الجزيرة:
2024-06-26@17:53:47 GMT

فالفيردي الملهم يقود أوروغواي في كوبا أميركا 2024

تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT

فالفيردي الملهم يقود أوروغواي في كوبا أميركا 2024

أصبح فيدريكو فالفيردي يمتلك من الخبرات ما يؤهله لقيادة خط وسط منتخب أوروغواي في كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) بعد رحلته الملهمة مع فريقه ريال مدريد الإسباني.

ويشتهر فالفيردي المولود في 22 يوليو/تموز 1998 بالمثابرة والعمل الشاق وقدرته على التسديد، كما يجيد اللعب في مركزي الجناح الأيمن والظهير الأيمن بجانب مركزه الأساسي كلاعب خط وسط مدافع.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2منتخب أميركا يواجه تحديا تاريخيا في كوبا أميركاlist 2 of 211 نجما لن يشاركوا في بطولة كوبا أميركاend of list

وبدأ فالفيردي مسيرته الاحترافية عبر بوابة بينارول عام 2015 وفاز معه بلقب الدوري المحلي الممتاز خلال موسمه الأول، والعام التالي مباشرة انضم إلى ريال، حيث شارك في البداية مع الفريق الرديف قبل أن يظهر مع الفريق الأول عام 2017، ومنذ ذلك الحين شارك بأكثر من 150 مباراة مع النادي الملكي.

وتوج فالفيردي مع الريال بـ3 ألقاب في الدوري الإسباني ولقبين بمونديال الأندية ولقبين في دوري أبطال أوروبا ولقب واحد بكأس السوبر الأوروبي وكأس ملك إسبانيا.

وسجل فالفيردي ظهوره الأول مع المنتخب عام 2017 وشارك في كوبا أميركا عامي 2019 و2021 ومونديال قطر 2022، حينما فاز بالكرة الفضية للبطولة، والعام التالي انضم للفريق المثالي للدوري الإسباني.

وينحدر فالفيردي من أصول إيطالية وإسبانية، وقد حصل على الجنسية الإسبانية عام 2020.

???? ???????????????????????????????? ????́????#ElEquipoQueNosUne pic.twitter.com/39AElPPq4T

— Selección Uruguaya (@Uruguay) June 17, 2024

وانتقل إلى ديبورتيفو لاكورونا في يونيو/حزيران 2017 وقضى معه موسما واحدا على سبيل الإعارة، وشارك في 24 مباراة، لكنه لم يفلح في إنقاذ الفريق من شبح الهبوط.

وعاد نجم منتخب أوروغواي إلى "الملكي" عام 2018 وخاض أول مباراة في دوري أبطال أوروبا أمام فيكتوريا بلزن بالعشرين من عمره، وشارك في 25 مباراة مع الفريق وتوج بمونديال الأندية الموسم الأول له.

وأصبح فالفيردي لاعبا محوريا في صفوف الريال موسم 2019-2020 مع عودة الأسطورة الفرنسي زين الدين زيدان لمنصب المدير الفني، وسجل أول هدف له بقميص الفريق خلال الفوز على إيبار 4- صفر بالدوري الإسباني يوم التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وخاض مباراته رقم 50 في الليغا يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول 2020 خلال المباراة أمام ريال بيتيس والتي انتهت بفوز الريال 3-2، وأحرز خلالها نجم منتخب أوروغواي هدفا.

وأصبح فالفيردي ثاني لاعب أوروغوياني (بعد لويس سواريز) يحرز هدفا خلال مواجهة الكلاسيكو أمام برشلونة، ثم أحرز أولى أهدافه بدوري أبطال أوروبا في 14 سبتمبر/أيلول 2022 خلال فوز الريال على لايبزيغ الألماني 2 -صفر، وأواخر 2023 مدد عقده مع "الملكي" حتى صيف 2029.

وتردد أنه سيحصل على القميص رقم 8 الخاص بتوني كروس عقب اعتزال النجم الألماني كرة القدم بنهاية يورو 2024.

وخلال مسيرته على مستوى الأندية شارك فالفيردي في 326 مباراة وسجل 24 هدفا، كما شارك في 56 مباراة مع المنتخب وسجل 6 أهداف.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات کوبا أمیرکا شارک فی

إقرأ أيضاً:

كوبا أمريكا 2024.. لاوتارو مارتينيز يقود الأرجنتين لدور الثمانية بكأس أمريكا الجنوبية بهدف متأخر في تشيلي

كوبا أمريكا 2024.. قاد لاوتارو مارتينيز منتخب الأرجنتين لكي يصبح أول المتأهلين لدور الثمانية في بطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم، المقامة حاليا في الولايات المتحدة.

وحقق منتخب الأرجنتين فوزا ثمينا 1 / صفر على منتخب تشيلي، مساء أمس الثلاثاء بالتوقيت المحلي (صباح اليوم الأربعاء بتوقيت جرينتش)، في الجولة الثانية بالمجموعة الأولى من مرحلة المجموعات للبطولة، التي شهدت أيضا فوز كندا 1 / صفر على بيرو.

وارتفع رصيد منتخب الأرجنتين، الذي تغلب 2 / صفر على كندا في المباراة الافتتاحية للمسابقة، إلى 6 نقاط في الصدارة، بفارق 3 نقاط أمام أقرب ملاحقيه المنتخب الكندي، بينما جاء المنتخبان البيروفي والتشيلي في المركزين الثالث والرابع على الترتيب بنقطة واحدة، بعدما سبق أن تعادلا بدون أهداف في الجولة الأولى للمجموعة.

وارتدى البديل مارتينيز ثوب الإجادة في اللقاء، بعدما أحرز هدف المنتخب الأرجنتيني الوحيد في الدقيقة 88، ليواصل هوايته في هز الشباك للمباراة الثانية على التوالي في البطولة، بعدما سبق أن سجل أيضا في مرمى كندا عقب نزوله بدقائق معدودة إلى أرض الملعب، من مقاعد البدلاء.

وبات مارتينيز أول لاعب في كوبا أمريكا 2024 يسجل أكثر من هدف في المسابقة حتى الآن.

وأقيمت المباراة على ملعب ماتلايف ستاديوم الذي كان شاهدا على خسارة منتخب الأرجنتين نهائي نسخة المسابقة عام 2016، التي استضافتها الولايات المتحدة أيضا، إثر هزيمته بركلات الترجيح أمام منتخب تشيلي، الذي احتفظ باللقب للنسخة الثانية على التوالي آنذاك.

واتسمت الدقائق الأولى بالحذر من كلا المنتخبين، حيث خلت من أي فرصة حقيقية على المرميين، في ظل استحواذ متبادل على الكرة.

وسنحت أول فرصة خلال اللقاء في الدقيقة 21 عن طريق جوليان ألفاريز، الذي تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى، ليسدد مباشرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى، واضعا الكرة على يسار كلاوديو برافو، حارس مرمى تشيلي، الذي تصدى للكرة ببراعة.

وسدد رودريجو دي باول من داخل منطقة جزاء تشيلي في الدقيقة 26، لكن الكرة علت العارضة بقليل، أعقبها بدقيقتين تسديدة من إنزو فرنانديز من خارج المنطقة، كان لها برافو بالمرصاد، ثم ضربة رأس من نيكولاس جونزاليس في الدقيقة 29 ذهبت ضعيفة لأحضان الحارس التشيلي المخضرم.

وسدد ليونيل ميسي قذيفة أرضية من خارج المنطقة في الدقيقة 36، اصطدمت في القائم الأيسر وذهبت الكرة إلى ركلة مرمى.

سرع منتخب الأرجنتين إيقاعه في محاولة لافتتاح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول، وكاد المدافع التشيلي إريك بولجار يسجل هدفا عكسيا في مرمى منتخب بلاده في الدقيقة 39، حينما حاول إبعاد تمريرة عرضية زاحفة من الجهة اليمنى، لكن الكرة مرت بجانب القائم الأيسر مباشرة.

واصل المنتخب الأرجنتيني هجماته، وسدد أليكسيس ماك أليستر من خارج المنطقة في الدقيقة 44، غير أن برافو كان في الموعد، ثم أطلق ألفاريز صاروخا مدويا من خارج المنطقة في الدقيقة التالية، علت العارضة بقليل، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

حافظ أبطال العالم على نشاطهم الهجومي مع بداية الشوط الثاني، وأرسل ميسي تمريرة بينية ماكرة إلى ناهويل مولينا إثر هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة 49، ليسدد الأخير من داخل المنطقة، لكن برافو أبعدها لركنية.

وحصل منتخب الأرجنتين على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 56، نفذها ميسي بتمريرة أمامية إلى ماك أليستر، المتواجد داخل المنطقة، ليحاول التسديد وهو بمواجهة المرمى مباشرة، لكن برافو خرج في الوقت المناسب ليمسك الكرة في النهاية.

وتواصلت هدايا ميسي لزملائه حيث مرر الكرة إلى جونزاليس في الدقيقة 62، ليسدد كرة مباغتة من داخل المنطقة، تصدى برافو بأطراف أصابعه قبل أن ترتطم في العارضة.

وعلى عكس سير اللعب، كاد رودريجو إيشيفيريا يبادر بالتسجيل لمنتخب تشيلي في الدقيقة 73، حينما تلقى تمريرة من الجهة اليمنى، ليسدد مباشرة من خارج المنطقة، لكن إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى الأرجنتين، تصدى للكرة بنجاح.

وعاد إيشيفيريا لتهديد مرمى الأرجنتين مجددا في الدقيقة 76، بعدما تابع تمريرة عرضية من الجانب الأيمن، أبعدها الدفاع بطريقة خاطئة، لتتهيأ الكرة إليه ويسدد مباشرة، ولكن مارتينيز واصل تألقه وأمسك الكرة.

ورد منتخب الأرجنتين بضربة رأس من نيكولاس تاجليافيكو، الذي تابع ركلة حرة نفذها آنخيل دي ماريا من الناحية اليسرى في الدقيقة 83، لكن الكرة ذهبت بعيدة عن المرمى.

وحملت الدقيقة 88 البشرى لمنتخب الأرجنتين، عقب تسجيل مارتينيز هدفا لفريق المدرب ليونيل سكالوني.

وتابع مارتينيز ركلة ركنية من الناحية اليمنى، نفذها ميسي عرضية، لكن دفاع تشيلي عجز عن إبعادها، لتصل الكرة لمارتينيز، غير المراقب تماما الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة على يمين برافو، الذي اكتفى بالنظر إليها وهي تعانق شباكه.

وكاد مارتينيز يعزز تقدم الأرجنتين بهدف آخر في الوقت المحتسب بدلا من الضائع، لولا إهداره فرصة سهلة للغاية، وسط دهشة الجميع، لينتهي اللقاء بفوز منتخب (راقصو التانجو) 1 / صفر على تشيلي.

مقالات مشابهة

  • الزمالك راحة من التدريبات اليوم
  • كوبا أمريكا 2024.. لاوتارو مارتينيز يقود الأرجنتين لدور الثمانية بكأس أمريكا الجنوبية بهدف متأخر في تشيلي
  • فيديو.. ضربة شمس تسقط حكما في كوبا أميركا
  • موعد مباراة الأرجنتين وتشيلي في كوبا أميركا والقنوات الناقلة
  • "كوبا أمريكا 2024".. رودريجيز يقود كولومبيا للفوز على باراغواي
  • خوسيلو يقود تشكيل إسبانيا أمام ألبانيا باليورو
  • موعد مباراة البرازيل ضد كوستاريكا في كوبا أميركا والقنوات الناقلة
  • فينيسيوس يقود تشكيل البرازيل المتوقع أمام كوستاريكا
  • أوروغواي تقسو على بنما في كوبا أمريكا
  • شاهد.. أوروغواي تقسو على بنما في كوبا أمريكا