تتابع مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عمليات البحث عن الحجاج المفقودين وكذلك إجراءات دفن الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله وهم يؤدون مناسك الحج، ونقل جثامين من يرغب ذويهم بنقلهم إلى المملكة وعلى نفقة الحكومة الأردنية. 

وبين مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية السفير د.

سفيان القضاة بأن فريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة ضمن خلية الأزمة التي شكلتها الوزارة قام بإصدار 41 تصريح دفن لحجاج أردنيين ليتم دفنهم، رحمهم الله، في مكة المكرمة بناءً على رغبة ذويهم، وهم جميعهم ليسوا من ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية. 

وأكد السفير القضاة أن الخلية التي شكلتها الوزارة والتي تعمل على مدار الساعة بالتنسيق مع القنصلية العامة الأردنية في جدة والسفارة الأردنية في الرياض وبعثة وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية للحج، تتابع إجراءات دفن الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله وهم يؤدون مناسك الحج اثر تعرضهم لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة، كما تتابع الخلية عمليات البحث عن الحجاج المفقودين وتأمين عودتهم إلى المملكة بأسرع وقت ممكن.

و أكد السفير القضاة أن مديرية العمليات والشؤون القنصلية على تواصل مستمر مع ذوي الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله، وذوي المفقودين، وأن فريق القنصلية العامة المتواجد في مكة يقوم بزيارة المصابين في المستشفيات للإطمئنان على سلامتهم، وأعرب عن أصدق التعازي والمواساة لأسر الحجاج المتوفين، رحمهم الله، داعيًا الله عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته وعظيم غفرانه.

وجدد السفير القضاة الشكر للسلطات السعودية المختصة على ما قدمته من مساعدة لفريق القنصلية العامة الأردنية المتواجد في مكة المكرمة، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة والمساعدة في تحديد هوية الجثامين، وتسهيل إجراءات الدفن وإجراءات نقل الجثامين إلى المملكة.

وجدد السفير القضاة دعوته لجميع المواطنين الأردنيين الذين يؤدون مناسك الحج وذويهم، للاتصال لطلب المساعدة أو الإبلاغ عن المفقودين أو الترتيب لنقل الجثامين في حالات الوفاة على مدار الساعة، من خلال الأرقام التالية: 

- مديرية العمليات والشؤون القنصلية: 00962795497777

- خط الطوارئ / جدة: 00966501784611

أو من خلال البريد الإلكتروني لمديرية العمليات والشؤون القنصلية: [email protected] 

 

أو مراجعة مديرية العمليات والشؤون القنصلية في الوزارة وعلى مدار الساعة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الحج بعثة الحج الأردنية موسم الحج مدیریة العملیات والشؤون القنصلیة الحجاج الأردنیین الأردنیین الذین القنصلیة العامة السفیر القضاة فی مکة

إقرأ أيضاً:

شباب المصريين بالخارج يطالب بالتصدي لسماسرة الحج المخالف ويشيد بدور القنصلية بجدة

أكد اتحاد شباب المصريين بالخارج برئاسة الدكتور محمود حسين ،أهمية تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بشأن تشكيل خلية إدارة أزمة بشأن الحجاج، المتوفين والمفقودين ، وذلك لسرعة إنهاء إجراءات الدفن .

موسم الحج العظيم الحزين.. ودولة القانون الحج فريضة تشترط الاستطاعة

واوضح الاتحاد في بيان صحفي اليوم ، أن  خلية الأزمة برئاسة رئيس الحكومة وعضوية الوزارات والهيئات المعنية يقع على عاتقها اتخاذ عدد من الاجراءات المهمة؛ فى مقدمتها تكثيف الجهود مع السلطات السعودية لاستلام الجثامين؛ وتقديم الدعم والمساندة لأسر الحجاج المتوفين؛ فضلا عن وضع الضوابط والاجراءات لمنع تكرار هذه الأزمة؛ مع تقنين منح تأشيرات الزيارة قبل وأثناء موسم الحج.

وأشاد اتحاد شباب المصريين بجهود السفير أحمد عبدالمجيد القنصل العام بجده خلال موسم الحج علي توفير كافة الخدمات للمصريين وتسهيل اي معوقات حرصا علي ،تأديتهم كما أشاد بتشكيل القنصلية غرفة عمليات لمتابعة التكليفات الرئاسية بشأن الحجاج المتوفين والمفقودين.

وطالب الدكتور محمود حسين ، رئيس اتحاد شباب المصريين بالخارج وأعضاء مجلس الإدارة ،النائب سيد سمير ، نائب رئيس الاتحاد والاعلامي علاء خليل والمهندس امجد المناوي  والمحاسب شريف النسيري مؤسسات الدولة وأجهزة الاعلام بضرورة توعية المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والكيانات الوهمية ، والتأكد من حصولهم على تأشيرات بالحج حتى لا تتكرر هذه المعاناة مرة أخرى.

وأثنى اتحاد شباب المصريين بالخارج على جهود المتطوعين من ابناء مصر فى مكه جده فى التعامل مع اهالى الحجاج المتوفين والمفقودين مؤكدا  انه كعادة ابناء مصر فى الخارج ظهر شباب مصرى رجال وسيدات بمواقف بطولية عملوا على مدار أيام الأزمة دون كلل او ملل فى شتى أنحاء المملكة وهم يضربون اروع المثل من خلال  عمل جماعى متميز وظهرت اسماء مصرية تستحق الشكر التقدير موجهاً الشكر للسلطات السعوديه لتعاونها وتقديم كل الدعم اللوجستي


 

مقالات مشابهة

  • تضامن الأردنيين يطغى عليها.. حسابات وهمية بالأردن تهاجم المقاومة الفلسطينية
  • سفير تركيا الجديد يبدأ جولته الدبلوماسية في طرابلس بزيارة نظيره القطري
  • القضاء الأردني يوجه تهم الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصا في قضية وفاة الحجاج الأردنيين
  • طقوس وجذور تزيين منازل الحجاج بسعف النخيل ابتهاجا بعودتهم - تقرير
  • احتجاجًا على تصريحات المندوب السوداني.. وزارتا الخارجية والشؤون الإفريقية بحكومة حماد تستدعيان قنصل السودان
  • ارتفاع عدد وفيات الحجاج الأردنيين إلى 99
  • شباب المصريين بالخارج يطالب بالتصدي لسماسرة الحج المخالف ويشيد بدور القنصلية بجدة
  • ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 99 حاجا
  • الأردن يرفع عدد الوفيات بين حجاجه في السعودية ويوضح حالة المرضى
  • وزير الصحة السعودي يكشف عدد الوفيات التي سجلت في الحج