طالب الملياردير إيلون ماسك، مالك "إكس"، تويتر سابقا، مستخدمي المنصة بالإبلاغ عن حالات تعرضوا خلالها للمعاملة بشكل غير عادل خلال عملهم أو التعبير عن رأيهم، بهدف "تمويل فاتورتهم القانونية"، في الوقت الذي تواجه خلاله منصته عدة "دعاوٍ قضائية".

وعبر حسابه بموقع "أكس"، قال ماسك في تغريدة، الأحد: "إذا تمت معاملتك بشكل غير عادل من قبل صاحب العمل بسبب نشر شيء ما أو الإعجاب به على هذه المنصة.

فسنقوم بتمويل فاتورتك القانونية".

If you were unfairly treated by your employer due to posting or liking something on this platform, we will fund your legal bill.

No limit.

Please let us know.

— Elon Musk (@elonmusk) August 6, 2023

وتابع قائلا: "لا حدود، من فضلكم، اسمحوا لنا أن نعرف".

وفي أواخر الشهر الماضي، قال ماسك إن المستخدمين الشهريين لمنصة "أكس"، وصل إلى "مستوى جديد" وشارك رسما بيانيا أظهر أن العدد الأخير يزيد عن 540 مليونا.

دعاوى قضائية عدة

الأربعاء، رفعت وكالة "فرانس برس" دعوى تتعلق بحقوق النشر في فرنسا ضد منصة "إكس"، في إطار مساع عالمية لجعل شركات التكنولوجيا تدفع المال مقابل الأخبار.

وأكدت المجموعات الإعلامية أن المضمون والصور التي تقدمها تعطي قيمة لمنصات مثل فيسبوك وغوغل و"إكس" مما يعني أن عليها الحصول على جزء من الأرباح.

واتهمت "فرانس برس" المنصة المملوكة لماسك بأنها "ترفض تماما" الخوض في مباحثات حول "الحقوق المجاورة"، أي الحقوق المتعلقة باستخدام المحتوى الخاص بها.

وقالت "فرانس برس" في بيان إنها رفعت شكوى أمام قاض في باريس لإرغام المنصة على تسليم بيانات من شأنها أن تسمح لها بتقييم مستوى عادل للتعويض.

وفي مطلع أغسطس، طلبت شركة إكس للتواصل الاجتماعي من قاض فيدرالي في ولاية ديلاوير رفض واحدة من دعاوى قضائية عديدة تدعي أن الشركة لم تدفع تعويضات للموظفين الذين تم تسريحهم نظير إنهاء خدمتهم، وفقا لوكالة "رويترز".

وقالت الشركة في مذكرة لمحكمة ديلاوير الفيدرالية إن الموظفين السابقين الستة الذي أقاموا الدعوى ضد الشركة، في مايو، لم يكونوا ضمن اتفاقية الاستحواذ بين "تويتر" وشركة قابضة مملوكة لماسك في عام 2022، وبالتالي لا يمكنهم مقاضاة الشركة بزعم انتهاك الاتفاقية.

ويقول المدعون الذين كانوا يعملون في نيويورك وكاليفورنيا وتكساس وشغلوا مناصب عليا مختلفة في "تويتر" إن الشركة لم تدفع لهم تعويضات تتجاوز قيمتها الإجمالية مليون دولار بعدما فقدوا وظائفهم، العام الماضي.

وسرحت "تويتر" أكثر من نصف قوتها العاملة في إطار إجراء لخفض التكاليف بعد أن استحوذ ماسك على الشركة، في أكتوبر الماضي.

والدعوى القضائية ليست دعوى جماعية، لكنه تم رفع قضيتين مماثلتين نيابة عن مجموعات أكبر بكثير من موظفي تويتر السابقين تدّعيان أن الشركة مدينة بتعويضات تتجاوز 500 مليون دولار عن إنهاء خدمة العاملين. 

ورُفعت ضد الشركة سلسلة من دعاوى قضائية أخرى بسبب عمليات التسريح، التي بدأت العام الماضي، وتشمل ادعاءات بأنها استهدفت النساء والموظفين ذوي الإعاقة.

ومن جانبها قالت "إكس" إن جميع الموظفين حصلوا على مستحقاتهم بالكامل، ونفت ارتكاب أي مخالفات.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

283.8 مليون درهم صافي أرباح «تبريد» في النصف الأول

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة (إيه 380) لـ«الاتحاد للطيران» تحلق إلى سنغافورة 1 فبراير 722.2 مليون درهم أرباح «طيران أبوظبي» النصفية

أعلنت الشركة الوطنية للتبريد المركزي «تبريد» عن تسجيلها صافي أرباح قدرها 283.8 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع صافي ربح قدره 401.8 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي بتراجع نسبته 29%.
وحققت الشركة صافي ربح عائد إلى مساهمي الشركة بنحو 269 مليون درهم في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 386.4 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي بتراجع 30%.
ووصلت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 1.08 مليار درهم مقارنة مع إيرادات بنحو 1.067 مليار درهم في الفترة المقابلة من عام 2023.
وخلال الربع الثاني من العام الجاري ارتفع صافي أرباح الشركة بنسبة 4% لتصل إلى 164.5 مليون درهم مقارنة مع 159.4 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي، فيما بلغ الربح العائد إلى مساهمي الشركة خلال نفس الفترة 156.9 مليون درهم بنمو 4.6% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي والتي بلغت 150 مليون درهم.
وسجلت إيرادات الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري 611.447 مليون درهم مقارنة مع 603.77 مليون درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي.
وتظهر نتائج النصف الأول تحقيق «تبريد» زيادةً ملحوظة في حجم الاستهلاك بنسبة 8% مقارنةً بالعام الماضي، مما يعكس زيادة الطلب على خدمات التبريد خلال فصل الصيف والتوسع الاستراتيجي الذي شهدته الشركة على مدار العام.
ونتيجةً للأداء التشغيلي القوي، ارتفع صافي الأرباح بعد تعديل البنود غير المتكررة للشركة وقبل خصم الضرائب ليصل إلى 291 مليون درهم، بما يمثل زيادة بنسبة 4% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي.
شهد أيضاً النصف الأول ارتفاع أرباح «تبريد» قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لتصل إلى 603 ملايين درهم، مقارنةً بـ590 مليون درهم للنصف الأول من عام 2023.
كما حققت المجموعة ارتفاعاً في إجمالي الإيرادات إلى 1.08 مليار درهم في النصف الأول من عام 2024، مقارنةً بـ 1.067 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2023، وارتفع هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى 56% في النصف الأول من عام 2024، مما يبرهن قدرة الشركة على تحقيق أداء مالي قوي بالتزامن مع توسع أعمالها.

مقالات مشابهة

  • ترامب في مقابلة مرتقبة مع إيلون ماسك على«إكس»
  • رئيس تجارية الجيزة يدعو إلى خفض الفائدة بمبادرة تمويل الصناعة إلى 10%
  • رئيس «تجارية الجيزة» يدعو إلى خفض الفائدة بمبادرة تمويل الصناعة إلى 10%
  • رئيس حكومة بنغلادش الجديد يدعو للوحدة ونبذ العنف.. علينا بناء البلاد
  • دعوى جديدة ضد ماسك من رئيس سابق لـ"تويتر".. ما القصة؟
  • رئيس تويتر السابق يقاضي X بمبلغ 20 مليون دولار لحجب راتبه
  • رئيس تويتر السابق يقاضي إكس للحصول على 20 مليون دولار ويتهم ماسك بهذا الأمر
  • أعضاء بالجنائية الدولية: للمحكمة ولاية قضائية على مسؤولي إسرائيل
  • إيلون ماسك يرفع دعاوى قضائية في تكساس
  • 283.8 مليون درهم صافي أرباح «تبريد» في النصف الأول