«طلبتها ونالتها».. قصة حاجة من كفر الشيخ «تمنت الموت في رحاب الحرم»
تاريخ النشر: 17th, June 2024 GMT
بعد سنوات كثيرة من الانتظار، انطلقت الحاجة سهير محفوظ حجازي، صاحبة الـ53 عاماً، من محافظة كفر الشيخ، بصُحبة زوجها الحاج محمد قايد، إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج 2024، لكنّ قدر الله غالب، وشاء لها أنّ تُنهي رحلتها الدنيوية في رحاب الحرم المكي بعد الانتهاء من رمي الجمرات، وأعلنت أسرتها وفاتها أثناء أداء مناسك الحج خلال الساعات الماضية، تاركة ورائها دعوات لا تنقطع من جميع من يعرفونها بالرحمة والمغفرة.
أسماء محمد قايد، نجلة الحاجة سهير محفوظ حجازي، تروي تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل وفاة والدتها، التي فارقت الحياة في رحاب الحرم المكي بشُكل مفاجئ، إذ تضمنت المكالمة الهاتفية الأخيرة التي أجرتها السيدة الخمسينية قبل وفاتها مع نجلتها حديثاً قصيراً عن كواليس وقوفها على جبل عرفات وأداء ركن الحج الأعظم: «آخر مكالمة بيننا كانت أثناء نفرة الحجيج من عرفات إلى المزدلفة، وكانت فرحانة إنّها قضت ركن الحج الأكبر، وكأنها كانت بتودعني ليلة العيد أنا وعيالي، وقالتلي كل سنة وانتوا طيبين خدي بالك من نفسك ومن العيال، وكان صوتها مرهق، وسألتها على علاجها قالتلي إنّها مش حاسة بأي تعب، وإنّها بقت كويسة، لحد ما عرفنا خبر وفاتها من والدي لأنه معاها في الرحلة».
الدقائق التي سبقت وفاة السيدة الخمسينة بعد أنّ رمت الجمرات شعرت فيها بدوخة ثم خرجت روحها إلى بارئها في دقائق معدودات وفقاً لنجلة الحاجة سهير: «بعد ما رميت الجمرات قالت لوالدي أنا هموت هنا قال لها أنا اللي هموت هنا قبلك عشان يخفف عنها، قالت لأ والله أنا اللي هموت وقالت له إنّها دايخة وأخدها على صدره، وعطاها تمرة وشوية مية وبعدها روحها خرجت لبارئها وهي في رحاب الحرم المكي».
نجلة الحاجة سهير: ودعت أهل البلد كلهم قبل ما تسافرقبل أنّ تتوجه الحاجة سهير إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج 2024 شعرت أنّها لن تعود وستُفارق الحياة في أطهر بقاع الأرض بحسب نجلتها: «ودعت أهل البلد كلهم، وقالت لهم اللي يحبني يدعيلي أموت هناك، وقالت أنا هروح ومش هرجع تاني، وكمان كانت دائماً بتدعي وتقول: اللّهم لا تجعل لي ردة من بيتك الحرام يارب، واندفن بجوار رسولك يارب، وفعلاً طلبتها ونالتها والله، الحمد لله على كل حال، ووصت إننا نعمل لها صدقة جارية».
رغم فقدان الحاجة سهير عين من أعيُنها وإصابة الثانية بضعف شديد إلى أنّها كانت صابرة وراضية بقضاء الله كما أكدت نجلتها في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «أُصيبت بقرحة في عينيها الاتنين من كام سنة وعين منهم راحت خالص والتانية نظرها قل أوي، وكانت ماشية بالعلاج، وكانت صابرة ومحتسبة وراضية باللي ربنا باعته».
إقامة صلاة الجنازة على جثمان الحاجة سهير في الحرم المكيوأشارت نجلة الحاجة الراحلة، إلى أنّه قد أقيمت صلاة الجنازة على جثمان والدتها الحاجة سهير في الحرم المكي، ووُريت الثرى في الأراضي المقدسة، فيما أدت أسرة الفقيدة صلاة الغائب عليها، على أنّ تتلقى الأسرة العزاء بمنزلهم بقرية القني بمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ.
وتُعد وفاة الحاجة سهير محفوظ حجازي، هي الحالة التاسعة بين حجاج محافظة كفر الشيخ خلال أداء مناسك الحج 2024، وذلك بعد رحيل 5 سيدات و3 رجال في الأراضي المقدسة.
وفاة 9 حجاج من أبناء كفر الشيخ بالأراضي المقدسةوجاءت وفاة الحاجة سهير محفوظ حجازي، بعد ساعات قليلة من وفاة الحاجة فهيمة محمد نصر، إحدى أبناء قرية الشهابية التابعة لمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، خلال الوقوف بجبل عرفات أثناء أداء مناسك الحج 2024، ووفاة الحاجة سحر حميدان، إحدى أبناء مركز البرلس التي توفيت أثناء الطواف حول الكعبة أمس الأحد، والحاج عبد السلام فتح الله شتا قاسم، إحدى أبناء مركز البرلس، والذي توفي أثناء قيامه بعمل طواف الإفاضة، ووفاة الحاجة صفاء مبروك عاشور، إحدى أبناء مركز سيدي سالم، ووفاة الحاج عماد السيد الخواجة، أحد أبناء مركز مطوبس، والحاجة زمزم عبد البر عبد القوي، إحدى أبناء مركز البرلس، والحاج علي أبو جوهر، أحد أبناء مركز الحامول، والحاجة سامية رجب جاد الله، إحدى أبناء مركز دسوق.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: كفر الشيخ مناسك الحج 2024 وفاة حجاج حجاج كفر الشيخ موسم الحج الحرم المكي الأراضی المقدسة مناسک الحج 2024 الحرم المکی وفاة الحاجة کفر الشیخ
إقرأ أيضاً:
التمسوا الصفاء وحلاوة الإيمان في رحاب الطبيعة البكر!
الدكتور الخضر هارون
✓ كنت قد أشرت إلي ما قاله الأستاذ مصطفي ◦ صادق الرافعي رحمه الله عن أهمية البيان في الحياة وأنه يضفي علي الجماد في حياتنا حيوية وحركة تحيله كائنا حياً بين الأحياء نأنس بوجوده الذي يضيف لحياتنا معان شتي!
◦ وإلا لم خاطب كثير عزة جبل التوباد حيث كانت اللقيا ومراتع الصبا مع المحبوبة:
جبل التوباد حياك الحيا
وسقي الله صبانا ورعي
وأشار النبي الأعظم إلي جبل أحد : هذا الجبل يحبنا ونحبه.
وجاء في التنزيل قول المولي تعالي " فما بكت عليهم السماء والأرض.".قالوا في ذلك أن أماكن صلاة المسلم ومواضع سجوده للخالق تحن إليه وتبكي عند رحيله عن هذه الفانية إلي دار البقاء. ألا يخلق ذلك شعوراً جميلاً في النفس؟!
وغلبت علي عاشق سوداني الصبابة فأقسم لعشيقته معاتبا هجره مقسما قسما غليظا أنه أرسل إليها الرسائل مع طيور الجنة:
لا طيور الجنة ليك أترسل لي
الحنينات كلمنك وجن حكن لي
أي عن صدودها وإدبارها ..
وصب آخر جام غضبه برحيلها علي الغراب المسكين!
غراب البين حل بدارنا فبكي لصوت نحيبه باكينا وتصدي منصف يرفع العتب عن الغراب محملا جريرته حيواناً مسكيناً آخر لا ذنب له هو الجمل.
ما فرق الأحباب بعد الله إلا الإبل
وما غراب البين إلا ناقة أو جمل!
وينصح الرافعي مواطنيه في مصر وفي تلك البلدان التي يلوذ فيها الناس بالبحر في الصيف يودعون البحر، رهق شهور الكد في طلب الرزق في المدن الصاخبة المكتظة بالبشر والمركبات، أن يفرغوا رؤوسهم هناك من شوائب وهموم تلك المدائن ويقبلوا علي الطبيعة في زرقة الماء وجمال الطبيعة حيث الجمال فيها ليس مجلوباً بتطرية كما هو في الحواضر ولكي تصفوا دواخلهم فتعانق صفاء الطبيعة.
ونحن الذين لا نعرف المصايف، نفزع في عطلاتنا إلي قرانا المستجيرة (ببحرنا ) الذي هو النيل فعلي ضفافه نفائض تصنع الجمال : رمال حمراء ونخيل باسق الطول وجزائر تكسوها ا الخضرة يسكنها الأوز. وعند العشيات تعود القماري إلي أوكارها جزلة فرحة فقد عادت بطانا يطربنا سجعها أيما طرب!
يقول الرافعي في ذلك :
( إذا كنت في أيام الطبيعة فاجعل فكرك خاليا وفرغه للنبت والشجر والحجر والمدر والطير والحيوان والزهر والعشب والماء والسماء ونور النهار وظلام الليل، حينئذ يفتح العالم بابه ويقول : أدخل… (أول ما رأي البحر قال): ما أجمل البحر علي حاشية الأزرقين البحر والسماء يكاد الجالس هنا يظن نفسه مرسوماً في صورة إلاهية.
نظرت إلي هذا البحر العظيم بعيني طفل يتخيل أن البحر قد ملئ بالأمس وأن السماء كانت إناء له، فانكفأ الإناء فانزلق البحر وتسرحت (من السرحان) مع هذا الخيال الطفلي الصغير فكأنما نالني رشاش من الإناء…إننا لن ندرك روعة الجمال في الطبيعة إلا إذا كانت النفس قريبة من طفولتها، ومرح الطفولة ولعبها وهذيانها….( أي أنها تكون أقرب إلي طبيعتها السوية لم تعرف الأثرة والكراهية والبغضاء التي تبني في رحابها قصوراً تحجب الخير فكل مولود يولد علي الفطرة…) لطف الجمال صورة أخري من عظمة الجمال، عرفت ذلك حينما أبصرت قطرة من الماء تلمع في غصن فخيل إليّ أن لها عظمة البحر لو صغُر وعُلق علي ورقة..
في لحظة من لحظات الجسد الروحانية حين يفور شعر الجمال في الدم، أطلت النظر إلي وردة في غصنها زاهية عطرة، متأنقة، متألقة فكدت أقول لها أنت أيتها المرأة ، أنت يا فلانة..
أليس عجيبا أن كل إنسان يري في الأرض بعض الأمكنة كأنها أمكنة للروح خاصة فهل يدل هذا علي شئ إلا خيال الجنة منذ آدم وحواء، لا يزال يعمل في النفس الإنسانية؟).
اللهم نعم أيها الشيخ الجليل، عليك من الله شآبيب الرحمات. قاله حمزة بن عبد المطلب كمقدمة لدخوله الإسلام وقد كان فارساً يصطاد الأسود ، كلما تجولت وحيدا في الصحراء بين الوحوش والآكام أدركت عظمة الله !
التعقيد في إلتماس السبل السليمة لإدارة الحياة وقيادة خطام الحياة يتطلب بالفعل تغليب الرأي وكثرة المشورة لكن الفلاسفة التمسوا التعقيد في بداهة البحث عن الخالق ووجوده مع انها محفورة في دواخل كل مخلوق! حار بعضهم في ذلك السر العجيب الذي يربط المادة بالروح. لما عظمت الشقة بين هذا التوأم أو خافوا أن يصبحوا مضغاً علي الألسن بأنهم تجمدوا في عالم الدروشة والأوهام ولم يدركوا عوالم العلم المطلق تقيمه الحواس الخمس ! ومع ذلك جاء ديكارت ثم امانويل كانط وعلي استحياء وتخوف لفوا ودوروا ليقولوا هناك معارف قبلية تحدث المعرفة. ومن هول ما أنفق كانط من الحروف والعبارات والجمل المعقدة لتعريف تلك المعرفة القبلية وليؤكد أنه لا يعني الغيب المفضي للدين ،جعل نيتشة يصف مراوغات فلسفة كانط بالفلسفة الصينية أي أنها عسيرة علي الفهم مثل اللغة الصينية . استعصي علي كانط أن يوقن بأن الإحساس الداخلي مطية سهلة لمعرفة الله لا ما ذهب إليه بأن الحياة فقط بحاجة للدين لتقوم الأخلاق ، وهي لازمة للحياة ،في كنفه .ولو تأمل نيتشه في نفسه فقط لعرف السر الإلهي المودع في كل كائن ولما نطق بالكفر البواح بأن الله قد مات !
سألني طفل في الخامسة والمطر يتهاطل بقوة: هل من رجل في السماء يصب علينا هذا الماء ! سببية فطرية في الإنسان لا تخطئ. وتأمل رجل عنقودا من عنب وسبيط ، شرموخ من رطب يقطر عسلاً وقال لشاب متقعر هل جاءا هكذا بلا صانع؟! ورأي إسبينوزا أن الصانع والمصنوع شئ واحد وتلك هرطقة تروم الجمع بين الماء والنار.
ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا!
Sent from my iPhone
abuasim.khidir@gmail.com