ضربت طائرة أوكرانية بدون طيار محملة بالمتفجرات ناقلة نفط روسية قبالة الساحل الشرقي لشبه جزيرة القرم المحتلة، في ساعة مبكرة من صباح السبت، وذلك في الضربة الثانية على سفينة تابعة لروسيا في البحر خلال يومين، ما يشير لتحول "البحر الأسود" لمنطقة حرب، حسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

وتزامن الهجوم مع توجيه جديد صادر عن السلطة البحرية الأوكرانية، بتاريخ الجمعة، يحذر من أن ستة موانئ روسية على البحر الأسود ومقارباتها ستُعتبر مناطق تقع في "خطر الحرب" حتى إشعار آخر.

 

ويشير هجوم الناقلات، الذي وقع في مضيق كيرتش بالقرب من جسر مهم يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، إلى توجه كييف الجديد الذي صعد من خطر انتشار العنف في البحر الأسود، وفق "نيويورك تايمز". 

وتتوافق تحركات كييف مع استراتيجية أوكرانيا الجريئة الجديدة المتمثلة في "نقل الحرب إلى الأراضي الروسية".

استراتيجية أوكرانية جديدة؟

هذا الأسبوع، ضربت طائرات بدون طيار أوكرانية ناطحة سحاب في موسكو تضم وزارات حكومية مرتين في غضون 24 ساعة. 

والجمعة، ألحقت طائرة بدون طيار بحرية أخرى أضرارا بسفينة إنزال تابعة للبحرية الروسية بالقرب من ميناء نوفوروسيسك الروسي، وهو مركز بحري وشحن رئيسي على الشاطئ الشمالي الشرقي للبحر الأسود.

استهداف سفينة الإنزال الروسية "أولينيغرورسكي غورنياك" في قاعدة نوفوروسيسك في جنوب غرب روسيا

والجمعة، أكد مصدر في الاستخبارات الأوكرانية لوكالة فرانس برس "نجاح" العملية التي استهدفت سفينة الإنزال، أولينيغرورسكي غورنياك، في قاعدة نوفوروسيسك في جنوب غرب روسيا.

وأضاف المصدر أن "الهدف كان إظهار أن أوكرانيا يمكنها مهاجمة أي سفينة حربية روسية في هذه المنطقة".

واعترف مسؤول أوكراني، تحدث لـ"نيويورك تايمز"، شريطة عدم الكشف عن هويته، بأن أوكرانيا كانت وراء هجوم السبت على الناقلة الروسية.

وكشفت صحيفة "موسكو تايمز" أن السفينة هي ناقلة النفط والمواد الكيماوية "SIG" الخاضعة لعقوبات أميركية لتزويدها الطائرات الحربية في سوريا بالوقود.

ناقلة النفط والمواد الكيماوية "SIG" الخاضعة لعقوبات أميركية- صورة أرشيفية.

ويعد الهجوم على "نوفوروسيسك"، المرة الأولى التي تستعرض فيها البحرية الأوكرانية قوتها بعيدا جدا عن شواطئ البلاد، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وزاد عدد الهجمات في البحر الأسود من الجانبين منذ خروج موسكو، الشهر الماضي، من اتفاق سمح بتصدير محاصيل الحبوب الأوكرانية في ظل النزاع بين البلدين، وفقا لوكالة "فرانس برس".

واشتعل التوتر بالفعل بسبب الهجوم الجوي الروسي المستمر على موانئ أوكرانيا منذ أن قررت موسكو  الانسحاب من الاتفاق الذي كان بوساطة الأمم المتحدة.

ومع تصعيد أوكرانيا لهجماتها بعيدة المدى على أهداف روسية، فإن المسؤولين الذين حافظوا سابقا على "غموض مدروس" فيما يتعلق بالإعلان عن مسؤولية كييف عن الهجمات، أصبحوا يجاهرون بذلك علنا.

وفي بيان السبت، قال رئيس جهاز الأمن الأوكراني، فاسيل ماليوك، إن أوكرانيا كانت مسؤولة عن الهجمات الأخيرة على السفن الروسية، واصفا تلك العمليات بأنها تكتيك "منطقي" و"فعال".

وقال إنه إذا أرادت روسيا وقف الهجمات، "فعليهم استخدام الخيار الوحيد لذلك، بمغادرة المياه الإقليمية لأوكرانيا وأرضنا". 

والسبت، كشفت وزارة الدفاع البريطانية أن الهجوم على قاعدة نوفوروسيسك ألحق أضرارا بالغة بسفينة الإنزال التي يبلغ طولها 370 قدما ووجه "ضربة كبيرة" لأسطول البحر الأسود الروسي.

Latest Defence Intelligence update on the situation in Ukraine - 05 August 2023.

Find out more about Defence Intelligence's use of language: https://t.co/qasQhQEXpW pic.twitter.com/vhvSUghNGM

— Ministry of Defence ???????? (@DefenceHQ) August 5, 2023

وأشارت إلى أن روسيا نقلت العديد من وحداتها إلى نوفوروسيسك في ضوء "التهديد الكبير" للسفن في ميناء سيفاستوبول، الذي يقع على الساحل الغربي لشبه جزيرة القرم ضمن مدى الصواريخ والطائرات بدون طيار الأوكرانية.

"نوفوروسيسك".. ماذا نعرف عن الميناء الروسي الذي تعرض لـ "هجوم أوكراني"؟ تعرضت سفينة حربية روسية بميناء في نوفوروسيسك بجنوب غرب روسيا، الجمعة، لهجوم أوكراني، ما يمثل "ضربة قوية" لقوة موسكو البحرية، ويعد تصعيدا لـ"الصراع في البحر الأسود".

وتصاعدت الاشتباكات في البحر الأسود والموانئ المحاذية منذ أن رفضت روسيا، الشهر الماضي، تمديد اتفاق يسمح بالتصدير الآمن للحبوب من الموانئ الأوكرانية، إذ ضربت الطائرات المسيرة والصواريخ الروسية عددا من منشآت الموانئ الأوكرانية وصوامع القمح في البحر الأسود أو بالقرب منه.

واستُهدف الأسطول الروسي للبحر الأسود الذي تقع قاعدته الرئيسية في سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، مرات عدة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، في فبراير عام 2022، وقد تكثّفت الهجمات في الأسابيع الأخيرة.

وتؤكد كييف التي تشن، منذ مطلع يونيو، هجوما مضادا لاستعادة مناطق سيطرت عليها موسكو، مع تسجيل نتائج متواضعة حتى الآن، نيتها استعادة القرم التي ضمتها روسيا، في عام 2014، حسب "فرانس برس".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی البحر الأسود جزیرة القرم بدون طیار

إقرأ أيضاً:

الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الإعلامي عمرو شهاب، إن الحرب الأوكرانية الروسية لا تزال مستمرة بالتزامن مع التطورات الميدانية في ظل توسع القوات الروسية في سيطرتها على مناطق جديدة في أوكرانيا.

وأضاف «شهاب» خلال تقديمه عرضًا على قناة «إكسترا نيوز»، أنه خلال الأسابيع الماضية تمكنت القوات الروسية من السيطرة على عدد من البلدات الأوكرانية، مما يزيد بالضغط على القوات الأوكرانية، فضلا عن أن سيطرة القوات الأوكرانية تركزت في المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا.

ولفت إلى أن المعركة بين روسيا وأوكرانيا مستمرة بشكل عنيف، إلى جانب محاولات القوات الروسية لتعزيز مواقعها في بعض المناطق لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وسط تقارير عن استخدام أسلحة جديدة  في ساحة الحرب.

وأوضح أن كييف المدعومة من الغرب استعادت جزء من أراضيها في هجوم مضاد في خريف 2022، متابعًا: «الهجوم التالي الذي خاضته القوات الأوكرانية كان في صيف 2023 وفشل في مواجهة أنظمة الدفاع الروسية في الجنوب والشرق».

وبين أن أوكرانيا أكدت استمرارها في الدفاع عن أراضيها، وأن المعارك لم تنتهي بعد، فضلا عن أن كييف تعمل على استعادة السيطرة على البلدات التي فقدتها لاسيما وأن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • "الدفاع الروسية": تدمير مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة "بيلجورود"
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • مسيرة “أوريون” الروسية الثقيلة تضرب العدو بصواريخ مضادة للدبابات
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • الحرب الروسية الأوكرانية| تصعيد جديد أم بداية الحسم؟.. فيديو
  • الجيش الروسي يستهدف منشآت طاقة تابعة لنظام كييف ويسقط 144 مسيرة أوكرانية
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا