سجلت القليوبية حتى الآن 9 حالات وفاة بين الحجاج هذا الموسم من مختلف مراكز المحافظة، ورصدت صفحات التواصل الاجتماعي بالمحافظة نبأ وفاة 4 حالات وفاة جديدة رحلوا في البقاع الطاهرة خلال أداء ركن الحج الأعظم.

تحولت عدداً من القرى والمدن فى محافظة القليوبية لسرادقات عزاء في من وافتهم المنية أثناء أداء مناسك الحج حيث توفي 9 حالات وفاة بين الحجاج هذا الموسم من مختلف مراكز المحافظة أثناء أداء المناسك.

وعبر أهالي وأسر المتوفيين عن فرحتهم الممزوجة بالحزن لحسن خاتمتهم خلال شعائر الحج وتم دفنهم في مكة، فيما تحولت صفحات التواصل الاجتماعي إلى سجلات عزاء معتبرين وفاتهم خلال المناسك بحسن الخاتمة.

ففي قرية الحصة التابعة لمركز ومدينة طوخ استقبل اهالي القرية نبأ رحيل الحاجة فاطمة أبو سريع إبراهيم بكلمات مؤثرة حيث أنها كانت سيدة علي خلق، وتحظى باحترام الجميع، وتوفت أثناء أداء مناسك الحج، وجرى دفنها بالأراضي المقدسة.

أما عن قرية طحانوب ودع أهالي القرية بكلمات مؤثرة جدا خلال استقبال نبأ رحيل الحاجة نوال عبد الشافي العوضي من أهالي القرية وكتب الأهالي علي صفحات الفيس بوك علي حد وصفهم « تهنئة بحُسن الخاتمة ولا نزكيها علي الله الأم العظيمة والمربية الفاضلة والتي لبت نداء ربها علي جبل الرحمة قبيل مغرب يوم عرفة حيث قالت لإبنها الدكتور أمجد العوضي ساعدني في الوضوء إستعدادا للقاء ربي

وبعدها صعدت روحها الطاهرة يوم عرفة».

وأكد الأهالي في منشوراتهم أن فراق الراحلة صعب ولكن عزاءهم هو أنها ستبعث يوم القيامة في ملابس الإحرام ملبية كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال (يبعت كل عبد علي ما مات عليه) رواه مسلم.

وفي قرية الشقر مركز كفرشكر سادت حالة من الحزن لفقدان محمد رجب من كبير معلمي الرياضيات من أهالي القرية أثناء أداء فريضة الحج عقب الإنتهاء من الوقوف بعرفة وجاء في منشور لأحد زملائه لا إله إلا الله ولا دايم ولا باقي إلا الله توفي إلى رحمة الله تعالى المرحوم الأستاذ الحاج محمد رجب كبير معلمي الرياضيات بمدرسة الشقر الثانوية بكفر شكر بتعليم القليوبية أثناء أداء فريضة الحج، اللهم اجعل هذه الليلة أسعد لياليه.

كما نعت الإدارة الصحية بكفرشكر رحيل أحد المنتسبين لها الحاجه فاطمة حسنين بالمعاش خلال أداء فريضة الحج، وتقدم الدكتور بكرى سعيد مدير الإدارة الصحية بكفر شكر وجميع العاملين بديوان الإدارة بأحر التعازي والمواساة لأسرة الراحلة.

يذكر أن القليوبية كانت قد شهدت الإعلان عن وفاة 5 حجاج أمس من أبنائها، وفي الساعات الأخيرة تم الإعلان عن وفاة 4 حالات جديدة، وبذلك يصل عدد الحجاج الذين وافتهم المنية أثناء تأدية فريضة الحج إلى 9 حالات.

حيث عبر أهالي وأسر 5 من حجاج محافظة القليوبية، عن فرحتهم الممزوجة بالحزن لحسن خاتمتهم خلال شعائر الحج بمكة بالمملكة العربية السعودية، خلال موسم الحج للعام الحالي، إذ جرى دفنهم في مكة، تحولت صفحات التواصل الاجتماعي إلى دفتر عزاء معتبرين وفاتهم خلال المناسك بحسن الخاتمة.

وقد تلقت أسرة الحاج إبراهيم على الدقميري، بمنطقة أسنيت التابعة لمركز كفر شكر بالقليوبية، نبأ وفاته وهو على مشعر منى أثناء تأديته فريضة الحج بعد الوقوف بـ يوم عرفة، وبملابس الإحرام، حيث نعي عدد كبير من أهالي القرية الراحل، مؤكدين أنه كان نعم الجار والأب، مؤكدين ان ما هون عليهم الرحيل هو وفاته على جبل عرفات وحسن خاتمته، وأنهم لايزكون على الله أحدا.

كما كشف أيمن عبد المحسن الديب، عمدة قرية الرجالات بمركز طوخ بمحافظة القليوبية، عن رحيل شقيقه المستشار عادل عبد المحسن الديب، رئيس محكمة استئناف القاهرة، عقب نزوله من جبل عرفات والتوجه من المزدلفة إلى منى لرمي جمرات العقبة الكبرى، وأثناء ذلك فاضت روحه، مشيرا إلى أن شقيقه سافر إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام، خاصة أنها المرة الأولى التي يؤدي بها الفريضة، موضحا أنه تمت مراسم دفن الجثمان في المملكة العربية السعودية.

وقال عمدة قرية الرجالات، إن أكثر ما يهون عليهم فراق الراحل هي حسن الخاتمة ووفاته في الأراضي المقدسة خلال مناسك الحج، مشيرا إلى أنه كان على تواصل مع الأسرة إلى وقت وقوفه على عرفات وبعدها تم إخبارنا بوفاته وعزائنا أنه توفى في أثناء رمي جمرات العقبة الكبرى وفي خير بقاع الأرض، مرددا الحمد لله على حسن الخاتمة.

وبالانتقال إلى مدينة كفر شكر التي شهدت حالتي حسن الخاتمة أيضا لإثنين من الحجاج على أرض عرفات، الأول والد إحدى طبيبات الإدارة الصحية بكفر شكر، والذي لقى ربه حاجا في الأراضي المقدسة، حيث نشرت الإدارة برئاسة الدكتور بكري سعيد نعيا للراحل هناهم عبد الله حسن العضل، في الأراضي المقدسة أثناء أداء فريضة الحج داعين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وفي مدينة بنها نعت إدارة معهد فتيات بنها النموذجي الأزهري، الحاجة مرفت الدسوقى الزائرة الصحية بالمعهد والتي وافتها المنية بالأراضي المقدسة بعد أدائها فريضة الحج، ودفنت في الأراضي السعودية بعد أدائها فريضة الحج لهذا العام داعين الله أن يتغمدها الله بواسع رحمته حيث رحلت في أيام مباركة في إشارة إلى حسن الخاتمة.

وبالانتقال جنوبا لمدينة العبور التي شهدت هي الأخرى رحيل الحاجة أسماء على الشريف، خلال أداء مناسك الحج ووقوفها على جبل عرفات، حيث سافرت إلى الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية، لتأدية مناسك الحج هذا العام بفرحة كبيرة، وأنها كانت على تواصل مع أسرتها حتي وقوفها على عرفات اليوم، ولكنهم علموا بوفاتها، وعزائهم أنها توفيت في يوم عرفة وفي خير بقاع الأرض.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أداء فريضة الحج اخبار القليوبية الأراضي المقدسة التواصل الاجتماعي القليوبية ركن الحج شعائر الحج مناسك الحج الأراضی المقدسة أداء فریضة الحج أهالی القریة حسن الخاتمة أثناء أداء مناسک الحج حالات وفاة فی الأراضی خلال أداء یوم عرفة

إقرأ أيضاً:

عماد الدين حسين: لمست استعدادات المملكة بنفسي خلال أداء المناسك

قال الكاتب المصري عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إن استعدادات السعودية لمسها بنفسه خلال أداء مناسك الحج مؤكدًا أن كل الجهات قدمت ما ينبغي عليها أن تقدمه.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحك مصري": "بصفتي شاهد عيان ومررت على جميع المناسك بطبيعة الحال وقمت بزيارة "واحة الإعلام" في مكة والتي توضح الجهود التي بذلتها المملكة من قبل أن يبدأ موسم الحج وخصوصاً حملة لا حج بدون تصريح".

وتابع: " قبل أن يبدأ موسم الحج أيضًا وحينما كنت انتقل من جدة إلى مكة لعمل عمرة التمتع وبالرغم من إننا وفد إعلامي ولكن كان يتم إيقاف الوفد ويتم الكشف على كل سيارة وكل تأشيرة للتأكد من أنها تأشيرة شرعية".

وأضاف: "حينما بدأ موسم الحج وفي يوم عرفة صعدت الجبل ورأيت رؤي العين اهتمام حقيقي من قبل السلطات السعودية ومن المواطنين ومن جمعيات أهلية وخيرية لتقديم كل ما يمكن تقديمه للحجاج من مختلف الجنسيات، فقد كانت درجات الحرارة مرتفعة فكان يتم توزيع المياه المثلجة على الحجاج والمظلات وبعض الوجبات، وكان هناك تواجد لسيارات الإسعاف إلى حد كبير في أماكن كثيرة.

وأردف قائلًا ما رأيته إنه كان هناك استعدادات جيدة جدا كل الجهات قدمت ما ينبغي عليها أن تقدمه،والمتغير الذي حدث كان ارتفاع درجات الحرارة من جهة والنقطة الأحطر هي الحجاج الذين يدخلوا المشاعر المقدسة بصورة غير شرعية".

كان أكد وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل نجاح جهود الإدارة الصحية لموسم حج 1445 بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج ولم تسجل أوبئة أو أمراض متفشية.

كما لفت إلى أن المنظومة الصحة قدمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة، وأضاف وزير الصحة أن الحالة الصحية للحجاج كانت مطمئنة خاصة في ظل ما سجلته المشاعر المقدسة من درجات حرارة مرتفعة مشيراً إلى الأثر الإيجابي لتعامل الجهات الصحية وكذلك المساندة الفعالة من قوات أمن الحج مع حالات الإجهاد الحراري للحد من تداعيتها.

وأشار إلى أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام بعضهم لا يزال يتلقي الرعاية حتى الآن، بينما بلغ عدد الوفيات 1301 متوفى 83% من الوفيات من غير المصرح لهم بالحج، وذلك بسبب السير لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس بلا مأوى ولا راحة.

مقالات مشابهة

  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • حكم أداء العمرة عقب الانتهاء من أعمال الحج
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج بعد أداء المناسك وزيارة المسجد النبوي
  • عماد الدين حسين: لمست استعدادات المملكة بنفسي خلال أداء المناسك
  • «الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله
  • «حج مبرور وذنب مغفور».. عبارات تهنئة لضيوف الرحمن بعد أداء المناسك
  • 2322 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين يغادرون المملكة بعد أداء مناسك الحج وزيارة المدينة المنورة
  • نائب محافظ البحيرة تستقبل حجاج بيت الله الحرام بمجمع مواقف دمنهور.. صور
  • وزير الصحة: 1301 حالة وفاة في الحج 84% منهم بلا تصريح
  • وفاة معلم أزهري وزوجته أثناء أداء مناسك الحج