، 

إن الارتفاع غير المسبوق لأسعار الطماطم كان متوقعا نظرا لقلة المساحة المزروعة من الطماطم بعد خسائر الفلاحين المتتالية في العروات السابقة وارتفاع تكلفة الزراعة، مما جعل الكثير من مزارعي الطماطم يقللون من مساحات زراعتهم أو يزرعون محاصيل أخرى في هذه العروة وتأثر الإنتاجية سلبيا بالارتفاع الكبير في درجات الحرارة، إضافة إلى أننا في فترة فاصل عروات

وأكد أبو صدام، أن عدم استقرار أسعار الطماطم يرجع لكثرة الإقبال عليها لأهميتها الغذائية العالية ولكونها سريعة التلف يصعب حفظها طازجة وتستخدم طازجة ومطبوخة ومجففة.

وتابع: “سعر عداية الطماطم وزن الـ25 كيلو تجاوز الـ700 جنيه”، لافتا إلى أن متوسط إنتاج فدان الطماطم حاليا يتجاوز الـ20 طنا بما ينبئ بربح مرض لمزارعي الطماطم يصل لنصف مليون جنيه في الفدان الواحد في حالة بيع كل المحصول بالأسعار الحالية.

مقالات مشابهة

  • السبت .. ارتفاع على الحرارة
  • طقس الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح
  • الحرارة إلى ارتفاع غداً وأجواء معتدلة على المرتفعات الجبلية ليلاً
  • ارتفاع كبير فى اسعار الطماطم والثوم والبامية بأسواق الإسكندرية
  • هونج كونج ترحب باثنين من الباندا وتعيد حديقة حيوان فنلندية دببها الصينية
  • تصاعد أزمة الكهرباء في عدن مع ارتفاع حاد في درجات الحرارة
  • حديقة حيوان فنلندية تعيد اثنين من الباندا إلى الصين لأن التربية مكلفة للغاية
  • حالة الطقس في الإسكندرية اليوم.. انخفاض درجات الحرارة وزيادة معدلات الرياح
  • عاجل - كواليس الأجواء الخريفية.. منار غانم تكشف عن أسرار الطقس المتقلب وتحسن كبير في هذا الموعد
  • «الأرصاد»: تحسن في طقس الإسكندرية مع بداية فصل الخريف