وألهبت صور فيديو لاحد النشطاء قرب احد المستشفيات السعودية في مكة مشاعر القلق عند الاردنيين عندما وقف وقال وهو احد الحجاج ايضا عبر منصة فيسبوك وبالكاميرا بان عشرات الجثث تتكدس في مركز الوفيات التابع لأحد المستشفيات.

وقال الحاج علي قيسية عبر تسجيل صوتي على واتس اب بث مساء الاثنين بان نحو 40 اردنيا من الحجاج توفاهم الله بسبب الارتفاع الحاد في درجات الحرارة وعدم التمكن من اسعافهم ومتابعتهم.

ونشر التسجيل الصوتي على مجموعات واتس اب التي تحدثت ايضا عن مئات من الحجاج الاردنيين المفقودين.

وتم نشر قائمة بأسماء 38 حالة وفاة لكن الحكومة لم تصادق على تلك الأسماء.

وأعلنت وزارة الخارجية على موقعها الالكتروني بأنها تتابع عبر قنصليتها في السعودية حالات الوفيات التي ثمة شكوك انها بالعشرات كما ذكرت الوزارة انها ستكشف كل التفاصيل بعد جمع المعلومات للراي العام الاردني.

وبرز ذلك بعدما تدحرجت هذه القضية واعلنت وزارة الاوقاف مرتين على الاقل عبر منصتها الالكترونية ايضا بان حالة وفاة واحدة فقط رصدتها بين الحجاج في البعثة الاردنية الرسمية وبرز عبر فيسبوك جدال ونقاش ساخن حول دور وزارة الأوقاف في رعاية شؤون من تصفهم بانهم حجاج من خارج البعثة الرسمية.

ونشر المذيع المعروف محمد الخالدي تغريده نقدية حادة على فيسبوك أشار فيها “لأن من توفاهم الله او ضاعوا ومجهولي الموقع الآن هم في النهاية اردنيون ويحملون جواز السفر الاردني وواجب الوزارات المختصة متابعة قضيتهم بصرف النظر عن الطريقة التي انضموا بواسطتها لقوافل الحجاج”.

وتتحدث السلطات الاردنية عن حجاج بتصاريح رسمية وفي البعثة الرسمية وعن عشرات او مئات الحجاج الذين تمكنوا من الوصول لأداء الفريضة بدون اي تنسيق مع وزارة الاوقاف معتبرة الوزارة بان هؤلاء ليس في نطاق مسؤوليتها.

ويبدو ان المسـلة تتعلق بمئات المقيمين والزوار الذين تصادف وجودهم في السعودية مع موسم الحج وغير مسجلين ضمن البعثة الاردنية وهؤلاء توفي منهم العشرات بسبب اعتقاد بانهم لا يحملون التصريح اللازم لخدمات الاسعاف.

وطالب عبد الله الأغبر عبر توتير بمحاكمة المقاولين في مكاتب السفر الذين غرروا بالحجاج الاردنيين فيما لا تزال تفاصيل هذه القضية مجهولة.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: 1301 حالة وفاة في الحج 84% منهم بلا تصريح

أشار وزير الصحة الأستاذ فهد الجلاجل، إلى أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن، بينما بلغ عدد الوفيات 1,301 متوفيًا، رحمهم الله جميعًا، 84% منهم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، داعيا الله عز وجل للمتوفين بالرحمة المغفرة، ولأهاليهم أصدق التعازي والمواساة.
وأكد نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم حج عام 1445هـ، بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج، حيث لم تُسجل أوبئة أو أمراض متفشية، لافتَا إلى أن منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة.
أخبار متعلقة حتى نهاية الأسبوع.. أمطار متوسطة إلى غزيرة على هذه المناطق5 مطارات في المقدمة.. تفاصيل التقرير الشهري لـ"الطيران المدني"ويأتي هذا تأكيدًا لتوجيهات القيادة الرشيدة - حفظها الله - بوضع صحة الإنسان أولاً فوق كل اعتبار.مساندةَ فعالة
وأفاد، الجلاجل في مداخلة تلفزيونية مع قناة الإخبارية، اليوم، بأن الحالة الصحية للحجاج كانت مطمئنة، خاصة في ظل ما سجلته المشاعر المقدسة من درجات حرارة مرتفعة، مشيرًا في هذا السياق إلى الأثر الإيجابي لتعامل الجهات الصحية، وكذلك المساندةَ الفعالة من قوات أمن الحج مع حالات الإجهاد الحراري للحد من تداعياتها.
وشدّد على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.
وقد تم حصر جميع البلاغات، والتواصل مع ذوي المتوفين، والتعرف عليهم، حيث تطلب ذلك وقتا نظرًا لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم.
خدمات صحية مجانية
أوضح وزير الصحة أن الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها المملكة للحجيج؛ بدأت حتى قبل وصولهم إلى المملكة، مع البرامج التوعوية عند المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، كما قُدمت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية شملت الكشف المبكر واللقاحات، وتقديم الرعاية الطبية منذ الوصول.
وشملت الخدمات الصحية المقدمة للحجاج عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وغسيل الكلى، والخدمات الإسعافية التي تجاوزت 30 ألف خدمة، منها 95 عملية نقل إسعافي جوي لتقديم خدمات صحية متقدمة في المدن الطبية بالمملكة، وقد قدمت المنظومة الصحية أكثر من 6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة، وغرف إجهاد حراري، كما وفّرت تقنيات تتيح إنقاذ المصابين بسرعة وكفاءة عالية.

مقالات مشابهة

  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • احتجاز أربع طائرات يمنية ومئات الحجاج عالقون في السعودية .. وإعلان لوزارة الأوقاف
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج
  • الوزراء: معظم المفقودين من الحجاج غير النظاميين وشركات السياحة لم توفر خدمات لهم
  • عاجل| السعودية: 1301 حالة وفاة خلال موسم الحج بينهم 83% من غير المصرح لهم بالحج
  • وزارة الصحة السعودية تعلن الحصيلة النهائية للوفيات بين الحجاج
  • مصر: وقف إصدار إحدى تأشيرات العمرة.. وعضو بغرفة شركات السياحة: بسبب ارتفاع وفيات الحجاج
  • وزير الصحة: 1301 حالة وفاة في الحج 84% منهم بلا تصريح