رمى الجمرات من مناسك الحج التي يحرص حجاج بيت الله الحرام على القيام بها أثناء أداء فريضة الحج، ولكن ما وقت رمى الجمرات الثلاث أيام التشريق، وهل هناك اختلاف بين الفقهاء في الوقت، وما حكم الرمى بعد نصف ليلة النحر؟. 

وقت رمى الجمرات الثلاث أيام التشريق

قالت دار الإفتاء المصرية إن الفقهاء اختلفوا في بداية وقت رمى الجمرات أيام التشريق، إلى ثلاثة أقوال، وذهب جمهور العلماء وهم أصحاب القول الأول إلى أن رمي كل يومٍ مِن أيام التشريق لا يجوز إلَّا بعد الزوال؛ مستدلين بما ورد عن الرسول كما في حديث جابر بن عبد الله أن النبي رمى الجمرة يوم النحر ضحًى، وأمَّا بعد فإذا زالت الشمس.

اختلاف الفقهاء في وقت رمى الجمرات

وأضافت الدار أن أصحاب القول الثاني في مسألة وقت رمى الجمرات الثلاث أيام التشريق، يرون أنه يجوز الرمي قبل الزوال يوم النفر؛ ما رُوي عن ابن عباس رضي الله عنهما، والمشهورعن أبي حنيفة، وفي روايةٍ عنه رحمه الله تعالى أنه يجوز الرمي قبل الزوال في النفر الأول إن كان الحاج يقصد التعجل، وأما أصحاب القول الثالث قالوا إنه يجوز الرمي قبل الزوال في جميع أيام التشريق، وهو مذهب جماعاتٍ مِن العلماء سلفًا وخلفًا، منهم عبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير، والراجح مِن مذهب الشافعي.

حكم رمي الجمرات بعد منتصف ليلة النحر

أوضحت دار الإفتاء، في إطار حديثها عن وقت رمي الجمرات أيام التشريق، أن رمي الجمرات مِن الواجبات في الحج، وكثير مِن العلماء مثل الشافعية والحنابلة، وغيرهم أجازوا الرمي بعد نصف ليلة النحر للقادر والعاجز على السواء.

طريقة احتساب نصف ليلة النحر

وأشارت الدار إلى أنه يجوز شرعًا للحاج أن يرمي جمرة العقبة والجمرات أيام التشريق بداية من منتصف الليل والنفر بعده في الليلة الثانية منها، وأنه لما كان وقت الليل يبدأ من غروب الشمس وينتهي بطلوع الفجر، فإن طريقة احتساب هذه الفترة تكون بقسمة الوقت على اثنين، وإضافة ناتج القسمة لبداية وقت المغرب، وليس لوقت العشاء كما قد يتوهم البعض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمى الجمرات مناسك الحج دار الإفتاء أيام التشريق ذي الحجة الجمرات الثلاث أیام التشریق رمی الجمرات

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء»: الترويج لمحتوى يهدف لاستغلال المواقف بطريقة قبيحة لا يجوز شرعا

أجاب الدكتور أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن سؤال حول حكم الدين في التربح من المحتوى على الإنترنت.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء، خلال حوار مع الإعلامية زينب سعد الدين، ببرنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة الناس، اليوم الخميس، إن الإنترنت يعد ثورة كبيرة في مجال التواصل بين الناس، وقد فتح الباب أمام العديد من الفرص المادية من خلال تقديم محتوى متنوع، إلا أن الحكم الشرعي في هذا الموضوع يعتمد بشكل أساسي على نوعية المحتوى الذي يتم تقديمه.

العبرة تكمن في المحتوى نفسه

وأوضح أن العبرة تكمن في المحتوى نفسه: هل هو نافع وملم بالمعلومات المفيدة التي تفيد المجتمع؟ هل يعرض أمورًا مشروعة ومباحة، مثل الترويج لمنتجات أو خدمات يحتاجها الناس؟ أم أنه يتضمن محتوى ضارًا وغير مفيد مثل الإعلان عن الخمور أو المخدرات أو نشر مقاطع مسيئة؟.

ليس كل ما يضحك الناس يكون جائزً

وأكد أنه ليس كل محتوى ترفيهي يعد جائزة، قائلاً: «ليس كل ما يضحك الناس يكون جائزًا»، مشيرا إلى أن هناك أنواعًا من المقاطع التي قد تضحك الناس، لكنها تحتوي على مقالب مؤذية أو مشاهد مفزعة تُسَبب ضررًا للآخرين، وهذه الأنواع من المحتوى لا يجوز نشرها أو التربح منها.

وأضاف أنه إذا كان المحتوى يهدف إلى الترفيه مع تقديم معلومة صحيحة أو نافعة في إطار محترم، فإن ذلك لا بأس به شرعًا، بشرط أن يكون المضمون غير مؤذٍ للناس ولا يتعدى على حرياتهم أو حقوقهم.

وتابع: «الترويج لمحتوى يهدف إلى إيذاء الناس أو استغلال مواقفهم بطريقة قبيحة لا يجوز شرعًا»، مؤكداً أن الترفيه يجب أن يكون هادفًا ويعكس قيمة نفعية، بعيدًا عن إلحاق الأذى بالآخرين.

مقالات مشابهة

  • هل سجدة الشكر بديلة عن ركعتي الشكر؟ الإفتاء توضح
  • هل يجوز صيام النصف الأول من شعبان كاملا.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز صيام شهر شعبان كاملا بنية القضاء؟.. دار الإفتاء ترد
  • دراسة توضح سبب اختلاف نكهة الطعام أثناء الطيران
  • دار الإفتاء توضح أماكن لا يجوز فيها الصلاة وأسباب المنع الشرعي
  • هل يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا لقضاء رمضان؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • كيفية ختم الصلوات بالأذكار.. الإفتاء توضح
  • «الإفتاء»: الترويج لمحتوى يهدف لاستغلال المواقف بطريقة قبيحة لا يجوز شرعا
  • حكم صيام شهر شعبان كاملا | الإفتاء توضح
  • هل يجوز صيام أول شعبان؟.. اعرف حكم الشرع ورأي السنة النبوية