تبدو إشكالية الزمن في الدراما وفي الفيلم السينمائي تحديدا واحدة من الإشكاليات التي شغلت المخرجين وكتاب السيناريو، ذلك أن الانتقالات بين الأزمنة الثلاثة بقدر ما حملت في ثناياها متعة الاكتشاف وسلاسة الوصول بالشخصيات إلى أزمنتها المختلفة إلا أنها لم تكوّن مستوى واحدا من التأثير في المشاهد.

وها هو المخرج برتراند بونيلو يقدم لنا فيلما جديدا لافتا للنظر نال حظه من اهتمام النقاد، وهو في الواقع مزيج ما بين الدرامي والرومانسي والخيال العلمي وهو مستوحى بشكل فضفاض من رواية هنري جيمس القصيرة "الوحش في الغابة" التي صدرت عام 1903.

يقدم الفيلم الشخصية الرئيسية غابرييل – الممثلة ليا سيدو وهي وهي تتنقل ما بين ثلاث فترات زمنية مختلفة: باريس حوالي عام 1910، ولوس أنجلوس في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وباريس في عام 2044 وفي كل حقبة زمنية، كانت غابرييل تجد إلى جانبها لويس – الممثل جورج ماكاي الذي يصبح هو مرآتها الأكثر اقترابا من ذاتها وأزماتها وحياتها السابقة.

وكأننا في كثير من المشاهد إزاء ما تشبه عملية استجواب من طرف لويس لغابرييل وحياتها الشخصية وحياتها الماضية وهي على الرغم من شخصيتها المغلقة المتحفظة إلا أنها لن تتردد في إطلاع لويس على أدق دقائق حياتها وعلى مخاوفها المتراكمة تجاه كثير مما يحيط بها، بل إنها تظهر في بعض المشاهد وهي تصرخ هلعا لسبب أو لآخر.

هذه السردية – المشهدية التي تغوص في التاريخ يقطع تسلسلها خضوع غابريل إلى ما يشبه عملية التنويم المغناطيسي اللحظي بانقطاعها عن الزمان والمكان بمجرد إغلاق عينيها عندما تتقدم نحوها ماكنة الذكاء الاصطناعي وتتغلغل من خلال إبرة مدببة في أذنها نحو دماغها وهو مشهد ظهر أكثر من مرة ليمتزج ذلك المشهد الذي يعود إلى عام 2044 مع صور فوتوغرافية لباريس قبل عدة عقود وهي تعاني من الغرق من خلال تلك الوثائق الفوتوغرافية بالأبيض والأسود.

وفي إطار تلك السردية المشهدية نذهب إلى المستقبل والى عام 2044، لنشاهد غابريل وهي تسعى للحصول على عمل لكن بسبب مشاعرها المضطربة تجد نفسها أنها غير مناسبة للعمل أصلا ولهذا لابد أن تخضع لعملية تطهير لتخليص نفسها من ذلك النوع من المشاعر السلبية القاسية.

وفي إطار المشاهد التي تم ربطها بالذكاء الاصطناعي فإن المخرج عمد إلى مزيج من الصور من أزمنة مختلفة واستخدم خلال ذلك المونتاج بمهارة سواء في الانتقالات أو في المزج بين الأزمنة وإدماج المشاهد مع بعضها، وكل ذلك في سياق شاعري في بعض الأحيان قدمت فيه الممثلة ليا سيدو أداءً متميزا وضعها كما هو ثابت في مسارها الإبداعي في مقدمة نجمات السينما الفرنسية.

وعلاوة على عمليات الانتقال الملفتة للنظر بين الأزمنة نلاحظ الأطوار التي كانت تمر بها الشخصيات وهي التي تتماهى مع مراحلها التاريخية حيث أعطت لكل حقبة خصائصها ومميزاتها المختلفة وهو ما شجع أكثر للوصول إلى أداء تعبيري متميز من خلال تلك الحوارية المتدفقة بين الشخصيتين الرئيسيتين.

يصف الناقد السينمائي في موقع روتين توماتو هذا الفيلم بأنه "قد لا يحقق ما تنشده لكنه مختلف في بنائه وموضوعه، ويستخدم الخيال العلمي لاستكشاف موضوعات مثيرة للاهتمام بطريقة مرضية إلى حد كبير".

فيما صفه الناقد السينمائي في صحيفة الغارديان بأنه فيلم "جريء وأقرب إلى الصدمة، وربما يكون أفضل فيلم لبونيلو حتى الآن. إنه غني وغزير في تفاصيله كما أنه ينطوي على قدر من اللامبالاة الباردة تجاه المشاهد".

أما روجر إيبرت في موقعه الشهير فيشير إلى أن "الفيلم عبارة عن حلم كبير مقلق يبحر في المستقبل والماضي كما أنه جريء وتنبؤي دائما بوجود كارثة وشيكة مع أشادة بأداء غابرييل ".

بشكل عام، أثار الفيلم انقساما ملحوظا بين النقاد، إذ أشاد البعض بجرأته واستكشافه لموضوعات مثيرة للاهتمام، بينما وجده آخرون فيلما مربكا في بنائه.

هذه الآراء النقدية وغيرها ليست مستغربة تجاه فيلم مختلف من ناحية كونه في الظاهر فيلما رومانسيا لكنه في الواقع لا يبقى أسير تلك المشاهد الرومانسية وخاصة العلاقة التي سوف تربط لويس مع غابرييل وكيف توطدت لكنه ما يلبث أن يتسع إلى معالجة سينمائية متعددة الأبعاد، يستكشف الفيلم من خلالها قضايا الانهيار الحضاري وأزمات الفرد المعزول ومعاناته ومكابداته في مجتمع مشغول بيومياته تاركا الأفراد وهم منهمكون في شؤونهم.

وبالعودة إلى نوع الصداقة الحميمة بين غابريل ولويس، التي تقترب من علاقة غرامية، فإننا سوف ننتقل إلى سلسلة من الرمزيات والإحالات ومنها مثلا قيام غابرييل باصطحاب لويس لزيارة المصنع الذي أسسه زوجها لصناعة الدمى وهو ما يشكل امتدادا للحوار بين الاثنين حول قضية العلاقات الإشكالية وخاصة بين المتزوجين ولماذا تزوجت هي أصلا وكيف تأسست علاقتها بزوجها الذي تخلص له والذي تفهّم عشقها للموسيقى وشجعها عليها.

لكن هذه ليست المرة الوحيدة التي يلتقي فيها غابرييل ولويس. فهما يلتقيان في أروقة المجتمع الفرنسي المخملي في عام 1910 وحيث الأجواء الارستقراطية وحياة طبقة النبلاء والنخب الاجتماعية ثم لننتقل إلى عام 2014 إلى لوس أنجلوس، حيث تظهر غابرييل بشخصية الممثلة الواعدة والطموحة ولكنها في ذات الوقت تجسد تلك الشخص المضطربة والذهانية من هنا أسس المخرج نمطين سرديين وتعبيريين يرتبطا ببيئتين مختلفتين تماما وهما البيئة الأمريكية في مقابل البيئة الفرنسية ولربما كان هذا النوع من التداخل السردي هو الأكثر إرباكا بالنسبة للمشاهد.

واقعيا تجاوز المخرج التتابع المنطقي للأحداث والمشاهد بل إنه ذهب بعيدا في إيجاد نوع من الصدمات البصرية المفاجئة بالانتقال العميق والمتشعب بين أزمنة وأماكن بعيدة واستثنائية وهو ما لا يعد مستساغا في الأفلام ذات النمط الكلاسيكي والتقليدي في مقابل الأفلام ذات الطابع التجريبي إلا أن المخرج لم يمعن فيها بل كان عمله انتقائيا في عمليات الانتقال الزمانية والمكانية المتشعبة.

...

سيناريو وإخراج/ بيرتراند بونيلو

مأخوذ عن رواية هنري جيمس

تمثيل/ ليا سيدو، جورج مكاي، جوسلاغي مالاندا

الزمن / ساعتان و25 دقيقة

التقييم/ موقع روتين توماتو 86 من 100، موقع ميتاكريتيك 80 من 100، موقع أي ام دي بي 6.7 من 10

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

سد فجوة مهارات الذكاء الاصطناعي في عام 2025

يوشك الذكاء الاصطناعي أن يعيد تشكيل الصناعات في مختلف أنحاء العالم، وهنا تظهر مفارقة. فعلى الرغم من الطلب المتزايد على الأشخاص الذين يملكون المعرفة اللازمة للاستفادة من إمكانات التكنولوجيا، يظل المعروض من المهارات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي غير كاف.

أصبحت ندرة المهارات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي - من إتقان فن التعلم الآلي، والهندسة السريعة، وعلوم البيانات إلى فهم الآثار الأخلاقية المترتبة على استخدام الذكاء الاصطناعي - تشكل عقبة كبرى تحول دون نشر التكنولوجيا بشكل فعّال. في أحد التقارير الأخيرة، يقول 47% من المديرين التنفيذيين: إن موظفيهم يفتقرون إلى المهارات اللازمة. سوف يؤثر هذا على قدرة الشركات على نقل مشروعات الذكاء الاصطناعي من التصور إلى التنفيذ. وجد تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2023 أن «ستة من كل عشرة عمال سيحتاجون إلى التدريب قبل عام 2027، لكن نصف العمال فقط يُنظر إليهم على أنهم يتمتعون بالقدرة على الوصول إلى فرص التدريب الكافية اليوم».

تنذر فجوة المهارات هذه بالسوء ليس فقط فيما يتصل بالنمو المهني الفردي، بل أيضا النمو الاقتصادي في عموم الأمر. تتطلب الاستفادة من الفرص التي يقدمها الذكاء الاصطناعي نهجا مستحدثا في التعامل مع التعليم والتدريب.

في العام المقبل، من المرجح أن توظف المؤسسات التعليمية والمهنية قدرًا أكبر كثيرًا من التركيز على تعليم مهارات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتقديم التعلم المرن مدى الحياة، ودمج الذكاء الاصطناعي في عروضها لتصبح أكثر قدرة على المنافسة. سوف تصبح مهارات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي مصدر قلق أساسيا - ولسبب وجيه. ففي غضون بضع سنوات فقط، أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي متاحا لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.

من منظور أصحاب العمل وأقسام تكنولوجيا المعلومات لديهم، يثير هذا مشكلة «ذكاء الظل الاصطناعي»، أو الاستخدام غير المصرح به للذكاء الاصطناعي التوليدي من قِـبَـل الموظفين، والذي قد يعرض الشركات لمجموعة واسعة من المخاطر الأمنية، والمخاطر المرتبطة بالامتثال للقوانين والسمعة. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج قوة العمل إلى مهارات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي لإدارة وكلاء الذكاء الاصطناعي الجدد: الأدوات التي يمكنها أتمتة المهام المعقدة (تشغيلها آليا) التي تتطلب بخلاف ذلك موارد بشرية.

يتطلب ذكاء الظل الاصطناعي والذكاء الاصطناعي الوكيل إقامة حواجز جديدة لمساعدة المستخدمين على حماية تطبيقات الذكاء الاصطناعي القائمة على ممارسات الذكاء الاصطناعي المسؤولة. لتحقيق هذه الغاية، سيبدأ مقدمو التعليم تركيز التدريب على أساسيات قابلية الذكاء الاصطناعي للتفسير، ومدى عدالته، ومتانته، وشفافيته، وخصوصيته. فبدون فهم أساسي للكيفية التي تعمل بها نماذج الذكاء الاصطناعي على توليد مخرجاتها، على سبيل المثال، لن يكون المسؤولون عن حماية البيانات أو التحكم في الأنظمة المستقلة مجهزين بشكل جيد للاضطلاع بهذه المهمة. مع تطور الذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات الجديدة بسرعة، سيصبح التعلم مدى الحياة هو الوضع الطبيعي الجديد. ومن الممكن تقسيم العملية إلى تطوير المهارات التي تلبي الاحتياجات الفورية، وتتوقع احتياجات المستقبل، وتوفر الخبرة المطلوبة دائمًا.

وسوف تتغير أدوار تقليدية عديدة داخل المنظمة قريبًا. على سبيل المثال، قد ينضم بعض الموظفين الذين يعملون حاليا بشكل مستقل (الذين لا يديرون أشخاصًا آخرين) إلى أنماط جديدة من الفرق التي يدير فيها البشر وكلاء الذكاء الاصطناعي. ولإعدادهم لهذا التغيير الأساسي، من المرجح أن يزداد الطلب على الدورات التدريبية عبر الإنترنت، والمؤهلات الرقمية في المجالات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي مثل: معالجة اللغة الطبيعية والتعلم الآلي. علاوة على ذلك، سيستمر استخدام الحوسبة الكمومية في المستقبل في دفع الحاجة إلى مهارات جديدة. يؤكد الارتفاع المضطرد في عدد وتنوع الهجمات السيبرانية - مثل عمليات الاختراق التي تعتمد على مبدأ «الحصاد الآن وفك التشفير لاحقا» - على أهمية المهارات الدائمة التحديث في مجال الأمن السيبراني.

لهذا السبب تعمل مؤسستنا مع الكليات المجتمعية في أربع ولايات أمريكية لتقديم شهادة جديدة في مجال الأمن السيبراني من شأنها أن تعد الطلاب لأدوار مطلوبة في مختلف تخصصات قوة العمل. وعلى نحو مماثل، يوفر تعاوننا مع معهد بوليتكنيك سنغافورة وكليات وجامعات السود تاريخيا في الولايات المتحدة التدريب المجاني في مجال الذكاء الاصطناعي للمتعلمين الشباب. وفي حين قد تبدأ هذه العملية في الفصول الدراسية، يمكننا أيضا أن نتوقع رؤية مزيد من الفرص لرفع المهارات مع تطور التكنولوجيات ذات الصلة. لقد أصبح التعلم مدى الحياة أمرًا لا غنى عنه لأي شخص يريد أن يظل قادرًا على المنافسة في سوق العمل. أخيرًا، تستطيع تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والأتمتة (التشغيل الآلي) أن تجعل منصات التعليم القائمة أكثر فعالية، كما من المرجح أن نرى في عام 2025. فقد وصلت الحلول التي تعمل بالذكاء الاصطناعي إلى نقطة تحول من كونها شيئًا من اللطيف اقتناؤه إلى ضرورة يجب الحصول عليها. وسوف يجد المعلمون، سواء في المدارس أو غيرها من المنظمات، طرقًا جديدةً لتوظيف أدوات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتخصيص وتفصيل تجارب التعلم حسب الحاجة، وفهم احتياجات الطلاب ومضاهاتها مع الدورات ذات الصلة، أو تعزيز التدريب والمردود. من الممكن أيضًا أن تعمل ذات التكنولوجيات على تعزيز جوانب خدمة العملاء في التعليم. على سبيل المثال، في شركة IBM، رأينا بالفعل فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل المردود من أكثر من 60 ألف متعلم بسبع وأربعين لغة، وقد دفعنا هذا إلى تبسيط التسجيل عبر الإنترنت وغير ذلك من أقسام العملية.

في السنوات القادمة، سوف تستفيد أنظمة ومنصات التعليم أيضًا من نماذج الذكاء الاصطناعي المتعددة الوسائط التي يمكنها معالجة الصوت، والفيديو، والرسوم البيانية، والصور لتوفير تجربة تعليمية أكثر فعالية وفردية. من خلال تبني الذكاء الاصطناعي، يصبح بوسعنا تعزيز التعلم والنتائج المهنية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وخفض التكاليف في مختلف قطاعات الاقتصاد. لكن كل هذا يتطلب تطوير قوة العمل الماهرة التي نحتاج إليها.

مقالات مشابهة

  • قبلة ماسك وميلوني.. صناعة الذكاء الاصطناعي
  • طب أسنان عين شمس تناقش الشراكة مع الذكاء الاصطناعي
  • طب أسنان عين شمس تناقش الجيل القادم مع الذكاء الاصطناعي
  • جيل جديد من جيميني يحدث ثورة في الذكاء الاصطناعي
  • كندية دبي تطلق برنامج ماجستير الذكاء الاصطناعي
  • سد فجوة مهارات الذكاء الاصطناعي في عام 2025
  • الذكاء الاصطناعي دربنا للسعادة أم للتعاسة؟
  • فصائل تعقب على مشاهد التي نشرتها قناة الجزيرة
  • ميتا تطلق أداة لكشف فيديوهات الذكاء الاصطناعي
  • أهم ابتكارات الذكاء الاصطناعي في الصحة عام 2024