«الإفتاء» توضح كيفية رمي جمرات اليوم الثالث وعددها
تاريخ النشر: 18th, June 2024 GMT
بدأ حجاج بيت الله الحرام اليوم رمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من ذي الحجة، وثاني أيام التشريق، ومن المقرر أن يؤدي الحجاج رمي جمرات اليوم الثالث غدًا ضمن مناسك الحج.
بيان عدد جمرات اليوم الثالثوأفادت دار الإفتاء بأنّ المطلوب فعله في أيام التشريق هو رمي الجمرات، حيث يتم رمي جمرة العقبة أول أيام العيد بسبعِ حصيات، أمَّا في أيام التشريق التي تلى يوم العيد يرمى الحاج فيها 3 جمرات الصغرى والوسطى والكبرى، في اليوم الأول والثاني ويختم برمى جمرات اليوم الثالث، كل واحدة بـ7 حصيات متعاقبات، ويُكبِّر الحاج مع كلِّ حصاةٍ، فيبدأ بالأُولَى، ويقف بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى يدعو الله مستقبل القبلة، ولا يقف بعد رمي الأخيرة.
وتابعت الدار أنّ هذه الأيام تحوي مجموعة من مناسك الحج، ومنها: رمي الجمرات الثلاث، في اليوم الأول والثاني، ورمى جمرات اليوم الثالث، وهي: الجمرة الصغرى أو الدُّنيا، وهي أقرب جمرة من مسجد الخيف، والجمرة الوسطى، وجمرة العقبة الكبرى، والتي توجد في آخِر مِنى.
التعجل في رمي جمرات اليوم الثالثوأوضحت الدار أنّ الحاج إذا تعجَّل وخرج مِن منًى في اليوم الثاني من أيام التشريق، ولا حرج عليه في ذلك، ويكون مجموع ما يرميه حتى ذلك الوقت 94 حصاة، حيث يرمي الحاج في أول أيام العيد 7 حصيات، ويرمي 21 حصاة في أول أيام التشريق، ويرمى كذلك في اليوم الثاني.
وورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما في صفة حج النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «ثمَّ سَلَكَ الطَّريقَ الوُسْطى التي تَخْرُجُ على الجَمْرةِ الكُبْرى، حتى أتى الجَمْرةَ التي عند الشَّجَرةِ، فرماها بسَبْعِ حَصَياتٍ -يُكَبِّرُ مع كلِّ حصاةٍ منها- مِثْلَ حَصَى الخَذْفِ، رَمَى مِن بطْنِ الوادي، ثم انصَرَفَ إلى المَنْحَر» رواه الإمام مسلم.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: رمى الجمرات أيام التشريق دار الإفتاء المصرية يوم العيد الحج أیام التشریق فی الیوم
إقرأ أيضاً:
حكم توكيل شخص بالشراء في البيع بالتقسيط.. الإفتاء توضح
قالت دار الإفتاء المصرية، إن توكيل الشخص بشراء سلعةٍ لشخص آخر لا حرج فيه؛ بناء على أصل حكم الوكالة والذي هو الجواز.
أمَّا كون المشتري للسلعة "الوكيل" هو البائع لنفسه بعد الشراء بالوكالة؛ فما عليه الفتوى هو جواز بيع الوكيل لنفسه حال إذن الـمُوَكِّل بذلك وإلَّا فلا، وهذا هو مذهب المالكية والحنابلة، وهو وجهٌ عند الشافعية.
وأمَّا سداد ثمن السلعة التي باعها الوكيل لنفسه مُقَسَّطًا بعد إضافة الربح المتفق عليه لا مانع منه شرعًا؛ وذلك لأنَّه من المقرَّر شرعًا "أنَّه يصحُّ بيعُ الأعيان بثمنٍ حالٍّ وبثمن مُؤجَّل إلى أجل معلوم"، والزيادة في الثمن نظير الأجل المعلوم جائزة شرعًا على ما ذهب إليه جمهور الفقهاء؛ لأنها مِن قبيل المرابحة.
حكم البيع بالتقسيط ووضع فائدة ؟ما حكم البيع بالتقسيط ووضع فائدة .. ورد الي دار الإفتاء سؤال يقول " ما حكم البيع بالتقسيط ووضع فائدة 30%.
من جانبه أكد الدكتور محمود شلبي امين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن البيع بالتقسيط جائز شرعا وليس هناك نسبة ربح محدد يجب ان يلتزم بها الشخص طالما أرتضي الطرفان هذا السعر .
وأضاف شلبي خلال رده على سؤال “ما حكم البيع بالتقسيط ووضع فائدة ” عبر فيديو على موقع اليوتيوب ، أنه يحدد الربح في حاله واحدة وهي إذا حدد ولاة الامور نسبه الربح وكن غير ذلك فهي مسألة عرض وطلب بين البائع والمشتري .
شروط جواز شراء البضائع بالتقسيطقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز شراء البضائع بالتقسيط، بشرطين.
أضاف أمين الفتوى، في رده على سؤال "ما حكم شراء البضائع بالتقسيط؟ أن هذين الشرطين، هما: الأول أن يكون إجمالي الثمن عند التعاقد معلوما ، أما الشرط الثاني، فهو أن يكون الأجل عند التعاقد معلوما وهو أجل السداد أن يكون بمدة محددة.
وأشار إلى أنه يجوز بيع السلعة بالتقسيط بفائدة فهذا ليس ربا، طالما أن هناك سلعة، لافتا إلى أن توسط السلعة بين الأشخاص أسقط الربا وذلك لأن صاحبها يجب أن يربح منها فإذا اشتراها بخمسة جنيهات وباعها بـستة جنيهات بالتقسيط فهذا جائز ولا حرج في ذلك.
وأوضح، أنه ينبغي على البائع أن يكون رحيمًا بالمتعاملين معه في البيع والشراء، ولا يغالي في الربح؛ وذلك لما روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «رَحِمَ اللهُ رَجُلًا سَمْحًا إِذَا بَاعَ وَإِذَا اشْتَرَى وَإِذَا اقْتَضَى» رواه البخاري، وخروجًا من خلاف من وضع حدًّا لذلك".