ركز الإعلام الإسرائيلي في نقاشاته الأخيرة كثيرا على عملية المقاومة الفلسطينية في رفح التي أدت لمقتل 8 جنود، وتساءل محللون عسكريون إسرائيليون عما إذا كان الضرر من العملية العسكرية في رفح (جنوبي قطاع غزة) يفوق الجدوى منها، خلال المرحلة الحالية. كما تناول الإعلام الإسرائيلي التخبط وتبادل الاتهامات بين المستويين السياسي والعسكري بشأن الإعلان عما سميت بهدنة تكتيكية في غزة لإدخال المساعدات.

ووصفت القناة 13 ما حدث بأنه يوم صعب لإسرائيل التي قالت إنها فقدت الشعور بالأمان، وتحدث ألون بن ديفيد، مراسل الشؤون العسكرية في القناة نفسها عن الرواية الإسرائيلية لما حصل في العملية التي نفذتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وقال إنهم اعتقدوا في البداية أن "مأساة ناقلة الجنود "نمر" نتجت عن عبوة ناسفة، لكن مع مرور الوقت تصاعدت الاحتمالات بأن صاروخا مضادا للدروع استهدف قافلة من المصفحات غرب رفح عائدة من معركة".

وذكر مراسل الشؤون العسكرية في قناة كان 11، إيتاي بلومنتال، أن ناقلة الجند "نمر" مزودة بمنظومة "معطف الريح" للحماية من الصواريخ المضادة للدروع، لكن هذه المنظومة لم تعمل خلال العملية التي نفذتها كتائب القسام، لأن الصاروخ أطلق من مسافة قريبة جدا.

وعبّر محرر الشؤون الفلسطينية في قناة 13، حيزي سيمانتوف، عن أسفه على كون كتائب القسام "يستخلصون العبر من هذه الحادثة الصعبة، ويسعون إلى تكرارها أكثر وأكثر"، مشيرا إلى أن مصادر في غزة كشفت له أن كتائب القسام تسعى إلى خطف جنود أو جثث وسحبها إلى الأنفاق.

أما مراسل الشؤون العسكرية في قناة 12، نير ديفوري، فنقل عن مسؤول أمني تساؤله "هل الضرر في هذه المرحلة يفوق الجدوى عبر مواصلة العملية العسكرية في رفح؟"، مضيفا "أنه يجب البدء بالتطلع الآن لنهايتها وبحث كيف يمكن خلق بديل يحرك صفقة المخطوفين".

وكانت كتائب القسام قد أعلنت في وقت سابق السبت الماضي أن مقاتليها تمكنوا من قتل مجموعة من الجنود الإسرائيليين في كمين تمثل في عملية مركبة ضد آليات جيش الاحتلال المتوغلة في الحي السعودي برفح.

خلافات نتنياهو وجيشه

وبشأن الخلاف بين حكومة بنيامين نتنياهو والجيش على خلفية إعلان الأخير عن "هدنة تكتيكية" في مدينة رفح لإدخال المساعدات، ذكر مراسل الشؤون السياسية في قناة 12،يارون أبرهام، أن رئيس الحكومة لم يعلم مطلقا بهذه الخطوة، بحسب ما كشف مكتبه.

وأشار إلى التصريح الذي أطلقه نتنياهو في هذا السياق ردا على الجيش، وهو "نحن دولة بلا جيش، ولسنا جيشا له دولة".

وتعليقا منها على الخلاف بين نتنياهو والجيش، قالت ليثور فورو تسليبيسكي، مراسلة الشؤون السياسية في قناة 13 "لا يجوز نشر الغسيل القذر علنا".

وبحسب مراسل الشؤون القضائية في قناة 13، أفيعاد جليكمان، فإن "الهجوم على المستوى العسكري لم يأت من فراغ، بل هناك أصابع وراءها، من أجل نزع الشرعية عن المستوى العسكري"، وقال إنه سيسقط قتلى وجرحى كل يوم في صفوف الإسرائيليين، في ظل عدم معرفة من سيحكم غزة في اليوم التالي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات کتائب القسام العسکریة فی فی قناة قناة 13

إقرأ أيضاً:

مقاومو القسام والأقصى يستدرجون قوة صهيونية ويستهدفونها في طولكرم

الثورة نت/
أعلنت كتائب القسام في طولكرم أن وحدة النخبة المشتركة في كتائب القسام وكتائب شهداء الأقصى مجموعات فرسان اليل تمكنت الليلة الماضية من استدراج قوة من جيش العدو الصهيوني لكمين محكم.
ونقل المركز الفلسطيني للإعلام عن الكتائب، قولها: إنه في عملية مركبة ودقيقة من خلال الرصد والمتابعة والتسلل الدقيق، استدرجت مركبة تقل عدداً من جنود العدو داخل مركبة ومن بعد ذلك قمنا باستهداف كل من بداخل المركبة بتوفيق الله وعونه.

وأضافت: “ونقول للعدو هذا ليس إلا رد أولي على جرائمه التي يرتكبها بحق أهلنا بقطاع غزة وسنذيقك الأفظع والأعظم بعون الله وسنجعل للحديث بقية”.
وشددت على أن العملية تأتي ضمن معركة طوفان الأقصى وتسطر وحدة الدم والسلاح وتحت خندقٍ واحد بالمقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية في الميدان.

وتابعت قائلة: “يا شعبنا الكريم المعطاء نحييكم بتحية الله ونقول لكم سنكون لكم درعاً منيعاً بإذن الله ولن نتكلم كثيراً سنجعل افعالنا تسبقُ كلامنا ولا نتعامل بالتهديد أنما بالأفعال فتقدم أن كنت شجاعاً سنأتيكم بالموت الزؤام بقوة الله ونحن تحت راية واحدة وسنقاتلكم تحت خندقٍ واحد بإذن الله”.

مقالات مشابهة

  • "حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها".. حماس تبث لقطات من استهدافها لـ "ميركافا" إسرائيلية
  • "حفر نفق وتجهيز ألغام وتفجيرها".."القسام" تبث لقطات من استهدافها لـ"ميركافا" إسرائيلية (فيديو)
  • إعلام إسرائيلي: المحكمة العليا تتصرف مثل محاكم لاهاي ولا تهديد بحل الحكومة
  • إعلام عبرى: إسرائيل تعتزم سحب قواتها من رفح وإنهاء العملية العسكرية خلال أيام
  • “القسام” تعلن استدراج قوة إسرائيلية إلى كمين في طولكرم وتتوعد سموتريتش
  • مقاومو القسام والأقصى يستدرجون قوة صهيونية ويستهدفونها في طولكرم
  • تعرف على صاروخ “السهم الأحمر” الذي استخدمته كتائب القسام برفح
  • تعرف على صاروخ السهم الأحمر الذي استخدمته كتائب القسام برفح
  • الخارجية الأمريكية: إسرائيل أبلغتنا بقرب انتهاء العملية العسكرية الرئيسية برفح الفلسطينية
  • إعلام إسرائيلي: الأميركيون ربما لا يتنازلون بشأن شحنة القذائف بسبب فيديو نتنياهو