بدأ حجاج بيت الله الحرام من المتعجلين طواف الوداع وسط استعدادات مكثفة من الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين، بمشاركة الجهات المعنية العاملة في الحج لتفويج ضيوف الرحمن، وذلك وفق الخطط التشغيلية لموسم حج هذا العام وسط منظومة متكاملة من الخدمات.

الخرطوم ــ التغيير

و أعلنت السلطات السعودية عن تجهيز الهيئة المعنية ‏⁧‫194 باباً و 519 سلماً و 194 مصعداً كهربائياً و33 ألف سجادة و 340 مصلى و 2800 متطوع و 883 وحدة تكييف و 4323 مروحه تهوية ورذاذ و 251 عربة كهربائية كبيرة و 8000 سماعة لنظام الصوت و 10 آلآف عربة يدوية و 50 لغة للإرشاد المكاني.


ويأتي ذلك من أجل التيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن في أداء مناسكهم تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله في خدمة حجاج بيت الله الحرام والتيسير عليهم.

أوضحت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن  القطاعات الحكومية العاملة في خدمة الحج وفرت الخدمات الأمنية والطبية والتموينية ووسائل النقل؛ وما يحتاج إليه ضيوف الرحمن الذين قطعوا المسافات وتحملوا المشقة من أنحاء المعمورة؛ ليؤدوا الركن الخامس من أركان الإسلام.

إرشادات صحية

ويتوقع أن تصل الحرارة إلى 43 درجة مئوية ما يطرح تحديات خصوصاً للمسنين من الحجاج خلال يوم الصلاة الطويل هذا.

وقال هاني جخدار وكيل وزارة الصحة السعودية للصحة العامة في حديث  إن المصالح وجميع القطاعات جاهزة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز الأربعين، داعياً إلى عدم الخروج في أوقات الذروة وعدم الجلوس تحت أشعة الشمس.

وكشف جخدار أن هناك 260 سرير عناية مركزة لاستقبال الحالات، و260 سرير للضربات الحرارية والإجهاد الحراري في المشاعر، و8 مستشفيات تعمل على مدار الساعة.

وأضاف أن هناك فرق ميدانية في جميع الطرق والمسارات الخاصة بالحجاج، تضم أطقم من الهلال الأحمر ووزارة الصحة وهيئة الصحة العامة، من أجل مواكبة الحجاج الذين يحتاجون للرعاية الصحية.

وشجعت السلطات السعودية الحجاج على شرب كميات كافية من المياه وحماية انفسهم من أشعة الشمس الحارقة. ويحمل الكثير من الرجال مظلات إذ يمنع عليهم اعتمار القبعات.

الوسومالحج السعودية طواف الوداع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الحج السعودية طواف الوداع

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الإسلامية» تبحث تطوير خدمات الحجاج

بحث وفد من الهـــيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة مع الشركاء الاستراتيجيين في السعودية العـــديد من الموضـــوعــات والترتيبات التي تساهم فـي تقديم الخدمات لحجاج الدولة، برؤى حضارية ومعايير عالية تلبي الطموحات وتحقق رؤية القيادة الرشيدة واستراتيجية حكومة دولة الإمارات.
وأكدت الهــيئة أن هـــذه المباحثات التي جاءت ضمن زيارة الوفد للمملكة تدخل ضمن استعداداتها الاستباقية لموسم الحج القادم 2025م، وترجمة لاستراتيجيتها ورؤيتها التطويرية لخدمات الحج في شتى مجالاتها، من خلال تعزيز التعاون والتنسيق المستمــر مع الشركاء، بهدف تحسين الأداء وبحث السبل الكفيلة التي ترتقي بالخدمات المقدمة لحجاج الدولة، وتحقق السعادة والراحة والطمأنينة لهم أثناء تأديتهم لمناسك الحج.
وعقدت اللجنة عدداً من الاجتماعات واللـقـــاءات مع الشركاء في الأراضي المقدسة بشأن إبرام التعاقدات مع مزودي الخدمات في وقت مبكر لضمان استيفاء كافة المتطلبات وإنجازها في الأوقات المناسبة، وتقديم الرؤى والمقـــترحات بخصوص الخدمات المقدمة للاطلاع عليها ودراستها مع الجهات المسؤولة في الدولة، تمهيداً لاعتمادها قبل الموسم بوقت كاف.
(وام)

مقالات مشابهة

  • «الشؤون الإسلامية» تبحث تطوير خدمات الحجاج
  • وزير الخارجية يرأس وفد السعودية بـ«الجمعية العامة للأمم المتحدة»
  • 52 غارة.. إسرائيل تواصل استهداف حزب الله
  • أحدث أجهزة أشعة جراحات العظام يدخل الخدمة بمستشفى مطروح العام
  • أشعة ليزر روسية تحجب الرؤية عن الأقمار الصناعية
  • السعودية تعيد نجم المنتخب المولد من الإمارات.. ما تطورات حالته؟
  • “الشؤون الإسلامية” تبحث مع الشركاء في السعودية تطوير خدمات الحجاج
  • «البديلان» ينقذان توتنهام من «الوداع»!
  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مجلس الرحمن بصحم
  • "صحار الدولي" يتبرع بأجهزة أشعة متطورة لـ"صحية مسقط"