توجه حجاج بيت الله الحرام المتعجلون في ثاني أيام التشريق الذي يصادف الثاني عشر من شهر ذي الحجة إلى موقع الجمرات في مشعر منى لرمي الجمرات الثلاث ابتداءً بالصغرى فالوسطى فجمرة العقبة الكبرى كل منها بسبع حصيات أي إحدى وعشرين حصاة عملاً بقوله تعالى (واذكروا الله فى أيام معدودات فمن تعجل فى يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى)

وبدأ الحجاج المتعجلين برمي الجمرات من بعد الزوال لظهر اليوم الثلاثاء متوجهين لأداء طواف الوداع حول الكعبة المشرفة وهي آخر مناسك الحج قبل مغادرتهم مكة المكرمة والعودة إلى ديارهم.

ويقضى حجاج البيت الحرام المتبقين بمشعر منى مناسك يوم "القر" حيث يقومون برمى الجمرات الثلاث ويؤدون الصلوات الخمس في مخيماتهم في حالة من الاستقرار والاستبشار فرحين شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج بأفئدة مطمئنة.

ويظل الحجاج المتبقين حتى غدٍ الأربعاء الثالث عشر من شهر ذي الحجة لأداء نفس المناسك التي قام بها أقرانهم المتعجلين من رمي الجمرات وطواف الوداع حول البيت العتيق ومن ثم العودة إلى بلدانهم بحج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور بإذن الله.

المصدر: قناة اليمن اليوم

إقرأ أيضاً:

نهاية موسم الحج وحجاج مغاربة مختفون.. نموذج الحاجة عيشة من اليوسفية

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

مع نهاية موسم الحج وبداية عودة الحجاج الى بلدانهم الأصلية سالمين، وقد أدوا الركن الخامس من أركان الإسلام، بعد ان استطاعوا إليه سبيلا، إلا أن الحال لم يكن كذلك بالتسبة لأحمد المنحدر من مدينة اليوسفية المغربية، والذي فقد والدته السبعينية، وباتت مختفية منذ أيام ما قلب حياته وحياة وعائلته بالمغرب.

أحمد يؤكد، في تسجيل صوتي، أن الحاجة عيشة اختفت في ثاني أيام إقامتهما معا بمنى، بعد أن رافقها ابنها في الصباح الباكر لتتوضأ بمراحيض المخيم 20 الخاص بالمغاربة، ومنذ ذلك التاريخ لم يظهر لها أثر، ما اضطره لتمديد إقامته لأيام إضافية للبحث عن أمه المختفية.

أحمد أكد كذلك أن سفارة وقنصلية المملكة المغربية كانتا جد متعاونتين معه في عملية البحث، بحيث أكدتا له أن اسم المعنية ولحسن الحظ غير وارد ولحدود الساعة في لوائح المتوفين من الحجاج ولا في لوائح نزلاء المستشفيات، ما يقوي الأمل في العثور على الحاجة المختفية، خصوصا وأنه يعاين وبشكل يومي، وكما أكد ذلك خلال رحلات البحث التي يباشرها، أعدادا كبيرة من التائهين والمتخلفين من الحجاج المسنين ومن مختلف الجنسيات، وأن السلطات السعودية تقوم بتنقيلهم لمراكز خاصة.

ممثل عن وكالة الأسفار أكد، في اتصال هاتفي بأخبارنا المغربية، من جهته أن مسؤولي الوكالة بالديار المقدسة يبذلون من جهتهم قصارى جهودهم للعثور على الحاجة المختفية، مؤكدين أنهم قاموا بتمديد إقامة ابنها بالمملكة العربية السعودية وأنهم سيسهرون على تأخير موعد سفر أحمد رغم صعوبة الأمر فالوقت وقت ذروة، في انتظار ظهور أخبار عن والدته، معبرين بدورهم عن أملهم في العثور عليها سالمة وعودتها لبلدها غانمة.

مقالات مشابهة

  • تأشيرة الزيارة للحج بين القبول والرفض
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • رؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاج
  • نهاية موسم الحج وحجاج مغاربة مختفون.. نموذج الحاجة عيشة من اليوسفية
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أودى بحياة مئات الحجاج
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • السعودية.. أمير يرد على ادعاء سخريته من الحجاج ويدخل في سجال حول أسباب الوفيات
  • 2322 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين يغادرون المملكة بعد أداء مناسك الحج وزيارة المدينة المنورة