تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في فصل الصيف وحرارة الطقس الشديدة يحرص الكثير علي تناول المشروبات والأطعمة التي ترطب الجسم، هذه الأطعمة في تكوينها تعمل على تخفيف ومعادلة درجة حرارة الجسم للشعور بترطيب الجسم نتيجه التعرض للطقس شديد الحرارة ومواجهته.


وفقا لتقرير نشر في موقع draxe فإن هناك الكثير من المشروبات يمكنك الاستفادة منها خلال أيام العيد الذي نشهده لترتفع فيه درجات الحرارة عن معدلاتها بموجات حارة متفاوتة،  يمكن مقاومتها بالطعام والشراب البارد الذي يعزز من هدوء الجسم وعدم شعوره بالحرارة العالية ومنها:

الألبان بأنواعها المختلفة ويفضل اللبن الماعز المبرد

مشروب اليانسون و النعناع الدافئ أو تناول النعناع الأخضر

تناول الشبت والبقدونس بوضعه على السلطات أو على الأطعمة المختلفة أو في شكل عصير

الزبادي أحد أهم منتجات الألبان التي تلطف الجسم

الشوفان اضفه إلى طعامك وسوف يعمل على تبريد جسمك

بعض أنواع المكسرات مثل اللوز 

الكيوي الذي يحتوي علي الماء الذي يعزز من ترطيب الجسم

العنب الذي يعمل علي تبريد و ترطيب الجسم وكذلك الأناناس

عصير الفراولة والمانجو يمكنهم أن يشعراك ببعض البرودة

تناول الخيار يرطب الجسم أو على شكل عصير يعمل على تبريد جسمك

تناول عصير الكرفس الصحي وكذلك عصير الطماطم

تناول الكوسة الصحية

تناول الشاي الأخضر الصحي

تناول ملعقة من العسل قد تعزز من درجة حرارة جسمك

مشروب البابونج الصحي والمفيد يعزز من برودة الجسم .

الأرز البني من الأطعمة الصحية التي تعزز درجه حرارة جسمك

التوت من الفاكهة الصحية التي تشعرك بالبرودة

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أطعمة ومشروبات النعناع الأخضر برودة الجسم طقس شديد الحرارة ايام العيد عيد الأضحى فصل الصيف طقس شديد

إقرأ أيضاً:

6 مشروبات مرطبة في فصل الصيف..احرص على تناولها

في فصل الصيف ومع موجات الحر القياسية، يكثر البحث عن المشروبات المرطبة بخاصة مع وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

إليك بعض المشروبات المرطبة والمنعشة المناسبة للاستمتاع بها خلال فصل الصيف:

1. المياه المثلجة: هذا الخيار الأساسي والأكثر صحة. حاول إضافة شرائح ليمون أو برتقال للنكهة والفائدة الإضافية.

2. العصائر الطبيعية: اختر عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة كالبرتقال والليمون والجزر والتفاح. هذه مليئة بالفيتامينات والمعادن.

3. النعناع والليمون: مزيج الشاي الأخضر أو الأبيض مع أوراق النعناع الطازجة والليمون الطازج هو مشروب منعش ومرطب.

4. عصير الخيار: يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء وفيتامينات وأملاح معدنية مفيدة للترطيب.

5. الليموناضة: تعتبر الليموناضة مشروبًا كلاسيكيًا للصيف بالإضافة إلى فوائدها الصحية.

6. شاي الكركديه: شاي الكركديه المثلج هو مشروب لذيذ ومنعش ويحتوي على مضادات أكسدة.

7. العصائر المخفوقة: اخلط الفاكهة الطازجة والحليب أو اللبن لتحضير عصائر مغذية ومنعشة.

تأكد من تناول المشروبات الباردة ببطء وتجنب الإفراط لتجنب الصداع أو الشعور بالدوخة. كما حاول تجنب المشروبات الغازية والمحتوية على الكافيين.

أفاد موقع Eating Well، فإن شرب الماء طوال اليوم ليس أمرًا يجب أن يسعى الشخص إليه جاهدًا، لأنه يمكن أن يؤدي، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، إلى آثار جانبية خطيرة إذا تم الإفراط في تناوله.

فعندما يتعرق الشخص أثناء التمرين، يفقد الماء والكهارل. ويساعد إعادة الترطيب بعد التمرين بالماء على تبريد الجسم، ويدعم تدفق ونقل العناصر الغذائية إلى العضلات، ويساعد على تعافي العضلات. غير أن الإلكتروليتات تعد من المعادن الأساسية التي لها وظائف متعددة داخل الجسم وتحتاج إلى تجديدها بعد التمرين. فعند تناول الإلكتروليتات مع الماء، كما هو الحال في المشروبات الغنية بالإلكتروليتات، فإنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالسوائل، وبالتالي تعزز معالجة الجفاف بشكل أفضل من مجرد شرب الماء وحده.

وينصح خبراء التغذية الرياضية بمشروبات، لا تحتوي على الماء، يمكن تناولها بعد ممارسة التمارين الرياضية، كما يلي:

1. الحليب

قد يكون حليب الألبان أكثر ترطيبًا من الماء، وقد يتفوق على بعض المشروبات الرياضية. توصلت دراسة إلى أن المشاركين، الذين تناولوا الحليب قليل الدسم بعد ممارسة التمارين الرياضية احتفظوا بمزيد من السوائل مقارنة بأولئك الذين شربوا الماء فقط. يتكون الحليب من 90% ماء، ويحتوي أيضًا على العديد من الشوارد التي تُفقد في العرق، بما يشمل الصوديوم والبوتاسيوم والكاليسيوم والمغنيسيوم، مما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالسوائل.

2. العصائر الطبيعية

تقول إيمي غودسون، أخصائية التغذية الرياضية، إن العصائر الطبيعية توفر الكربوهيدرات سريعة الهضم والبروتين عالي الجودة والسوائل لتعزيز التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية. ولتحضير عصير مرطب ومعزز للانتعاش، تقترح استخدام مكونات مثل الحليب واللبن والفواكه، كما هو الحال في عصير التوت الأسود أو مخفوق البروتين بالشوكولاتة وزبدة الفول السوداني.

 

3. المشروبات الرياضية

يتم تسويق المشروبات الرياضية على أنها المشروب المفضل لمعالجة الجفاف، ويتم تصنيعها للمساعدة في معالجة الجفاف.

تقول ماري سبانو، أخصائية التغذية الرياضية، إن "المشروب الرياضي سوف يبقي الجسم رطبًا بشكل أفضل من الماء وحده".

وتضيف أن المشروبات الرياضية تحتوي على كربوهيدرات سريعة المفعول، والتي يمكن أن تساعد في تجديد مخازن الغليكوجين المستنفدة.

كذلك يمكن للكربوهيدرات والسكر في المشروبات الرياضية أن تجعلها أكثر جاذبية للرياضيين من الماء العادي، مما يشجع على استهلاك المزيد من السوائل. تحتوي المشروبات الرياضية أيضًا على العديد من الشوارد التي يفقدها الجسم في العرق، وقد كشفت الأبحاث أن وجود كل من الكربوهيدرات والصوديوم يدعم احتباس السوائل بشكل صحي. لكن ينبغي التأكد من اختيار مشروب رياضي يحتوي على صوديوم أكثر من البوتاسيوم، لأن الجسم يفقد صوديوم أكثر من البوتاسيوم في العرق.

4. عصير الكرز

ازدادت شعبية عصير الكرز الحامض على مر السنين. وتقول غودسون إن قوة عصير الكرز مستمدة من الخصائص المضادة للأكسدة، مثل الأنثوسيانين، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز الشفاء وتقليل الالتهاب وتخفيف آلام العضلات. كما يحتوي على الكربوهيدرات، وهي ضرورية لاستعادة العضلات أيضًا. وتوصي غودسون بإضافة مسحوق البروتين إلى كوب من عصير الكرز الحامض لصنع مشروب رائع للتعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية القوية. ولضمان تجديد جميع الإلكتروليتات الضرورية، يمكن إقران كوب عصير الكرز الحامض مع طعام يحتوي على الصوديوم مثل الحساء أو المكسرات المملحة أو البسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة.

 

5. المرق

يمكن أن يتم تناول المرق، مثل مرق الدجاج أو العظام أو الخضراوات، للتعافي بعد التمرين، لأنه يوفر الترطيب والكهارل. وتوضح سبانو أن "تناول كوب واحد من المرق يعطي الجسم الكهارل مثل البوتاسيوم والصوديوم، ويحتوي على 10 غرامات من البروتين، وثبت علميًا أن تناول مرق الدجاج يساعد الأشخاص على إعادة الترطيب بشكل أفضل بعد التمرين مقارنة بالمشروبات الرياضية التقليدية أو الماء".

6. عصير البرتقال

يوفر كوب عصير البرتقال في الصباح فوائد الترطيب الموصى بها يوميًا. وتردف سبانو أن "عصير البرتقال بنسبة 100% يمكن أن يبقي الجسم رطبًا لفترة أطول مقارنة بالمياه". ويبدو أن كلًا من الكربوهيدرات والبوتاسيوم الموجود في عصير البرتقال بنسبة 100% يساهمان في إمكانية الترطيب على المدى القصير. كما يوفر كوب واحد من عصير البرتقال مصدرًا ممتازًا لفيتامين C الداعم للمناعة، وهو ضروري للرياضيين، خاصة خلال فترات المجهود العالي، والتي قد تضع ضغطًا على صحة المناعة.

 

الفواكه والخضراوات

تقول غودسون إن "الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضراوات، تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي الناجم عن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة". وتلفت إلى أنه "يمكن للفيتامينات C وE، بالإضافة إلى مركبات مثل الفلافونويد والبوليفينول الموجودة في الفواكه والخضراوات الملونة، أن تقلل الالتهاب وتلف العضلات، وتسريع عملية التعافي".

أحماض أوميغا-3

وتوصي غودسون أيضًا بتضمين الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-3 الدهنية، موضحة أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين، إلى جانب بذور الكتان وبذور الشيا والجوز، كلها مصادر قوية لأوميغا-3 والتي يمكن دمجها في وجبات ما بعد ممارسة التمارين الرياضية الشاقة للمساعدة في تقليل الالتهاب وتعزيز تعافي العضلات.

الراحة والنوم الجيد

وأخيرًا، يوصي الخبراء بضرورة أخذ أيام راحة من التمارين الرياضية والحصول على قسط وافر من النوم كل ليلة، مؤكدين أن عضلات الجسم تحتاج إلى أيام الراحة والنوم الجيد للتعافي، لأنها تقوم بالفعل بإصلاح نفسها وتنمو عندما تكون في حالة راحة.

مقالات مشابهة

  • أبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • عصير البطيخ المنعش لفصل الصيف
  • أطعمة لمنع تأثير التوتر على الغدة الدرقية
  • 6 مشروبات مرطبة في فصل الصيف..احرص على تناولها
  • 4 أطعمة لتحسين نوعية النوم
  • أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية
  • لطلاب الثانوية العامة| مشروب فعال لتعزيز الذاكرة وزيادة التركيز
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • أطعمة لا يتناولها كبار السن تؤثر سلبيا على صحتهم