أربعة أعوام من الحزن قضيناها نكابد مرارة الفقد، ووجع الرحيل، أربعة أعوام والحزن يحاصرنا من كل الاتجاهات، أربعة أعوام على رحيل الأكاديمي والسياسي والشاعر والأديب الحصيف الدكتور أحمد صالح النهمي، الشخصية الوطنية المشهود له بالألق والإبداع والعطاء والتميز والحضور الأكثر من رائع في مختلف الميادين والمجالات التي عمل بها والتي كان آخرها عضويته بمجلس الشورى والتي حرم أولاده من حقوق والدهم التي كانت من المفترض أن تكون من نصيبهم في ظل الظروف الراهنة كحق مكتسب لا يسقط بوفاة العضو.
أربع سنوات على رحيل السياسي الشاب المتقد وطنية وحماسا الذي قاد بكل شجاعة وإقدام وحكمة وحنكة الأمانة العامة لحزب اتحاد القوى الشعبية في ظل ظروف بالغة التعقيد جراء العدوان والحصار الغاشم على بلادنا، وشكل رقما صعبا في مسار تحالف الأحزاب اليمنية المناهضة للعدوان الأمريكي والسعودي والإماراتي الغاشم، فكان صريح الموقف، واضح التوجه، لم يجبن، أو يخنع، أو يخضع، أمام تهديدات الأعداء، التي ضرب بها عرض الحائط.
أربع سنوات على رحيل الأكاديمي المستنير الذي ظل صامدا في جامعته وكليته وبين طلابه رغم انقطاع المرتبات، لإدراكه الأهمية التي تكتسبها جبهة التعليم في مواجهة العدوان الغاشم الذي استهدف كافة مقومات الحياة، لم يتذمر رغم ظروفه الصعبة، حيث ظل وفيا لطلابه وطالباته، مشجعا ومحفزا وداعما لهم، بقلب المعلم والأب الحنون الحريص على مستقبل أولاده.
أربع سنوات على رحيل الشاعر الحصيف الذي خلف الكثير من الأعمال والنصوص الشعرية البديعة بأسلوبه الشعري الفريد والمتميز الذي يعكس فراسته الشعرية وقدرته المبهرة على توظيف المفردات واستخدام الصور البلاغية والجمالية بطريقة رائعة تجذب نحوها مسامع وأذهان القراء والمستعمين والمتابعين.
أربع سنوات على رحيل الكاتب الصحفي المتميز في بلاط صاحبة الجلالة، صاحب القلم البالستي المجنح في فضاء الكلمة الصادقة، والتعبير الراقي، والطرح المنطقي، والنقد البناء، والنصح الصادق النابع من القلب، والرؤية الثاقبة للأمور، والتعاطي الإيجابي الوطني المسؤول مع الأحداث، كان قلمه نظيفا نظافة يديه من المال العام، لم يداهن أو يجامل أو يحابي على حساب صدق الكلمة، فكانت كتاباته الصحفية إنعكاسا لمواقفه الوطنية والقومية والسياسية والاجتماعية والإنسانية، وللقيم والمبادئ النبيلة التي نشأ وتربى عليها .
أربع سنوات على رحيل الناقد الأدبي المتمرس في النقد بأسلوبه الأدبي المتزن الخالي من التجريح والإساءة والشخصنة، وهو ما أكسبه احترام الكثير في الوسط الأدبي، وكان له من الكتابات النقدية الكثير والتي تمثل حالة متقدمة في النقد الأدبي في عصرنا الراهن .
أربع سنوات على رحيل أحمد صالح النهمي الإنسان الذي حمل بين جوانحه كل معاني الإنسانية، والتي جسدها طيلة حياته سلوكا وممارسة، فكسب حب وتقدير واحترام الجميع، الذين حزنوا كثيرا على رحيله، الذي شكل بالنسبة لهم خسارة كبيرة جدا، علاوة على ما يمثله رحيله من خسارة على المستوى الوطني، نظرا لما كان يمتلكه من قدرات ومهارات وملكات تجعل منه عنصرا هاما في مسار بناء الدولة اليمنية الحديثة، علاوة على ما يمتلكه من مؤهلات علمية وتوجهات عملية تؤهله للمشاركة في خدمة الوطن والمواطن على حد سواء .
واليوم، ونحن نحيي الذكرى الرابعة لرحيل هذا الوطني الغيور والتي تتزامن مع أحداث غزة وما تتعرض له من عدوان غاشم وحصار جائر وحرب إبادة شاملة، نتذكر تلكم المواقف القومية الأصيلة المناصرة لفلسطين والقضية الفلسطينية والتي جسدها فقيدنا الراحل بالكلمة الصادقة شعرا ونثرا وكتابة ونقدا، حيث كان ملهما بفلسطين وداعما لمقاومتها وقضيتها التي كان يرى كما هو حال كل الأحرار في المنطقة بأنها القضية الأولى والمصيرية لكل العرب والمسلمين، لقد كان الفقيد النهمي وفيا لكل القيم النبيلة، والمبادئ السامية، والثوابت الوطنية، والقضايا القومية، لذلك كان رحيله صادما لكل من عرفه، ومحزنا لكل من تعايشوا معه، ومؤلما لمن ألفوا على مرافقتهم له والقرب منه، لذا لا غرابة أن يظل الحزن على رحيله مستوطنا سويداء القلوب، وكأنه رحل عنا بالأمس، فمن عرفه يدرك تماما، بأن أحمد النهمي عصي على النسيان، وأن الحزن عليه يتجدد في كل لحظة نفتقده فيها .
لروحه الطاهرة الخلود في أعلى عليين، رحمة الله تغشاه، وطيب الله ثراه، وجعل الجنة سكناه، وإنا لله وإنا إليه راجعون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
قلت قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ووالدينا ووالديكم وعاشق النبي يصلي عليه وآله.
المصدر: الثورة نت
إقرأ أيضاً:
صدور المجموعة القصصية "أربع ورديات” للكاتبة مروة غزاوي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
صدر حديثًا عن دار المرايا المجموعة القصصية “أربع ورديات”، أول أعمال الكاتبة والفنانة التشكيلية مروة غزاوي. التي تمزج بين أسلوب سردي مميز وإيقاع سريع يعكس نبض الحياة المعاصرة.
المجموعة تقدم شخصيات تبحث عن فضاءات جديدة تتخطى قيود الواقع، عبر لغة تتسم بالوضوح والإيحاء، ما يجعل القارئ شريكًا في فك ألغاز النصوص واستكشاف أبعادها الرمزية.
وفي تقديم نقدي خاص، أشارت د. نيفين النصيري، أستاذة الأدب المقارن بجامعة ويسكونسن ماديسون، إلى الطابع الأدبي الذي يميز المجموعة، قائلة: “تنتمي هذه المجموعة القصصية إلى كتابة يتميز فيها الطرح القصصي بالتكثيف وسرعة الإيقاع. تستخدم الكاتبة لغة واضحة بعيدة عن الغموض الذي قد يرهق القارئ، لغة تبدو بسيطة لكنها تنتمي إلى عالم الحِسّ. وترصد مروة غزاوي شخصيات تعيش اغترابًا حقيقيًا – بدلالاته الاجتماعية والرمزية – يُنتزع منها الشعور بالحميمية والاستقرار. وتواجه تلك الشخصيات صراعات وتحديات وجودية في حياة باهتة، يحاولون عبرها اكتشاف عوالم بديلة غير تقليدية وأكثر رحابة، بحثًا عن السعادة الحقيقية المرتبطة بالتمرد والإبداع.”
تأتي “أربع ورديات” كمزيج من أسلوب السرد الواقعي والرمزي، حيث تفتح نافذة على قضايا العلاقات الإنسانية، الهوية، وأزمات المجتمع الحديث.
تتناول مروة غزاوي، وهي مهندسة اتصالات وكاتبة وفنانة تشكيلية، هذه القضايا من منظور شخصي يعكس اهتمامها بعلوم الاجتماع والفلسفة والتاريخ، مع بحثها المستمر في التراث الشعبي المصري.
مروة غزاوي، من مواليد 1977، تجمع بين عملها كمهندسة اتصالات وشغفها بالإبداع الأدبي والفني، حيث تُبرز أعمالها اهتمامها بعلوم الاجتماع والفلسفة والتاريخ، إضافة إلى البحث في التراث الشعبي المصري.