ارتفاع عدد وفيات أبناء القليوبية خلال أداء فريضة الحج إلى 9 حالات
تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT
ارتفع عدد الحجاج من أبناء محافظة القليوبية الذين وافتهم المنية أثناء تأدية فريضة الحج في الأراضي المقدسة إلى 9 حالات، وجرى دفنهم في مكة، بعد إعلان وفاة 4 حالات وفاة جديدة فيما تحولت صفحات التواصل الاجتماعي إلى دفتر عزاء معتبرين وفاتهم خلال المناسك بحسن الخاتمة.
في قرية الحصة بطوخ استقبل اهالي القرية نبأ رحيل الحاجة فاطمه أبو سريع ابراهيم بكلمات مؤثرة حيث إنه ا كانت سيدة علي خلق وتحظى باحترام الجميع وتوفت أثناء أداء مناسك الحج، وجرى دفنها بالأراضي المقدسة.
وودع أهالي قرية طحانوب بكلمات مؤثرة جدا خلال استقبال نبأ رحيل الحاجة نوال عبد الشافي العوضي من أهالي القرية.
وكتب الأهالي علي صفحات الفيس بوك على حد وصفهم "تهنئة بحُسن الخاتمة ولا نزكيها على الله.. الأم العظيمة والمربية الفاضلة والتي لبت نداء ربها على جبل الرحمة قبيل مغرب يوم عرفة".
وقالت لابنها الدكتور أمجد العوضي ساعدني في الوضوء استعدادًا للقاء ربي، وبعدها صعدت روحها الطاهرة يوم عرفة.
وأكد الأهالي في متشوراتهم أن فراق الراحلة صعب ولكن عزاءهم هو أنها ستبعث يوم القيامة في ملابس الإحرام ملبية كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال (يبعت كل عبد على ما مات عليه) رواه مسلم.
وفي قرية الشقر مركز كفر شكر سادت حالة من الحزن لفقدان محمد رجب من كبير معلمي الرياضيات من أهالي القرية أثناء أداء فريضة الحج عقب الانتهاء من الوقوف بعرفة.
وجاء في منشور لأحد زملائه لا إله إلا الله ولا دايم ولا باقي إلا الله توفي إلى رحمة الله تعالى المرحوم الأستاذ الحاج محمد رجب كبير معلمي الرياضيات بمدرسة الشقر الثانوية بكفر شكر بتعليم القليوبية اثناء أداء فريضة الحج، اللهم اجعل هذه الليلة أسعد لياليه.
فيما نعت الإدارة الصحية بكفر شكر رحيل أحد المنتسبين لها الحاجه فاطمة حسنين بالمعاش خلال أداء فريضة الحج وتقدم الدكتور بكرى سعيد مدير الإدارة الصحية بكفر شكر وجميع العاملين بديوان الإدارة بأحر التعازي والمواساة لأسرة الراحلة.
يذكر أن القليوبية شهدت الاعلان عن وفاة 9 حجاج من أبناءها خلال مناسك الحج من بينهم رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار عادل الديب.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: محافظة القليوبية فريضة الحج مناسك الحج اداء فريضة الحج أداء مناسك الحج أداء فریضة الحج
إقرأ أيضاً:
أوقات النهي عن أداء صلاة الاستخارة في الشريعة
صلاة الاستخارة.. نقلت إلينا الشريعة الإسلامية أهمية أداء صلاة الاستخارة، ووجه الشرع المؤمنين إلى أداء الاستخارة، وجعلها من سعادة الإنسان، وجعل تركها من شقاوته، فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ اسْتِخَارَتُهُ اللهَ، وَمِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ رِضَاهُ بِمَا قَضَى اللهُ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ تَرْكُهُ اسْتِخَارَةَ اللهِ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ سَخَطُهُ بِمَا قَضَى الله عَزَّ وَجَلَّ» أخرجه الإمام أحمد في "مسنده".
وتؤدى صلاة الاستخارة في أي وقت بعيدًا عن أوقات النهي التي قال عنها الفقهاء، وهم بعد صلاة العصر إلى صلاة المغرب، وبعد صلاة الفجر إلى طلوع الشّمس، وقبل الظهر بمقدار ربع ساعة تقريبًا، وهو وقت زوال الشّمس، لكن إن اضطر الإنسان أن يصليها في هذه الأوقات فلا بأس في ذلك.
أداء صلاة الاستخارة
والاستخارة تكون بصلاة مخصوصة، وذلك بصلاة ركعتين من غير الفريضة، ثم التوجُّهِ إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء الوارد، فعن جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: «إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلَا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلَا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ فَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ هَذَا الأَمْرَ -ثُمَّ تُسَمِّيهِ بِعَيْنِهِ- خَيْرًا لِي فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ -قَالَ: أَوْ فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي- فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهُ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي -أَوْ قَالَ: فِي عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ- فَاصْرِفْنِي عَنْهُ، وَاقْدُرْ لِي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ» أخرجه البخاري في "صحيحه".
شرط صلاة الاستخارة
وشرط صلاة الاستخارة أن يُخَلِّصَ المسلم قلبه من الميل عند أدائها، حتى لا يكون قد عزم على الأمر قبلها، فيكون اختياره عن هوى، وبعدها يمضي إلى ما ينشرح له صدره، والتيسير علامة الإذن.
حكم تكرار صلاة الاستخارة أكثر من مرة
أوضحت الشريعة أنه يمكن تكرار صلاة الاستخارة أكثر من مرة لمن بقِيَ على حيرته، فقد ورد جواز تكرارها سبع مرات في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَا أَنَسُ، إِذَا هَمَمْتَ بِأَمْرٍ فَاسْتَخِرْ رَبَّكَ فِيهِ سَبْعَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ انْظُرْ إِلَى الَّذِي يَسْبِقُ إِلَى قَلْبِكَ، فَإِنَّ الْخَيْرَ فِيهِ» رواه ابن السُّنِّي في "عمل اليوم والليلة"، وهذا الحديث وإن كان ضعيف الإسناد -كما ذكر الحافظ ابن حجر في "الفتح" (11/ 187، ط. دار المعرفة)- إلا أن ذلك لا يمنع من العمل بمقتضاه؛ لما تقرَّر من أنَّ الحديث الضعيف يُعمل به في فضائلِ الأعمال، وبجواز تكرار صلاة الاستخارة ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية.
صلاة الاستخارة
قال العلَّامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار" (2/ 27، ط. دار الفكر): [وينبغي أن يكررها سبعًا] اهـ.
وقال الشيح عليش المالكي في "منح الجليل" (1/ 21، ط. دار الفكر): [ويمضي لما يَنْشرح صدْرُه إليه مِنْ فِعْلٍ، أو تَرْكٍ، وإنْ لم يَنْشرحْ لشيء منهما فلْيُكرِّرْهَا إلى سَبْعِ مَرَّاتٍ] اهـ.
وقال العلَّامة الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج" (1/ 225، ط. دار الفكر) في معرض حديثه عن صلاة النافلة: [ومنها:... ركعتا الاستخارة، روى الترمذي: "من سعادة ابن آدم: استخارة الله تعالى في كل أموره، ومن شقاوته: ترك استخارة الله في كل أموره"، وروى ابن السني عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا هممت بأمر فاستخر الله فيه سبع مرات، ثم انظر إلى الذي سبق في قلبك فإن الخير فيه"] اهـ.
أداء صلاة الاستخارة
وقال الشيخ سعيد الحضرمي الشافعي في "شرح المقدمة الحضرمية" (ص: 320، ط. دار المنهاج): [ويكررها إلى أن ينشرح صدره لشيء، ثم يمضي فيما انشرح له صدره] اهـ.
بل إنه تجوز الزيادة على هذه السبع للمُستخير حتى يحصُل له الاطمئنان والانشراح، قال ابن علَّان في "الفتوحات الربانية" (3/ 355-356، ط. جمعية النشر والتأليف الأزهرية): [فإن لم ينشرح صدره لشيء: فالذي يظهر أن يكرر الاستخارة بصلاتها ودعائها حتى ينشرح صدره لشيء، وإن زاد على السبع، والتقييد بها في خبر أنس الآتي جَرْيٌ على الغالب؛ إذ انشراح الصدر لا يتأخر عن السبع] اهـ.