انتشرت كالنار في الهشيم منذ قليل شائعة وفاة العالم الجليل الدكتور احمد عمر هاشم استاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر وعضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو المجلس الأعلى للثقافة، وقد نفي مدير مكتبه السائعة مؤكدا انه بخير والحمد لله، الشيخ الجليل الذي طاردته هذه الشائعة اكتر من مرة احدالعلماء البارزين الذين مثلوا الوسطية الحقة ومحبة آل البيت وكانت له مواقف كبيرة حيث لم يعترف بعدم وقوع الطلاق الشفوي كما دافع عن الصوفية الحقة التي لم يشوبها مايخالف السنة او صحيح الدين

والشيخ الجليل من مواليد 6 فبراير 1941) ولد بقرية بنى عامر مركز الزقازيق أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، وعضو مجمع البحوث الإسلامية وعضو مجلس الشعب المصرى السابق.

تخرج فى كلية أصول الدين جامعة الأزهر عام 1961. حصل على الإجازة العالمية عام 1967، ثم عُين معيداً بقسم الحديث بكلية أصول الدين، حصل على الماجستير فى الحديث وعلومه عام 1969، ثم حصل على الدكتوراه فى نفس تخصصه، وأصبح أستاذ الحديث وعلومه عام 1983، ثم عُين عميداً لكلية أصول الدين بالزقازيق عام 1987، وفى عام 1995 شغل منصب رئيس جامعة الأزهر.

طالب فى عام 2000، عندما كان يشغل منصب رئيس جامعة الأزهر، بسحب رواية وليمة لأعشاب البحر للروائى السورى حيدر حيدر من السوق ومنع تداولها قائلا أن "الفجور ليس من الفن والابداع". كما طالب بإصدار قانون يجرم ويعاقب كل من يعتنق الفكر البهائى واصفًا البهائية بأنها فئة ضالة تدعى النبوة وتسعى إلى هدم الإسلام.

الوظائف التى تولاها:

- عضو مجلس الشعب المصرى معين بقرار من رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك.

- عضو فى المكتب السياسى للحزب الوطنى الديمقراطى.

- عضو مجلس الشورى المصرى بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية السابق حسنى مبارك.

- عضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

- رئيس لجنة البرامج الدينية بالتليفزيون المصرى.

من مؤلفاته:

- الإسلام وبناء الشخصية.

- من هدى السنة النبوية.

- الشفاعة فى ضوء الكتاب والسنة والرد على منكريها.

- التضامن فى مواجهة التحديات.

- الإسلام والشباب.

- قصص السنة.

- القرآن وليلة القدر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الأزهر الشائعات أحمد عمر هاشم الدكتور عضو مجلس

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عاما.. ومصر تولي اهتماما كبيرا بإفريقيا

أكد رئيس جامعة الأزهر، الدكتور سلامة داود، أن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بالقارة الإفريقية، فعندما تولت مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2019 قام فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، بتشكيل لجنة الشئون الإفريقية التي تعنى بالأشقاء من قارة إفريقيا، مشيرا إلى قرار شيخ الأزهر الشريف تخصيص 1600منحة دراسية شاملة جميع النفقات لطلاب إفريقيا سنويًّا.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس جامعة الأزهر، مجلس إدارة اتحاد الجامعات الإفريقية في مقر مجلس الجامعة بحضور الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة السابق نائب رئيس الاتحاد، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد فكري خضر، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور محمد عبد المالك، نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي، والدكتورة أماني الشريف، المدير التنفيذي لمقر الاتحاد الإفريقي لجامعات شمال إفريقيا، وأعضاء الاتحاد من مختلف الجامعات المصرية.

وخلال اللقاء رحب الدكتور سلامة داود، بأعضاء الوفد في رحاب جامعة الأزهر مهد الوسطية والاعتدال، ونقل لهم تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ودعمه الكامل للأشقاء في القارة الإفريقية.

واستعرض رئيس الجامعة التعريف بجامعة الأزهر التي تعد من أكبر الجامعات على مستوى العالم، وحملت أمانة العلم على مدار 1084 عامًا من العطاء في خدمة الإنسانية، حيث تضم جامعة الأزهر نحوً 100 كلية و18 معهدًا تدرس بها مناهج دراسية تتسم بالوسطية والاعتدال والتنوع، مشيرًا إلى أن عدد طلاب الجامعة يصل إلى نحو نصف مليون طالبٍ، ولديها طلاب من أكثر من 140 دولة حول العالم، وتستقبل طلابًا يدرسون بها من 46 دولة إفريقية.

وأوضح أنه تم تنظيم العديد من الأنشطة المختلفة التي تعكس قوة ومتانة العلاقات بين مصر ودول القارة الإفريقية، بدأت باستضافة الجامعة لمقر اتحاد الجامعات الإفريقية لدول شمال إفريقيا، وأعقب ذلك تنظيم أولمبياد إفريقيا بمشاركة طلاب من 27 دولة إفريقية، وتنظيم مؤتمر قادة التعليم العالي في إفريقيا الذي عقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بمشاركة 1500 شخص من 42 دولة إفريقية.

وأشاد رئيس الجامعة بجهود الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة السابق، في سبيل رفع مستوى تصنيف جامعة الأزهر مما يؤكد على الجميع في جامعة الأزهر يعمل بروح الفريق، مما كان له الأثر الكبير في حصول الجامعة على المركز الأول في تصنيف مجلة /تايمز/ للتعليم العالي للجامعات العالمية على مستوى الجامعات الحكومية، موضحا أنه بجانب ذلك هناك 42 عالمًا بمختلف كليات جامعة الأزهر ضمن العلماء الأكثر تأثيرًا في العالم وفقًا لتقرير جامعة/ستانفورد/ الأمريكية.

جدير بالذكر أن اتحاد الجامعات الإفريقية يهدف إلى تحسين جودة التعليم العالي في دول القارة، وكذلك تعزيز إسهاماته في الجهود المبذولة لتحقيق التنمية المستدامة في أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو
  • الدكتور أحمد الطيب: الإرادة الشعبية انتصـرت في 30 يونيو
  • رئيس جامعة أسيوط يجدّد تكليف الدكتور أحمد قراعة مشرفًا عامًا على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية
  • تجديد تكليف أحمد قراعة مشرفاً على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية بجامعة أسيوط
  • جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي
  • "لعنة جديدة" تطارد أكبر سفينة سياحية في العالم
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عاما.. ومصر تولي اهتماما كبيرا بإفريقيا
  • رئيس جامعة الأزهر: حملنا أمانة العلم على مدار 1084 عامًا
  • أحمد علي سليمان يدعو من إندونيسيا لإنشاء معهد عالمي لتكوين المجتهدين بإشراف الأزهر
  • طلاب جامعة الأزهر يشاركون في منتدى وزارة الشباب والرياضة التثقيفي