تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت ثلاثة من أحياء الإسكان البديل بالقاهرة والجيزة، برنامج "فرحتنا في لمتنا"، احتفالا بعيد الأضحى المبارك، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة.

وشهد حي المحروسة، عددا من الفعاليات الثقافية والفنية، تضمنت محاضرة تثقيفية بعنوان "القيم والأخلاقيات المستفادة من العادات الاجتماعية في العيد"، تحدثت بها د.

جيهان حسن - مدير عام ثقافة الطفل والمشرف على المشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات، عن طقوس العيد، موضحة أهم القيم والأخلاقيات من العادات الاجتماعية التي اعتدنا عليها من الصغر، ومنها الزيارات الأسرية في الأعياد لتأكيد صلة الرحم وبر الوالدين وتعلم العطاء ومبدأ التسامح.

وأشارت إلى ضرورة أن يتعلم الأطفال الدروس المستفادة من قصة الأضحية وعيد الأضحى، وقصة النبي إسماعيل، وأهمها الرضا وطاعة الوالدين واحترام الكبير، وأن تلك الدروس التربوية يجب أن تظل باقية للأجيال القادمة.

وتضمنت الفعاليات ورشة رسم على الوجه، بجانب ورشة عمل شنط من الفوم، بالإضافة إلى عرض تنورة تفاعل معه الأطفال في جو من البهجة والسرور.

واستقبلت منطقة حدائق أكتوبر مجموعة من الورش الفنية، للأطفال ومنها تشكيلات بالخرز الملون، تشكيلات من عيدان القطيفة، بجانب ورشة رسم حر عن مظاهر العيد.

وأدارت الفنانة أمل محمد حوارا ثقافيا آخر مع الأطفال عن "القيم الإيجابية والسلوكيات الصحيحة" وتحدثت به عن زيارة الأهل وصلاة العيد وتوطيد أواصر المحبة بين الأهل والجيران والأصدقاء وارتباطها بقيم اجتماعية تؤكد هويتنا وثقافتنا.

وفي السياق نفسه شهد حي أهالينا ورشا فنية متنوعة عن مظاهر عيد الأضحى، رسم على الوجه، رسم بألوان المياه، بجانب عرض فني لفرقة التنورة، وعرض أراجوز.

ويشهد برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، للاحتفال بعيد الأضحى زخما وتنوعا كبيرا بالقاهرة والمحافظات، وتقدم خلاله الهيئة 4 أفلام جديدة بسينما الشعب في 18 محافظة، بسعر موحد ومخفض 40 جنيها للتذكرة، بالإضافة إلى فعاليات تتنوع بين الحفلات الفنية المجانية ومنها الدراما الاستعراضية الغنائية نوستالجيا الثمانينيات والتسعينيات بمسرح السامر لمدة ثلاث ليال، ثم بمسرح قصر ثقافة القناطر الخميس المقبل.

كما تقام عروض وحفلات الفنون الشعبية والموسيقى العربية بجميع المحافظات، بالإضافة إلى العروض المسرحية المجانية للأطفال والكبار، والأمسيات الشعرية واللقاءات التثقيفية، والورش الفنية والمسابقات المقدمة للأطفال طوال أيام العيد.

IMG-20240618-WA0064 IMG-20240618-WA0065 IMG-20240618-WA0066 IMG-20240618-WA0055

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة الاسكان البديل IMG 20240618

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يشهد احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي الشريف..صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استمرارا لاحتفالات المولد النبوي الشريف التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة.. شهد اللواء عماد كدواني  محافظ المنيا، الاحتفالية التي أقيمت بديوان عام المحافظة، في إطار برامج وزارة الثقافة، وذلك بحضور اللواء ياسر عبد العزيز، السكرتير العام للمحافظة، اللواء محمد عقل، السكرتير العام المساعد، المقدم أحمد صفوت، مساعد المستشار العسكري للمحافظة، ورحاب توفيق مدير عام فرع ثقافة المنيا، ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية بالمحافظة، وأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب.

بدأت فعاليات الحفل الذي قدمه الإعلامي د. شوقي السباعي، باستقبال الحضور بفقرة التنورة الصوفية، أعقبها تفقد معرض فني نتاج ورش المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا".

وعلى المسرح، قدّم القارئ محمد عمر من ذوي الهمم، آيات من الذكر الحكيم، ثم توالت الفقرات الفنية، وقدم كورال أطفال المنيا بقيادة المايسترو عصام الشاذلي باقة من الأغاني والأناشيد الدينية منها "ياللي سامعنا، يارب العالمين، يا سيدي، والمسك فاح".

كما شهد الحفل مقتطفات من تواشيح الشيخ النقشبندي، ومجموعة من الابتهالات قدمتها فرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو بليغ حمدي.

وقدم محافظ المنيا، التهنئة للحضور في تلك المناسبة المباركة، مشيدا بما شاهده من إبداع فني حقيقي على أرض عروس الصعيد، كما توجه بالشكر لهيئة قصور الثقافة التى تسعى جاهدة لنشر الوعي الثقافي في مختلف المجالات، وخاصة بالقرى الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية من خلال برنامج "المواطنة" الذي يخدم قطاعا جماهيريا كبيرا.

واختتمت الفعاليات بفقرة استعراضية لفرقة المنيا للفنون الشعبية والقومية المسرحية، بمشاركة فرقة الموسيقى العربية وكورال الأطفال، تصميم وتنفيذ الخلفيات الفنان وائل درويش، وسينوغرافيا الفنانة منة عبد المحسن، إعداد وإخراج محمد حسن.

الحفل تم تقديمه بإشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة المنيا، ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي، ويضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع بين عروض الموسيقى العربية والإنشاد الديني الندوات والأمسيات الثقافية والورش والمعارض الفنية.

مقالات مشابهة

  • أهل مصر .. قصور الثقافة تختتم الأسبوع الـ33 لأطفال المحافظات الحدودية بمطروح
  • النيابة السعودية تحذر من سلوكيات منافية للذوق العام قبيل احتفالات العيد الوطني
  • قصور الثقافة تختتم ورشة إعداد مسئولي تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة بوسط الصعيد
  • محافظ مطروح: تشغيل مسرح شاطئ الغرام لتنشيط الحركة الثقافية والسياحية
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع المرأة بسوهاج.. و"هويدي" تدعو لإحياء تراثها في الصعيد  
  • قصور الثقافة تختتم أسبوع الموهوبين بالإسماعيلية
  • ضمن احتفالات العيد القومي بالبحيرة.. افتتاح وحدة العناية المركزة بمستشفى رشيد (صور)
  • محافظ المنيا يشهد احتفالية قصور الثقافة بالمولد النبوي الشريف..صور
  • هيئة قصور الثقافة تنعى المخرج المسرحي إيمان الصيرفي
  • التنسيق الحضاري يعقد ورشة تدريبية لمهندسي أحياء الإسماعيلية.. صور