أنقرة (زمان التركية) – قال زعيم المعارضة التركية ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدارأوغلو، إن هناك زيادة كبرى ستشهدها تركيا بحلول الانتخابات البلدية.

تصريحات كيليتشدارأوغلو جاءت خلال خطاب جماهيري له في ولاية أرزينجان التركية.

وقال كيليتشدارأوغلو ٱن أصحاب المتاجر أصبحوا عندما يريدون شراء منتج جديد بدلا من المنتج الذي يبيعونه، لا يستطيعون القيام بذلك.

وأضاف زعيم المعارضة: “زيادة الأسعار تحدث في الصباح والظهر والمساء. متى سينتهي هذا الامر؟ التجار لا يستطيعون حتى دفع قسط التأمين عند الاقتراض”.

وأشار كيليتشدارأوغلو إلى أن الزيادة الكبرى ستكون بعد شهر يناير 2024 قبل الانتخابات المحلية، متابعا: ” يقولون سنطبق زيادة المعاش في نهاية العام. ماذا تعني عبارة (سنطبقها في يناير؟) أي سنقوم برغع الاسعار فعليا بعد كانون الثاني (يناير) … الآن نحن ندير الوضع، ونقوم بزيارات جزئية … ولكن بعد يناير، ستشهد البلاد ارتفاعات في الأسعار مثل المطر. بعد يناير، ستأتي انتخابات البلديات، وسترون حقيقة ارتفاع الأسعار بعد الانتخابات. ثم سترون المعاناة الحقيقية. ثم سترون كيف يضغطون على أفواه المواطنين”.

وأخرج كيليتشدارأوغلو 200 ليرة من جيبه، مقارنا قيمتها بالدولار عام 2009 و2023، وقال: “انظروا هذه الـ200 ليرة، أعلى رقم للعملة الورقية في السوق، دخلت حيز التنفيذ عام 2009. في ذلك اليوم، كنت تحصل على 131 دولارًا مقابل 200 ليرة. الآن تحصل على 7 دولارات فقط. عندما دخلت 200 ليرة حيز التنفيذ، كنت تشتري 44 كيلوغراماً من الأرز. الآن، مع 200 ليرة، تحصل على 5 كيلوغرامات كحد أقصى من الأرز”.

واستكمل كيليتشدارأوغلو: “عندما ظهرت في السوق لأول مرة، كان بإمكانك شراء 14 كيلوغراماً من لحم الضأن مقابل 200 ليرة. الآن يمكنك شراء 600 جرام فقط. عندما تخرج 200 ليرة، يمكنك شراء 18 كيلوغراماً من الجبن الأبيض. اليوم يمكنك شراء كيلو جبن فيتا فقط. بهذه الـ 200 ليرة، كان يمكنك شراء 306 كيلوجراجات من البصل في عام 2009، والآن يمكنك فقط شراء 11 كيلوغرامًا من البصل”.

Tags: - كليتشدار أوغلوالليرةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: كليتشدار أوغلو الليرة تركيا

إقرأ أيضاً:

موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين

أعلنت النقابة العامة للمعلمين، عن موعد صرف المعاشات دفعة أكتوبر، للأعضاء والورثة، وذلك يوم الأربعاء المقبل 2 أكتوبر المقبل، مشيرة إلى صرف دفعة جديدة لحوالات التأمين، المنصرفة من صندوق التأمين الخاص لأعضاء نقابة المهن التعليمية وورثتهم.

معاشات المعلمين

وأكد خلف الزناتي نقيب المعلمين، أن معاشات المعلمين تصرف على الفيزا المسلمة للمعلمين بشكل تلقائي، إذ لم يعد الصرف يدويا حيث كان الصرف اليدوي للمعاشات يتسبب في كم كبير من الشكاوى في أغلب المحافظات، ما دفع النقابة لاتخاذ قرارات للتحول إلى صرف المعاشات عن طريق الفيزا.

وأكد أن النقابة لديها زيادة تدريجية كبيرة خلال السنوات الماضية، في أعداد الخارجين على المعاشات، والتي تقدر بحوالى 40 ألف معلم سنويا، مؤكدا أن الفرق في كل دفعة بلغ 6 ملايين جنيه، وفي العام 25 مليون جنيه، تحاول النقابة توفيرها لتفي بها في الموعد للأعضاء والورثة.

موعد صرف معاشات المحامين 

وعن معاشات المحامين، أعلن عبد الحليم علام نقيب المحامين، صرف منحة استثنائية قدرها 500 جنيه لكل ابن قاصر من أبناء المحامين المتوفين، بمناسبة العام الدراسي الجديد، وصرف منحة استثنائية قدرها 500 جنيه للمحامين بالمعاش وأرامل المحامين المتوفين، بالإضافة إلى صرف معاشات شهر أكتوبر 2024 اعتبارا من 29 سبتمبر.

مقالات مشابهة

  • الذهب يشهد ارتفاعًا جديدًا في مصر وسط تقلبات السوق العالمية: هل تستمر الزيادة؟
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: نؤكد حاجتنا الملحة إلى إعادة المحتجزين لديارهم
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • تركيا..حد الجوع يسجل 19 ألف و830 ليرة
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين
  • انتخابات الإقليم.. الأحزاب الحاكمة تحافظ على نفوذها وسط ضعف المعارضة والمستقلين - عاجل
  • حزب الجيد: المعارضة التركية هى الخاسر الأكبر
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل