استعدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لتنسيق الدبلومات الفنية 2023، وذلك من خلال فتح باب التقديم لاختبارات عدد من الكليات منها كلية الهندسة، مُحددة عدد من التعليمات التي يجب على الطالب إتباعها جيداً، أولها الدخول على الموقع الإلكتروني المتاح على موقع المجلس الأعلى للجامعات، واختيار نوع الامتحان وإدخال بيانات المتقدم الأساسية.

تفاصيل مهمة مُتعلقة بتنسيق الدبلومات الفنية 2023

ضمن تنسيق الدبلومات الفنية 2023، تتضمن قواعد التقدم لامتحان كلية الهندسة، دفع رسوم الامتحان «800 جنيه مصري وجنيهان ضريبة على المحررات الرسمية طبقا لقرار وزارة المالية و6 جنيهات خدمة إلكترونية و3% خدمة تحصيل بنكية» وذلك باستخدام رابط الدفع الإلكتروني والحصول على ما يفيد الدفع ويجب الاحتفاظ به».

شددت وزارة التعليم العالي، عبر الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للجامعات، على عمل مسح لإيصال الدفع مع المستندات المطلوب وهي شهادة المؤهل وبطاقة الرقم القومي وصورة شخصية وتحويلها إلى ملف «pdf» بحيث لا يزيد حجمه على 3 ميجابايت، وطباعة استمارة التقديم، مشددة على المتقدم بعد يومين عمل متابعة الموقع وذلك لمعرفة حالة الطلب ويجب على المتقدم عند فحص حالة الطلب أن يتأكد هل يوجد نقص في الطلب أم لا.

شهادات مسموح لها بالتقدم لامتحان المعاهد الفنية

وأشارت إلى أنَّه بشأن القبول بكليات الهندسة من خلال امتحان المعاهد الفنية «المدارس نظام الخمس سنوات - المعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية»، أو من خلال امتحان الدبلومات الفنية «المدارس نظام الثلاث سنوات» للطلاب الحاصلين على 70% فأكثر مجموع عملي ونظري، هناك عدد من الشهادات المسموح لها التقدم للامتحان وهي:

الشهادات المسموح لها بالتقدم لامتحان المعاهد الفنية «المدارس نظام الخمس سنوات - المعاهد الفنية نظام السنتين بعد الثانوية»:

- دبلوم المعهد الفني للبصريات.

- دبلوم المعاهد الفنية الصناعية نظام العامين بعد الثانوية بجميع تخصصاتها .

- المدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية بجميع تخصصاتها.

- دبلوم المعهد الفني الصحي «شعبة صيانة الأجهزة الطبية».

- دبلوم التنمية التكنولوجية من الجامعة العمالية.

- دبلوم التشغيل الأوتوماتيكي التابع لمصلحة الكفاية الإنتاجية بوزارة الصناعة والتجارة.

- دبلوم تقني في الهندسة الإلكترونية تخصص تقنيات إلكترونية من المعهد التقني الصناعي بسوريا.

- دبلوم التقنية العالي تخصص ميكاترونيكس من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الإسكندرية.

- الدبلوم العالي في التكنولوجيا تخصصات «الهندسة الكهربية والإلكترونية – الهندسة الميكانيكية» من المجمع التكنولوجي المتكامل بالأميرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق الدبلومات الفنية 2023 تنسيق الدبلومات الفنية الدبلومات الفنية التعليم العالي الطلاب الدبلومات الفنیة 2023 المعاهد الفنیة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم بين جامعتين وكُبرى المعاهد الإيطالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسفير ميشيل دواروني سفير إيطاليا، توقيع مذكرة تفاهم رباعية مُشتركة بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا، وشركة دانيللي الإيطالية، ومعهد دون بوسكو في برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس.

يأتي ذلك  على هامش مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي تستضيفه القاهرة تحت عنوان "مصر والاتحاد الأوروبي"، برعاية وتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وأورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية.

كما شهد الوزير والسفير الإيطالي توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية والمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا وشركة بوليجون سوليوشنز الإيطالية ومعهد الدون بوسكو في برنامج التكنولوجيا الطبية الحيوية.

أكد الدكتور أيمن عاشور أن الخطة المُستقبلية للنهوض بالتعليم التكنولوجي الفني تُركز على تشجيع الشراكات الأكاديمية سواء على المستوى المحلي أو الدولي وتفعيل المزيد من آليات التعاون بين المؤسسات التعليمية والصناعية خاصة في ظل الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي تم إطلاقها في مارس 2023.

وأوضح الوزير أن التعاون في مجال التعليم التكنولوجي والتقني مع المؤسسات والمعاهد التعليمية التقنية المُتميزة بدول الاتحاد الأوروبي يُعد خطوة نحو فتح آفاق للتقدم الصناعي وتشجيع المنتج الوطني وفق رؤية مصر 2030.

وأشار عاشور إلى أن الجامعات التكنولوجية تعتمد بشكل أساسي على تطبيق واستغلال التكنولوجيا في خدمة المُجتمع، وتعمل على تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى ما تُقدمه الجامعات التكنولوجية من برامج دراسية حديثة تُلبي احتياجات مجتمع الصناعة ومُتطلبات سوق العمل.

وصرح الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي للتعليم الفني والتكنولوجي، بأن الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بالمسارات المهنية في التعليم الجامعي لإتاحة فرص لطلاب التعليم الفني داخل الجامعات التكنولوجية في ظل تزايد الطلب على منظومة التعليم العالي، لافتًا إلى أنه توجد 10 جامعات تكنولوجية حاليًا تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في قطاع التعليم العالي، ومؤكدًا أن جهود إتاحة فرص تعليمية متميزة وبمعايير عالمية للطلاب داخل مصر، يأتي من أجل مواكبة متطلبات سوق العمل محليًا وإقليميًا ودوليًا.

يهدف توقيع مذكرتي التفاهم بين الجانبين المصري والإيطالي إلى إدراج النموذج التعليمي للمعهد التقني العالي للتقنيات الجديدة للصنع في إيطاليا بتخصص الميكاترونيكس في جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وكذا إدراج النموذج التعليمي للمعهد بتخصص الطب الحيوي  بجامعة 6 أكتوبر التكنولوجية.

وبموجب مذكرتي التفاهم، سيتم الاعتراف بالدرجة الأكاديمية التي يحصل عليها خريج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وخريج جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية في دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب التعاون في تصميم وحدات تعليمية وأنشطة عملية مبنية على منهجية التعلم، مع النظر في الاحتياجات التعليمية المهنية المُفيدة للجانبين، وكذلك التعاون في تصميم أنشطة تدريبية للأساتذة، فضلًا عن تصميم مُختبرات تكنولوجية للاستخدام المُشترك بين الجانبين.

حضر من الجانب المصري كل من الدكتور طارق عبدالملاك رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدكتورة هبة فاروق سالم رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، والدكتور محمد عبدالفتاح القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة، الدكتور وليد الختّام عميد كلية الصناعة والطاقة بجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية ومدير البرنامجين، والدكتور محمد مصطفى الديب القائم بأعمال عميد كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، والدكتور هيثم سعيد منسق برنامج تكنولوجيا الإنتاج الدوائي.

كما حضر من الجانب الإيطالي د. باولا بيرابو نائب رئيس مؤسسة دانييلي للموارد البشرية ورئيس مؤسسة ميتس بمدينة أوديني  أننا فيرو سكرتير أول السفارة الإيطالية،  جاكوب جاتانيللا سكرتير أول السفارة الإيطالية، د. جوزيبي نارديلو رئيس المعهد العالي التكنولوجي بمدينة بيرجامو، وجينارو بوغليانو منسق علمي لبرنامج المعاهد التكنولوجية العليا بمدينة بيرجامو، دون مرقص حلمي المدير العام لمعهد الساليزيان - دون بوسكو القاهرة، رامي حليم المدير المصري والناظر لمدرسة السالزيان دون بوسكو القاهرة، دون ليو أروكايم المدير المالي لمعهد دون بوسكو القاهرة، مينا نزيه مساعد مدير معهد دون بوسكو القاهرة.

IMG-20240630-WA0087 IMG-20240630-WA0086 IMG-20240630-WA0085 IMG-20240630-WA0084 IMG-20240630-WA0083 IMG-20240630-WA0082 IMG-20240630-WA0081 IMG-20240630-WA0080

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي والسفير الإيطالي بالقاهرة يشهدان توقيع مذكرتي تفاهم بين جامعتين وكُبرى المعاهد الإيطالية
  • نتيجة دبلوم تجارة.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 دور أول بوابة التعليم الفني
  • وزارة التعليم العالي: إزاحة امتحانات الدورة الصيفية للعام الدراسي 2024/2023 في المعاهد التقانية الخاضعة لإشراف المجلس الأعلى للتعليم التقاني لتصبح اعتباراً من تاريخ 2024/7/21 ولغاية 2024/8/8
  • رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 بالاسم ورقم الجلوس وخطوات الاستعلام عنها
  • هنا.. خطوات الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 عبر الخاصة بالنتائج fany.emis.gov.eg
  • تنسيق المرحلة الأولى للثانوية الفنية بالإسكندرية.. «يبدأ من 200 درجة»
  • "لو تجاري".. اعرف موعد إعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • الآن - خطوات استعلام نتيجة الدبلومات الفنية 2024.. وهذه تفاصيل الامتحانات
  • انطلاق فعاليات مناقشة مشروعات تخرج طلاب الهندسة بأسوان
  • كلية الهندسة بجامعة أسيوط تنافس في مسابقة Ever Egypt لتصنيع السيارات الكهربائية