رغم الدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة بعد مرور 8 أشهر على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلا أن محافظتي غزة وشمال القطاع ما زالت تحتضن نحو 700 ألف مواطن فلسطيني، فيما تأوي رفح الفلسطينية أكثر من 1.5 مليون فلسطيني، بحسب «تليفزيون فلسطين».

محافظة شمال غزة

تضم محافظة شمال قطاع غزة عدة بلدات، أبرزها جباليا ومخيم جباليا وبيت حانون وبيت لاهيا، وكان عدد السكان قبل الحرب 450 ألف نسمة، فيما وصلت نسبة الدمار الحالية في البنية التحتية إلى 95%.

مدينة غزة

غزة هي أكبر مدن القطاع وتحتوي على مقرات الحكومة، بالإضافة إلى الجامعات والمؤسسات الرئيسية، وكان عدد السكان قبل الحرب يتراوح من 700 إلى 800 ألف نسمة، ووصلت نسبة الدمار الحالية لـ80%، وسجلت نسبة الدمار في البنية التحتية 90%.

المحافظة الوسطى

وتضم بلدات عدة أبرزها بلدة جحر الديك ومدينة الزهراء والنصيرات ومخيم البريج ومخيم المغازي، وكان عدد السكان قبل الحرب أكثر من 300 ألف نسمة.

خان يونس

تضم عدة أماكن ومن أبرز البلدات هي عبسان الصغيرة وعبسان الكبيرة وخزاعة وبني سهيلا والقرارة، وكان عدد السكان قبل الحرب 438 ألف نسمة ووصلت نسبة الدمار الحالية لـ80%، وسجلت نسبة الدمار في البنية التحتية لـ90%.

رفح الفلسطينية

وتضم عدة بلدات أبرزها الشوكة الجديدة وحي البرازيل وحي السلام، ووصل عدد السكان قبل الحرب إلى أكثر من 208 ألف نسمة، ووصلت نسبة الدمار الحالية لـ50%، ونسبة الدمار في البنية التحتية وصلت إلى 50%.

استمرار الحرب

وتستمر حرب جيش الاحتلال الإسرائيلي على غزة لأكثر من 255 يوما على التوالي، إذ بدأ العدوان على القطاع، صباح السبت، السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردًا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

ومع وصول الحرب لشهرها السابع ارتفعت الخسائر في الجانب الفلسطيني بصورة مرعبة، إذ سجلت أكثر من 37 ألف شهيد حتى الآن، أغلبهم من الأطفال والسيدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الحرب على غزة خان يونس فی البنیة التحتیة الدمار فی ألف نسمة أکثر من

إقرأ أيضاً:

أتراك يرفعون علم فلسطين ولافتة تضامنية مع غزة على أشهر جسور إسطنبول

إسطنبول - صفا

علق ناشطون أتراك مناصرون لفلسطين العلم الفلسطيني ولافتة تحمل عبارة: "تحيا غزة" على جسر شهداء 15 تموز/ يوليو فوق مضيق البوسفور في مدينة إسطنبول، في خطوة تهدف إلى تسلط الضوء على استمرار حرب الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأظهرت لقطات مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، الجمعة، العلم الفلسطيني معلقا فوق الجسر الشهير بإسطنبول، وعليه رسم لـ"حنظلة" الأيقونة الفلسطينية، التي رسمها ناجي العلي في كاريكاتيراته.

كما تظهر بجانب العلم لافتة كتب عليها عبارة "تحيا غزة"، وذلك على وقع تواصل العدوان الوحشي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.

وجاءت الخطوة بتنسيق من مؤسسة الفن الحديث التركية، حيث قال رئيسها حسن كاتشان؛ إنهم هدفوا إلى "لفت الانتباه إلى الإبادة الجماعية التي تمارسها "إسرائيل" في قطاع غزة منذ عام".

وأضاف في تصريحات نقلتها عنه صحيفة "يني شفق" التركية، أن "بعض القضايا التي تطرأ بين الحين والآخر، وتثير حساسية المجتمع قد تجعلنا ننسى قضية غزة أو تضعها في الخلفية في أذهاننا. ولهذا السبب، كمؤسسة الفن الجديد، وحتى لا ننسى غزة من وجهة نظر  الفن، وبدعم من أعضاء مؤسستنا، قررنا تعليق رسم حنظلة، وهو رمز القضية الفلسطينية، كعلم على جسر شهداء 15 يوليو".

كما شارك كاتشان صورة تظهر العلم الفلسطيني فوق الجسر الشهير، وقال في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا): "دعونا لا ندع الأحداث اليومية تجعلنا ننسى الإبادة الجماعية الإسرائيلية الدنيئة في غزة".

ولليوم الـ350 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة ومراكز الإيواء والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة، إلى ما يزيد على الـ41 ألف شهيد، وأكثر من 95 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

 

مقالات مشابهة

  • خالد الغندور في المقدمة.. رسوب 4 حكام في اختبارات اللياقة البدنية للموسم الجديد
  • فلسطين وروسيا تبحثان جهود وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والضفة
  • 350 يوما على العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة
  • ميقاتي: نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الكاملة إزاء العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • أتراك يرفعون علم فلسطين ولافتة تضامنية مع غزة على أشهر جسور إسطنبول
  • استشهاد 11 فلسطينيياً جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: المقترح الإسرائيلي يتضمن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ونزع سلاح قطاع غزة وتطبيق آلية حكم أخرى فيه وإنهاء الحرب
  • ربع السكان أجانب.. كيف يشكل المهاجرون مستقبل سويسرا ؟
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة لأكثر من 41 ألف شهيد
  • تقرير: قفزة في عدد السكان الأجانب بالبرتغال في عام 2023