صحيفة الاتحاد:
2024-06-26@18:01:57 GMT

الصين تنجح في معالجة 53% من الأراضي المتصحرة

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

أظهرت بيانات الإدارة الوطنية للغابات والأراضي العشبية أن الصين نجحت في معالجة 53% من الأراضي المتصحرة القابلة للسيطرة، وذلك من خلال برنامج "غابات حزام الوقاية الثلاثي الشمالي" (TSFP) الذي انطلق في عام 1978.

ووفقا لمجموعة الصين للإعلام، فإن البرنامج، الذي يُعد مشروع تشجير واسع النطاق، يهدف إلى زراعة الأشجار في مناطق الشمال والشمال الشرقي للصين.

ونجحت جهود البرنامج في تشجير مساحة تراكمية بلغت 480 مليون فدان (32 مليون هكتار)، واستعادة 1.28 مليار فدان (حوالي 85.33 مليون هكتار) من الأراضي العشبية المتدهورة.

كما ارتفع معدل تغطية الغابات من 5.05% في عام 1978 إلى 13.84% حاليا، فيما انخفضت مساحة الأراضي العشبية المتدهورة من حوالي 85% في عام 2004 إلى حوالي 70%.

أخبار ذات صلة كوريا والصين تعقدان أول جولة من الحوار الدبلوماسي والأمني اليوم الجامعة العربية تؤكد أهمية تضافر الجهود لمواجهة ظاهرة الجفاف والتصحر

وأشارت تقارير الرصد إلى انخفاض ملحوظ في العواصف الرملية والترابية في المناطق الشمالية من الصين، حيث انخفض متوسط عددها من 12.5 حدث سنويا خلال العقود الثلاثة الماضية إلى 9.2 حدث في المتوسط خلال فصل الربيع الماضي.

وساهم التحسن البيئي في المناطق الرملية في ازدهار تربية الماشية وصناعة الفاكهة، مما عزز النمو الاقتصادي الإقليمي بشكل كبير.

وتنتج المناطق الرملية حاليا حوالي 48 مليون طن من الفواكه سنوياً، بقيمة إنتاج إجمالية تصل إلى 120 مليار يوان (حوالي 16.54 مليار دولار).

كما ساهمت شبكات الغابات الواقية من حماية ما يقرب من 450 مليون فدان (30 مليون هكتار) من الأراضي الزراعية بشكل فعال.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مكافحة التصحر الصين من الأراضی

إقرأ أيضاً:

القرش: زراعة 3.1 مليون شجرة في المحافظات ضمن مبادرة 100 مليون شجرة (فيديو)

أكد محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الدولة تعمل جاهدة على زيادة عمليات الزراعة في الأراضي وتعظيم انتاجية الأراضي المنتجة، موضحًا أن ما تم إنجازه ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، في مرحلتيها الأولى والثانية، تضم 13 محافظة حتى الآن.

وأشار القرش، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي والإعلامية نهاد سمير ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة «صدى البلد»، إلى أن قرار قطع الأشجار يكون صادر من الجهات المسئولة عن المكان المختص، ووزارة الزراعة تقوم بدورها على وضع حلول وبدائل لمثل هذه الإجراءات، حيث قد يكون هناك بعض الأشجار تعوق الظروف المناخية والبيئية نتيجة عدم إنتاجيتها الجيدة، ومنها ما يعيق حركة المواطنين في بعض الشوارع، وهي التي تم إزالتها خلال الفترة الماضية واستبدالها بأشجار للزينة والصالحة للبيئة وللمواطنين.

وتابع محمد القرش: تم زراعة 1.3 مليون شجرة خلال الفترة الماضية في 7 محافظات، وتم توريد 995 ألف شجرة أخرى لـ 6 محافظات جديدة، بخلاف 800 الف شجرة، تم زراعتهم بالغابات الشجرية التابعة للوزارة والمناطق المحيطة بها، وما تم إهداؤه للمحافظات وبصفة خاصة المحافظات الحدودية، ليصبح إجمالى ما تم زراعته حتى الآن 3.1 مليون شجرة.

اقرأ أيضاًبأسعار مخفضة.. خطوات حجز أضاحي وزارة الزراعة

الزراعة: مصر اتخذت إجراءات استباقية للتعامل مع التغيرات المناخية

الزراعة ترد على فيديوهات قطع الأشجار المنتشرة «فيديو»

مقالات مشابهة

  • تنقطع 12ساعة يوميا.. دراسات تكشف تفاصيل أزمة الكهرباء في روسيا
  • حوالي 300 مليون دولار مبيعات المركزي العراقي بمزاد اليوم
  • جيجل: تسجيل عدد من الحرائق بهذه المناطق
  • مشاريع استصلاح الأراضي في مصر...خطوات نحو تحقيق الأمن الغذائي
  • صادرات السيارات الصينية إلى روسيا تسجل رقما قياسيا
  • تكلفته حوالي 8.2 مليار دولار.. محمد بن راشد يعتمد مشروعًا لتطوير شبكة تصريف الأمطار في دبي
  • الصين وأوروبا.. هل تنجح مبادرة ألمانيا في تهدئة التوترات؟
  • القرش: زراعة 3.1 مليون شجرة في المحافظات ضمن مبادرة 100 مليون شجرة (فيديو)
  • الصين تجدد إصدار إنذار باللون البرتقالي لمواجهة العواصف
  • زراعة 3.1 مليون شجرة في 7 محافظات