نص تقرير خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد، على مجموعة من التوصيات في مجال القوى العاملة، من ضمنها وضع محفزات لتسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة والانتقال إلى الاقتصاد الرسمي، مثل: إصدار تراخيص مزاولة مهنة، التوسع في شبكات الأمان الاجتماعي للفئات المسجلة.

كما أوصى التقرير بضرورة خفض تكلفة الانتقال إلى الاقتصاد الرسمي، من خلال تهيئة بيئة تمكينية سياسية وتنظيمية تقلل من العوائق القائمة، وتحمي حقوق العمال، وتزيد الفوائد التي تجنى من الانضمام إلى القطاع المنظم.

وأكد التقرير ضرورة تدريب وتأهيل ورفع قدرات العمالة غير المنتظمة التي تم حصرها لإكسابهم مزيدا من المهارات اللازمة لسوق العمل وإدماجهم في القطاع الرسمي.

كما شدد على ضرورة التوسع في إنشاء حاضنات المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشار إلى أهمية الربط بين مستهدفات سوق العمل من الحرف والمهن والتعليم الفني والتدريب المهنى، والتعاون المشترك بين وزارتى القوى العاملة والتربية والتعليم والتعليم الفني للنهوض بخطط التعليم الفني والتدريب المهنى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خطة التنمية الاقتصادية العمال العمالة غير المنتظمة

إقرأ أيضاً:

نائب وزير التربية والتعليم يتفقد سير عمل مطابع الكتاب المدرسي

الوحدة نيوز/ تفقد نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي، الدكتور حاتم الدعيس، اليوم ، بصنعاء سير العمل بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي.

واطلع على سير العمل بالمؤسسة و فرع صنعاء بوحدتيه الجراف وجدر والمخازن المركزية بصوفان، مستمعًا من المدير التنفيذي للمؤسسة،حسين عامر جبل، والمختصين بالمطابع، إلى شرح تفصيلي حول خطوات ومراحل العملية الطباعية ومستوى أداء الآلات وأبرز الإشكالات والصعاب التي تواجه سير العمل.

واستعرض المدير التنفيذي الجهود التي بذلت لضمان عدم توقف المطابع على مدى سنوات العدوان وحصاره الجائر على بلادنا.

وخلال الزيارة، أكد نائب الوزير أهمية تضافر جهود الجميع لضمان طباعة المنهج وتوفير الكتب الدراسية لأبنائنا الطلاب، مشيدا بجهود القائمين على مطابع الكتاب المدرسي لحلحلة الصعاب والاشكاليات التي واجهت سير الاداء والحفاظ على استمرارية العمل.

 

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: اهتمام كبير بالتعليم الفني في مصر لحاجة سوق العمل إليه
  • نقص التمويل أبرز تحديات معظم الدول العربية
  • نائب وزير التربية والتعليم يتفقد سير عمل مطابع الكتاب المدرسي
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • آفاق الاقتصاد وسياق التنمية المحلية
  • رئيس الحكومة اللبنانية يؤكد ضرورة العمل على تأمين الاحتياجات الأساسية للنازحين
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • صناعة الشيوخ تثمن مناقشة ملفات الأدنى للأجور وقانون العمل والتدريب
  • الحكومة: تقديم الدعم للأنشطة الرياضية غير الرسمية لدمجها في الاقتصاد الرسمي
  • العرادة في حفل تخرج ''قادة سرايا مدرعات والطيران المسير والهندسة العسكرية والأمن السيبراني'' :الحروب لم تعد كما كانت و الانتقال إلى الوسائل الحديثة أصبح ضرورة ملحة