الألاف من أهالي أبوحماد بالشرقية يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك بالساحة الشعبية
تاريخ النشر: 16th, June 2024 GMT
أدي الألاف من أهالي مركز ومدينة ابوحماد بمحافظة الشرقية صلاة عيد الأضحى المبارك وذلك بالساحة الشعبية بحضور المهندس صلاح سالم رئيس مركز ومدينة أبوحماد والعميد أحمد رفعت مأمور مركز شرطة أبوحماد والمهندس عمرو عبد السلام رئيس مجلس إدارة مركز شباب أبوحماد.وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية.
وألقي خطبة العيد الدكتور محمد اسماعيل حرى من علماء وزارة الأوقاف جاء فيها" الأضحية هي ما يذكى تقربًا إلى الله تعالى في أيام النحر، وقدشُرعت تكريماً لنبي الله إبراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام بعد أن أمر الله إبراهيم بذبح ابنه الذي رُزق به على كِبر، فامتثل الإبن والأب لأمر الله طائعَين، حينها فدى الله إسماعيل بكبشٍ وأمر إبراهيم بذبحه بدلاً عن إسماعيل، وأقرَّت السنة النبوية تلك الشعيرة وجعلتها مما يتقرب به المسلم من ربه تخليداً لتلك الحادثة.
وأشار حرى "الأُضحية مشروعةٌ جائزةٌ، وقد ثبتت مشروعيتها بنصِّ القرآن الكريم والثابت من السُّنة النبوية، حيث إنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قد قام بها في حياته، وحثَّ أصحابه عليها، كما أن الأمة الإسلامية قد أجمعت على مشروعيتها، أما النصوص التي جاء بها الإسلام لإثبات مشروعية الأضحية فمنها قول الله تعالى: (وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ) وقوله سبحانه وتعالى: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر)، وقد روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: (أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُضَحِّي بكبشَينِ أملحَينِ أقرنَينِ، ووضَع رِجلَه على صفحتِهما، ويذبحُهما بيدِه)، والأضحية سنَّةٌ مؤكدةٌ عند جمهور الفقهاء، يفوتُ المسلمَ خيرٌ كبيرٌ بتركها إذا كان قادرًا عليها، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا عَمِلَ آدَمِيٌّ مِنْ عَمَلٍ يَوْمَ النَّحْرِ أَحَبَّ إِلَى اللهِ مِنْ إِهْرَاقِ الدَّمِ، إِنَّهَا لَتَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِقُرُونِهَا وَأَشْعَارِهَا وَأَظْلافِهَا، وَإِنَّ الدَّمَ لَيَقَعُ مِنَ اللهِ بِمَكَانٍ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ مِنَ الأرْضِ، فَطِيبُوا بِهَا نَفْسًا» رواه الحاكم وصححه.
وأضاف حرى "العيد موسم للفرح بنعمة الله بإتمام الصبام والتوفيق للقيام والصدقات وسائر الطاعات " قل بفضل الله وبرحمته قبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون"، ، والأعياد لها مقاصد سامية في الأسلام منها التزاور والتلاقي والترويح عن النفس والإحسان للفقراء والمساكين، فهى فرصة لتقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية.
هذا وقامت الأجهزة الأمنية بفرض طوق أمني حول الساحة الشعبية لتأمين المصلين أثناء تأدية الصلاة، كما قام رجال المرور بتسهيل حركة السير ومنع التكدس المروري في الطرق المؤدية للساحة الشعبية.
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: أحكام الأضحية صلاة العيد عيد الأضحى المبارك محافظة الشرقية
إقرأ أيضاً:
سيارات ربع النقل تهدد حياة أهالي الهيصمية بالشرقية
يعاني أهالي قرى الوحدة المحلية بالهيصمية التابعة لمركز فاقوس بمحافظة الشرقية، من وسيلة نقل غير آدمية في تنقالاتهم من والى القرى التى يعيشون بها لمدينة فاقوس، حيث يعتمد الأهالى وطلاب المدارس والجامعات على سيارات ربع نقل «كبوت» فى تنقلاتهم، رغم أن هذه السيارات مخصصة في إدارة المرور لنقل البضائع ورؤوس الماشية والماعز.
سيارات ربع النقل تهدد حياة المواطنين وتعيق تنقلاتهم
يقول المحاسب محمد دياب من أهالي قرية الخطارة الصغرى إحدى قرى الوحدة المحلية بالهيصمية: إنه وأسرته وكل أهالي الوحدة المحلية متضررين من سيارات الأجرة الربع نقل التي يلجأون إليها خلال تنقلاتهم بين قراهم إلى مدينة فاقوس، بسبب أن هذه السيارات لا ترتقي لنقل الـ «بني أدمين»؛ من حيث الراحة والأمان، كون أن هذه السيارات مُخصصة وفق تصاريح المرور لنقل البضائع ورؤوس الماشية والماعز،إلا أنهم اعتادوا تسير هذه السيارات وبدون خطوط سير على خطوط قراهم والوحدة المحلية.
معاناة يومية بين حر الصيف وبرودة الشتاء
ولفت محمد يوسف إلى إنهم يعانون الأمرين من هذه السيارات سواء في فصل الصيف أو الشتاء، فخلال الصيف يكتوون من حرارة الصيف الحارقة كونهم محبوسين داخل قفص من الصاج بعد قيام السائقين بعمل تجهيزات من الصاج في سقف الخلفية وهو ما يعرف بـ «الكبوت»، الأمر الذي يجعلهم في فرن حقيقي من ارتفاع درجات الحرارة، وفي فصل الشتاء يصابوا بالبرودة ونزلات البرد نتيجة عدم إحكام منطقة الكبوت من تيارات الهواء الشديدة أثناء سير هذه السيارات.
«سيارات الكبوت».. وسيلة نقل غير آمنة تهدد حياة الأهالي
وأوضح عبد الرحمن الشحات أن أملهم الوحيد في إلزام مجلس المدينة؛ السائقين بتغير سياراتهم من ربع نقل إلى سيارات ميكروباص؛ حماية لهم من مخاطر هذه السيارات غير الآدمية والتي يقودها أطفال صغار لا يحملون رخصة قيادة، وتسير بعيدة عن أعين رجال المرور ومجلس المدينة.
طلاب الهيصمية ضحايا سيارات الكبوت
وأشار أحمد بنديري إلى أن هذه السيارات خلفت العديد من الضحايا من طلاب المدارس الذين يضطرون إليها خلال تنقلاتهم لمدارسهم أو دروسهم الخصوصية، خاصة الذين يصعدون أعلى صندوق السيارة «الكبوت» بسبب الزحام، أو الجلوس على مقدمة السيارة، وذلك فى ظل عدم وجود وسائل نقل أخرى يمكن أن يلجأ إليها أهالي هذه القرى.
السيارات المكشوفة وغياب الأمان واقع مرير للأهالي في تنقلاتهم اليومية
وطالب الشحات عبد العال بتغير سيارات الأجرة «ربع نقل» إلى ميكروباصات آدمية تحافظ على سلامة وأمن الأهالي، أو عمل تعديل على خطوط السيارات الميكروباصات العاملة في الخطوط القريبة منهم ومدها لقراهم، وذلك بتعديل خط سير الميكروباصات القادمة من مدينة فاقوس والتي تنتهي محطتها حاليًا عند قرية الروضة، بحيث يتم مد خط السير ليصل إلى قرية الهيصمية مرورًا بقرية الخطارة الصغرى، بدلا من خط السير القديم الذي يشمل خط «الهيصمية- فاقوس» والذي كان يمر بقرى «الجعافرة، كوبرى عيسى، الخطارة، كفر الهوبي، رياض خليفة، العريفات، كوبرى المطار، الحاجر، الروضة، عزبة ماهر، الكيلانية، فاقوس» ليصبح التعديل الجديد «فاقوس، أبو شلبي، الروضة، العريفات، الخطارة الصغرى، الهيصمية»
الأهالي تحلم بسيارات تحافظ على ٱدميهم وكرامتهم
وأكد محمد حسن أن التعديل أعلاه سيربط مدينة فاقوس بالقرى التابعة للوحدة المحلية بالهيصمية، مؤكدًا أن ذلك سيُساهم بشكل كبير في توفير وسيلة نقل آدمية تُحفاظ على كرامة وأرواح الأهالي.
IMG_٢٠٢٤١٢٢١_١٢١٦٢٩ IMG_٢٠٢٤١٢٢١_١٢١٦١٤ IMG_٢٠٢٤١٢٢١_١٢١٦٠٢ IMG_٢٠٢٤١٢٢١_١٢١٥٥١ Messenger_creation_ADDB4027-167C-4334-B3ED-F8E7771050EA