أعلنت الحكومة أن مشروع التعاون مع شركة «سكاتك» النرويجية، لإنتاج الميثانول الأخضر، يعمل على إنتاج 40 ألف طن سنوياً من الميثانول الحيوي.

ووفقا لتقرير صادر عن الحكومة، فإنه يمكن زيادة هذه الكمية إلى 200 ألف طن سنوياً، بتكلفة استثمارية مبدئية تصل إلى حوالي 450 مليون دولار أمريكي، على أن تزيد إلى 2 مليار دولار أمريكي مع زيادة القدرة الإنتاجية.

إنشاء أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر

ولفتت الحكومة إلى أن مشروع «إنتاج الميثانول الأخضر»، يُعد الأول من نوعه في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وسيتضمن إنشاء أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر.

وأوضح مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» ،أبرز تفاصيل  انطلاق تموين أول سفينة بالميثانول الأخضر فى مصر  كالتالي:

- يوجد لدى هيئة قناة السويس عدد من طلبات السفن للتزود بهذا النوع من الوقود .

- 450 مليون دولار قيمة استثمارات المشروع الذى سيقام فى دمياط .

- إنتاج 40 ألف طن سنويا من الميثانول الأخضر.

- تنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة «سكاتك» النرويجية .

- يشمل المشروع إنشاء محطة طاقة من الرياح بقدرة 120 ميجا وات.

- إنشاء محطة لتحلية المياه.

  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قناة السويس مجلس الوزراء الميثانول الأخضر المیثانول الأخضر

إقرأ أيضاً:

56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

وصلت قيمة التمويلات الممنوحة من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، إلى مستوى قياسي غير مسبوق خلال العام الجاري 2024، لتبلغ 56 مليار دولار خلال السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2024.

وقال جان مرقس كبير مسؤولي الاستثمار ومدير التمويل الإقليمي المستدام وتمويل المناخ في البنية التحتية والموارد الطبيعية لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى وتركيا وأفغانستان وباكستان في مؤسسة التمويل الدولية، الخميس، على هامش فعاليات الدورة العاشرة من القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في دبي، إن نصف هذا التمويل البالغ 56 مليار دولار جاء من الموارد المالية الخاصة بالمؤسسة، بينما تم جمع النصف الآخر من خلال تعبئة تمويلات من مصادر خارجية مثل البنوك الشريكة، والجهات المانحة، والمؤسسات المالية التنموية الأخرى وغيرها.

وأوضح أن التمويلات توزعت على مجموعة واسعة من القطاعات في البنية التحتية، والطاقة والتعدين، والتصنيع والزراعة، والخدمات الصحية والتعليمية، والمؤسسات المالية في الأسواق الناشئة، في جميع أنحاء العالم.

وأشار مرقص إلى أن 40 بالمئة من إجمالي الاستثمارات أو التمويلات المتأتية من الموارد الخاصة بالمؤسسة أو من حسابها الخاص تم توجيهها نحو المشاريع المتعلقة بالمناخ، مما يعكس الالتزام المتزايد لمؤسسة التمويل الدولية بالمساهمة في جهود مكافحة التغير المناخي.

وأكد أهمية التعاون مع الجهات الفاعلة الدولية لتعزيز التمويل المستدام والتوسع في المبادرات البيئية التي تستهدف تقليل الانبعاثات الكربونية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات والسعودية تقودان الاستثمارات العربية في الهيدروجين الأخضر
  • وزارة الاستثمار تدعم الاستثمارات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة في مصر
  • كيف خططت الحكومة لتنمية رأس الحكمة بالساحل الشمالي؟
  • "البنتاغون" يُخصص 1.2 مليار دولار لصيانة السفن العسكرية المنتشرة في البحر الأحمر
  • «الإصلاح والنهضة»: مشروع رأس الحكمة محطة مفصلية في تعزيز التعاون بين مصر والإمارات
  • 56 مليار دولار قيمة تسهيلات مؤسسة التمويل الدولية خلال 2024
  • الكشف مضمون رسائل تهديد بعثها الحوثيون وصلت عبر البريد الإلكتروني.. الجماعة ترفض التعليق بمبرر انها ''معلومات عسكرية سرية''
  • بتكلفة 23 مليون دولار.. بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه الهنادي جنوب الأقصر
  • القابضة الغذائية: 20 مليون جنيه قيمة مبيعات معرض أهلًا مدارس بالسواح
  • في اجتماعها الأول.. «خطة النواب» تناقش إنشاء صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية