بغداد اليوم - متابعة

حذر خبراء الصحة، اليوم الثلاثاء (18 حزيران 2024)، من أن المرضى الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم والحساسية وحالات الصحة العقلية، قد يكونون أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة الشديدة.

وأوضح الخبراء أن مدرات البول، نوع من الأدوية المستخدمة عادة لزيادة التبول كعلاج لقصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى، يمكن أن تسبب مشاكل.

ففي حين أن فقدان السوائل مفيد لهذه الحالات، إلا أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الجفاف أو خلل في توازن الشوارد مثل المغنيسيوم أو البوتاسيوم أو الملح، ما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته.

ويُنصح المرضى الذين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية، باستهلاك كمية كبيرة من الماء والحذر من علامات الجفاف، مثل الصداع والدوار والبول الداكن والعطش.

وهناك دواء آخر يمكن أن يشكل خطرا في الطقس الحار، وهو مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين، التي يستخدمها مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإغماء أو السقوط.

وتمثل "حاصرات بيتا" خطرا أيضا، لأنها تمنع التعرق، ما يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة بسبب عدم كفاية التبريد.

كما تؤثر العديد من الأدوية المضادة للذهان المستخدمة لعلاج حالات الصحة العقلية، مثل هالوبيريدول وأولانزابين وريسبيريدون، على قدرتك على التعرق.

وأوضح الدكتور مايكل ريدلينر، المدير الطبي لقسم الطوارئ في مستشفى "ماونت سيناي ويست"، لصحيفة "نيويورك تايمز": "من المرجح أن تصبح درجة حرارة جسمك أكثر سخونة عندما تتناول تلك الأدوية".

ويمكن لبعض مضادات الاكتئاب أن تزيد من المخاطر لأنها تزيد من التعرق وتثبط العطش، ما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للمضاعفات المرتبطة بالجفاف.

ويمكن أيضا أن يتأثر أولئك الذين يتناولون أدوية قصور الغدة الدرقية، لأنها ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من صعوبة تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل فعال.

ويمكن لبعض الأدوية، التي لا تستلزم وصفة طبية، أن تجعلك أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة، بما في ذلك الأقراص المنومة وأدوية حمى القش.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أکثر عرضة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة وموعد ذروة ارتفاع الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الـ72 ساعة المقبلة، إذ يسود طقس شديد الحرارة نهارا على أغلبية الأنحاء، مائلا للحرارة خلال الليل، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة وخاصة ليلا، مع وجود عدد من الظواهر الجوية التي تضرب معظم أنحاء البلاد، وإليك التفاصيل:

طقس الجمعة 20 سبتمبر

- تتعرض البلاد لرياح نشطة على مناطق من جنوب الصعيد، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من جنوب سيناء خلال بعض الفترات.

- وجود أتربة عالقة على مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

- يمثل يوم الجمعة ذروة الموجة الحارة، ليسود طقس شديد الحرارة نهارا على معظم الأنحاء، وتأتي درجات الحرارة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية. السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية. جنوب سيناء: العظمى 40 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية. شمال الصعيد: العظمى 40 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 43 درجة، والمحسوسة 44 درجة مئوية.

طقس السبت 21 سبتمبر

- تنخفض درجات الحرارة يوم السبت 21 سبتمبر بشكل تدريجي على معظم الأنحاء، وتأتي درجات الحرارة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 37 درجة مئوية. السواحل الشمالية: العظمى 30 درجة، والمحسوسة 33 درجة مئوية. جنوب سيناء: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية. شمال الصعيد: العظمى 38 درجة، والمحسوسة 40 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 42 درجة، والمحسوسة 43 درجة مئوية. طقس الأحد 22 سبتمبر

- يشهد يوم الأحد 22 سبتمبر انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، وانتهاء الموجة الحارة بشكل نهائي، وتأتي درجات الحرارة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 33 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية. السواحل الشمالية: العظمى 30 درجة، والمحسوسة 33 درجة مئوية. جنوب سيناء: العظمى 36 درجة، والمحسوسة 38 درجة مئوية. شمال الصعيد: العظمى 34 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 40 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة في آخر أيام فصل الصيف.. هل تستمر الموجة الحارة؟
  • تصل لـ44.. هل تتكرر الظاهرة المناخية المتسببة في ارتفاع الحرارة خلال الخريف؟
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • ارتفاع فى درجات الحرارة اليوم.. تصل لـ 43 في بعض المدن
  • «الأرصاد» توضح أسباب ارتفاع درجات الحرارة غدا.. نصائح مهمة للمواطنين
  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس خلال الـ72 ساعة وموعد ذروة ارتفاع الحرارة
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • تحذيرات الأرصاد الجوية: ارتفاع شديد في درجات الحرارة مع انتهاء فصل الصيف
  • «الأرصاد»: ذروة ارتفاع درجات الحرارة ستكون خلال الساعات المقبلة وتستمر ليومين
  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء الشرقية