يمن مونيتور/قسم الأخبار

أكد مدير عام مشروع مسام لنزع الألغام، أسامة القصيبي إن اليمن يواجه أزمة كبيرة نتيجة كثافة الألغام المزروعة.

وقال في إيجاز صحفي إن كمية الألغام المزروعة في اليمن تستدعي عملا أكثر جدية وصرامة من قبل المجتمع الدولي، خصوصا أنه لا توجد أي مؤشرات تلوح في الأفق للحد من هذه المأساة على المدى القريب.

وأفاد أن زراعة الألغام في اليمن كارثة الإنسانية، في ظل إصرار الجماعة الحوثية على استهداف الإنسان اليمني من خلال زراعة الألغام بكافة أشكالها وأحجامها في مختلف المناطق، ومن دون مراعاة لقواعد القانون الدولي الإنساني في هذا الشأن.

وأوضح أن مشروع «مسام» تمكن من إزالة أكثر من 400 ألف لغم وعبوة ناسفة وذخيرة غير متفجرة، منذ بداية أعمال المشروع في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام، وتنوعت بين «ألغام مضادة للأفراد وأخرى مضادة للدبابات» إلى جانب عدد كبير من الذخائر غير المنفجرة، وعدد أكبر من العبوات الناسفة.

وتوقع القصيبي أن تستغرق عملية تطهير الأراضي اليمنية في المحافظات المحررة من الألغام 10 سنوات أخرى في حال توفر التمويل والمعلومات للفرق التي ستستمر بالعمل، مفيدا في هذا السياق، عن البدء في تدريب وتجهيز فرق يمنية تمت الاستعانة بها من البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام للقيام بعملية نزع الألغام خلال الفترة القادمة، إذ سيتمثل دور «مسام» في التوجيه والإشراف على تلك الفرق.

وقال: «على المدى الطويل، اليمنيون هم من سيبقون في اليمن لمواصلة العمل بها».

 

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الألغام اليمن مشروع مسام فی الیمن

إقرأ أيضاً:

“الأحزاب اليمنية” تدين العدوان الإسرائيلي على الحديدة وتحمل الحوثيين مسؤولية التصعيد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اعتبر تحالف الأحزاب والقوى السياسية اليمنية، عدوان الكيان الصهيوني على مدينة الحديدة انتهاكاً جديداً لسيادة الأراضي اليمنية ومخالفة صريحة لكافة القوانين والأعراف الدولية، محملاً الحوثيين مسؤولية التصعيد.

وأكد تحالف الأحزاب في بيان لها، تأييده للبيان الرسمي الصادر عن الحكومة، وموقفها الثابت في الدفاع عن سيادة اليمن، وتحميل الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات جراء غاراته الجوية الجديدة على الأراضي اليمنية، بما في ذلك مخاطرها في تعميق الأزمة الإنسانية.

وحمل تحالف الأحزاب والقوى السياسية اليمنية، المليشيات الحوثية المسؤولية فيما يجري على البلاد ومصالح المواطنين جراء التصعيد غير المسؤول في ممرات الملاحة الدولية.

وجدد تحالف الأحزاب دعوته للمجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته في حماية الأمن والسلم الدوليين، والضغط على الكيان الصهيوني في إيقاف عدوانه على الشعب الفلسطيني والبلدان العربية، وتجنيب شعوب المنطقة المزيد من الويلات والمآسي.

ومساء الأحد، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية استهدفت “مينائي الحديدة ورأس عيسى ومحطتي كهرباء الكثيب والحالي”.

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث العسكري للحوثيين أن الهجوم الإسرائيلي على اليمن أمس أدى إلى مقتل 5 مواطنين وجرح 57 آخرين في حصيلة نهائية.

وأوضح سريع أن الاحتلال الإسرائيلي شنّ بدعم أميركي “17 غارة على عدة منشآت مدينة في محافظة الحديدة، منها الميناء ومحطة الكهرباء”.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 1.384 لغمًا عبر مشروع “مسام
  • “الأحزاب اليمنية” تدين العدوان الإسرائيلي على الحديدة وتحمل الحوثيين مسؤولية التصعيد
  • شاهد| بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن استهداف أهداف عسكرية في يافا “تل أبيب” وأم الرشراش “إيلات” (فيديو)
  • اليمن.. الأحزاب والقوى السياسية تعتبر العدوان الاسرائيلي الجديد على الحديدة انتهاكاً لسيادة الأراضي اليمنية
  • صفارات الإنذار تدوي شمال إسرائيل وسط إطلاق صواريخ مضادة للدروع
  • الدفاعات الجوية اليمنية تسقط 11 طائرة أمريكية نوع MQ- 9 “إنفوجرافيك”
  • الاحتلال يبدأ “عمليات محدودة” داخل الأراضي اللبنانية
  • وزير الداخلية اليمني: «مسام» يزرع الأمل حيثما أراد المعتدي صناعة الموت
  • ”صراع الحياة: الألغام الحوثية وخرائط الموت في اليمن”
  • إطلاق مبادرة أممية لتوسيع نطاق مكافحة الألغام في اليمن