اعلنت بعثة الحج العراقية، اليوم الثلاثاء، انهاء ضيوف الرحمن مناسك الحج بعد رمي الجمرات ليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة. وذكرت البعثة، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، ان "الحجاج العراقيين انهوا الاعمال الخاصة بمناسك الحج بعد النفور من منى، بعد ان اتموا الوقوف بالمشاعر المقدسة في عرفة ومزدلفة والمبيت بمنى ورمي الجمرات".



واضافت ان "البعثة نجحت بتطبيق خطتها الخاصة بموسم الحج بعد ان قدمت خدماتها ورعايتها واهتمامها الكبير للحجاج، من أجل التأكد بإدائهم لمناسكهم براحة ويسر".

واشارت البعثة الى ان "مخيمات الحجاج في منى وعرفة استوعبت جميع الحجاج ضمن الحدود الشرعية ووفرت فيها جميع مستلزمات الراحة ومن بينها الوجبات الغذائية التي تم تحضيرها ساخنة في المخيمات، حيث كان ضيف الرحمن متفرغا لعبادته".

واوضحت ان "البعثة ستقوم بتفويج الرد الثاني من الحجاج القادمين لمكة عبر مطار جدة الدولي، الى المدينة المنورة لاداء مراسم زيارة المسجد النبوي الشريف وباقي المعالم الدينية، فيما سيتم تفويج الحجاج خلال الايام المقبلة جوا وبرا الى ارض الوطن ممن اكملوا مدة سفرهم".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الوزراء: معظم المفقودين من الحجاج غير النظاميين وشركات السياحة لم توفر خدمات لهم

كتب- محمد أبو بكر:

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل بعثة الحج المصرية في الأراضي السعودية، موضحًا، خلال اجتماع خلية الأزمة المُشكلة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، وأنه يتم مُتابعة أوضاع البعثة الرسمية على مدار اليوم، والأمورة فيها شديدة الانضباط، وأعداد الوفيات 31 حالة وفاة نتيجة أمراض مزمنة.

وأشار "مدبولي"، بحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه تم متابعة وحصر أعداد الحجاج غير النظاميين لعدم وجود أي بيانات مُسجلة عنهم سواء في الوزارات المعنية، أو القنصلية، أو لدى البعثة الطبية.

ووفق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، فإن معظم من فقدوا من الحجاج غير النظاميين، حيث لم توفر لهم شركات السياحة التي سفرتهم أي خدمات، ولا وجود لبيانات عنهم في الوزارات أو القنصلية أو البعثة الطبية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين في الحج، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

وكانت وزارة السياحة والآثار، وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن حال وجود حالات مفقودين أو تائهبن أو حالات مرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، مشيرة إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يعلن عن نجاح الخطة الصحية الخاصة بمناسبة عيد الغدير
  • 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن استفاد منها أكثر من مليوني شخص
  • يسر وطمأنينة
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم لإدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج نتاج التخطيط السليم
  • رئيس أوزبكستان يشكر المملكة على خدمة ضيوف الرحمن
  • الوزراء: معظم المفقودين من الحجاج غير النظاميين وشركات السياحة لم توفر خدمات لهم
  • وزارة الصحة وموسم الحج.. جهود متعددة وتدابير وقائية لضمان سلامة ضيوف الرحمن
  • نجاح موسم الحج.. جهود جبارة وخدمات طبية لجميع الحجاج دون تفرقة