صلاة عيد الأضحى في المسجد النبوي
تاريخ النشر: 16th, June 2024 GMT
المناطق_متابعات
أدى المصلون صلاة عيد الأضحى في المسجد الحرام وسط أجواء روحانية وإيمانية.
وتقدم المصلين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود, أمير منطقة المدينة المنورة, و سمو نائبه, صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود .
أخبار قد تهمك “حافلات المدينة” تعلن توفر خدمة نقل الزائرين والأهالي إلى المسجد النبوي لصلاة عيد الأضحى 15 يونيو 2024 - 1:32 صباحًا خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي 14 يونيو 2024 - 3:36 مساءًوأمّ المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور خالد المهنا , الذي استهل خطبته بالتكبير وموصيا فيا المسلمون بتقوى الله تعالى، مبينا ان تقواه رأس كل شيء، والغاية من كل أمر ونهي، وهي وصية كل نبي أرسله، وأصل كل شرع أنزله، وتقواه سبحانه أن يطاع فلا يعصى، وأن يذكر فلا ينسى، وأن يشكر فلا يكفر.
وقال فضيلته :هذا عيدنا أهل الإسلام، هذا اليوم أفضل أيام العام، هذا أكبر العيدين وأجلهما، هذا يوم الحج الأكبر، هذا يوم الشعائر العظيمة، هذا يوم إعلان التوحيد والتجريد، هذا يوم إخلاص العبيد، (قُلۡ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحۡيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُۥۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرۡتُ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُسۡلِمِينَ)، هذا يوم مباركٌ جعل الله يوم عرفة قبله توطئةً له وتقدمة بين يديه، يقف فيه الحجيج بعرفات منيبين إلى ربهم مسلمين، داعين مخلصين له الدين، مکبرین خاشعين خاضعين، فيتجلى لهم الله سبحانه ويدنو منهم ويباهي بهم ملائكته، ويكرمهم بالرحمة والغفران، ويعتق كثيراً من عباده من النيران، يوم النحر هذا يومٌ عظيم، يجتمع فيه من الشعائر المحبوبة إلى الله مالا يجتمع في غيره، فيه وفادة الحجاج إلى البيت العتيق، وفيه يرمون الجمار، فيه نحر الهدايا والضحايا تقرباً للعزيز الغفار، فيه حلق الرؤوس والتقصير، والتهليل والحمد والتكبير.
ومضى فضيلته قائلا ً:في مثل هذا اليوم المبارك الأغر، من السنة العاشرة من هجرة خير البشر، كان إمام الثقلين صلى الله عليه وسلم في مقدمة جموع المسلمين بمنى يقودهم في حجة الوداع، وكان أول منسك فعله أن رمى جمرة العقبة ضحىً بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة، ثم انصرف إلى المنحر، وكان عدة الهدي الذي ساقه معه مائةُ بدنة من الإبل خاصة، تعظيماً لشعائر الله تعالى، وعملاً بقوله سبحانه: (ذَٰلِكَۖ وَمَن يُعَظِّمۡ شَعَٰٓئِرَ ٱللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقۡوَى ٱلۡقُلُوبِ )، فباشر بيده الكريمة المباركة الطاهرة هذا النسك فنحر ثلاثاً وستين بدنةً، ثم أعطى علياً فنحر ما بقي، وأشركه في هديه، وأمر من كل بدنة ببضعة فجعلت في قدر فطبخت، فأكلا من لحمها وشربا من مرقها، ثم حلق رأسه الشريف، ثم ركب فأفاض إلى البيت العتيق فطاف به، وفي ذلك اليوم المبارك خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى خطبةً عظيمةً ودع فيها أمته وذكر، ووعظ وأنذر، وبلغ وأشهد على ذلك بأبي وأمي صلوات الله عليه وسلامه، قال عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: (وقف النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج بهذا، وقال: هذا يوم الحج الأكبر، فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم اشهد، وودع الناس فقالوا: هذه حجة الوداع).
وبين فضيلته انه كان مما جاء في تلك الخطبة المباركة التأكيد على حرمة الدماء والأعراض والأموال، والتحذير من الاختلاف والفرقة والاقتتال، فقال (إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، في بلدكم هذا، في شهركم هذا، وستلقون ربكم فيسألكم عن أعمالكم، ألا فلا ترجعوا بعدي ضلالاً يضرب بعضكم رقاب بعض، ألا ليبلغ الشاهد الغائب، فلعل بعض من يبلغه أن يكون أوعى له من بعض من سمعه) وخطب الناس عليه الصلاة والسلام خطبةً ثالثةً في أوسط التشريق، وكان قبل ذلك قد خطب في يوم عرفة، فدل أمته في تلك الخطب العظيمة على خير ما يعلمه لهم وأنذرهم شر ما يعلمه لهم، ووصاهم بالاعتصام بكتاب الله، وبحفظ فرائض الدين، وبالنساء خيرا، وبتقوى الله فيهن، وأمر بلزوم الجماعة، والسمع لمن ولاه الله الأمر والطاعة.
وأشار فضيلته الى ان أعظم شعائر هذا اليوم المبارك لغير الحجاج ذبح الأضاحي اقتداءً بسيد المرسلين، من أحيا الله به سنة خليل رب العالمين، إبراهيم إمام الحنفاء، ووالد الأنبياء، صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم وعلى جميع النبيين، وذلك ليذكر العباد اسم ربهم على ما رزقهم من بهيمة الأنعام، فيفردوه بالعبادة على الدوام، وينقادوا له بالطاعة والاستسلام، كما قال سبحانه: (وَلِكُلِّ أُمَّةٖ جَعَلۡنَا مَنسَكٗا لِّيَذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّنۢ بَهِيمَةِ ٱلۡأَنۡعَٰمِۗ فَإِلَٰهُكُمۡ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞ فَلَهُۥٓ أَسۡلِمُواْۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُخۡبِتِينَ )، وليكون هذا المنسك العظيم إعلاناً ظاهراً بأن العبادة حق الله الخالص على عبيده، فلا يذبح إلا له، ولا يذكر على النسائك إلا اسمه، ولا يستجار إلا به، ولا يستغاث بغيره، ولا يدعى أحد من دونه، مهما ارتفع قدره وجل شأنه، مبينا ان المسلم يفعل هذه العبادة مؤمناً بها، محتسباً لجزيل ثوابها، متحققاً حال فعلها وبعده بشكر خالقها الذي سخرها، مستيقناً بأن الله غني حميد لا يصل إليه أبعاضها ولا أجزاؤها، وإنما يصل إليه إخلاص العبد وما أريد به وجه الله منها، معظماً ربه على ما أرشده لمعالم دينه ومناسك حجه كما قال عز سلطانه: (وَٱلۡبُدۡنَ جَعَلۡنَٰهَا لَكُم مِّن شَعَٰٓئِرِ ٱللَّهِ لَكُمۡ فِيهَا خَيۡرٞۖ فَٱذۡكُرُواْ ٱسۡمَ ٱللَّهِ عَلَيۡهَا صَوَآفَّۖ فَإِذَا وَجَبَتۡ جُنُوبُهَا فَكُلُواْ مِنۡهَا وَأَطۡعِمُواْ ٱلۡقَانِعَ وَٱلۡمُعۡتَرَّۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرۡنَٰهَا لَكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَشۡكُرُونَ لَن يَنَالَ ٱللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَآؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ ٱلتَّقۡوَىٰ مِنكُمۡۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمۡ لِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَىٰكُمۡۗ وَبَشِّرِ ٱلۡمُحۡسِنِينَ ).
وأوضح فضيلته انه كانت سنة إمام المتقين صلى الله عليه وسلم المبادرة بعد صلاة العيد وخطبته إلى ذبح أضحيته بيده الكريمة، مسمياً مكبراً عليها، لا يقدم على ذلك شيئا،فضحى بكبشين طيبين، واحدًا عنه وعن أهل بيته، والآخر عمن لم يضح من أمته، ولقد دلت سنته عليه الصلاة والسلام وهدي أصحابه من بعده على فضل المحافظة على الأضحية في كل عام لمن تيسرت له، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وعلى اختيار السمين المستحسن منظره من بهيمة الأنعام، وأفضلها في الهدي والأضحية الإبل ثم البقر ثم الغنم، كما دلت السنة المطهرة على وجوب اختيار الطيب الخالي من موانع الإجزاء، لقوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا) وقوله عليه الصلاة والسلام: (أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي).
واردف فضيلته ان الأضحية الواحدة تجزيء عن الرجل وأهل بيته، ويجوز أن يشترك سبعة في البعير أو البقرة، والسن معتبرةٌ في الأضاحي، فلا يجوز في الإبل إلا ما تم له خمسُ سنين، وفي البقر ما تم له سنتان، وفي المعز ما تم له سنة، وفي الضأن ما تم له ستة أشهر، ويسن أن يأكل المضحي من أضحيته هو وأهلُ بيته وأن يطعم الفقير لقول الله تعالى: (فَكُلُواْ مِنۡهَا وَأَطۡعِمُواْ ٱلۡبَآئِسَ ٱلۡفَقِيرَ ) وإن قسمها أثلاثاً فأكل منها وتصدق وأهدى فلا بأس، ووقت الذبح يبدأ بعد صلاة العيد إلى مغیب شمس آخر أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، والنهار والليل وقت للذبح والنهار أولى، والمبادرة بالأضحية بعد خطبة الإمام أفضل اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم ومسارعة في الخير.
وختم فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ الدكتور خالد المهنا خطبته مذكرا بان التكبير ذكر عظيم يحبه الله ويرضاه، ويفتح له أبواب السماء، والتكبير أيها المسلمون تصغير لكل شيء أمام عظمة الله تعالى، وهو أبلغ لفظ للعرب في معنى التعظيم والإجلال، فكلما قال العبد: الله أكبر، تحقق قلبه بأن يكون الله في قلبه أكبر من كل شيء، فلا يبقى لمخلوق على القلب ربانية تساوي ربانية الرب، فضلاً عن أن يكون مثلها ، حاثا المسلمين بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، مبينا فضيلته انه من يرد الله به خيراً ييسر لسانه لكثرة الصلاة والسلام عليه فيحوز الأجر العظيم ويفوز بالوعد الكريم.
وقد أديت الصلاة في محافظات ومراكز وقرى المنطقة كافة.
المصدر: صحيفة المناطق السعودية
كلمات دلالية: المسجد النبوي صلى الله علیه وسلم الصلاة والسلام المسجد النبوی الله تعالى فضیلته ان هذا یوم
إقرأ أيضاً:
تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام
تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام، إن رؤية المسجد النبوي في المنام هي واحدة من الرؤى التي تحمل دلالات روحية عميقة، وتعد من أبرز الرموز الدينية التي قد تترك انطباعًا قويًا في النفس. المسجد النبوي، باعتباره واحدًا من أعظم الأماكن المقدسة في الإسلام، له مكانة خاصة في قلوب المسلمين، ولذا فإن رؤيته في الحلم تحمل معانٍ متنوعة، تبعًا للظروف التي يمر بها الرائي، سواء كان شابًا، فتاة، زوجًا، مطلقة أو أرملة.
تفسير رؤية المسجد النبوي في المنامفي هذا المقال، نقدم تفسيرًا موسعًا لرؤية المسجد النبوي في المنام، استنادًا إلى تأويلات ابن كثير وغيرها من التفاسير التي تعكس الرمزية الروحية لهذا المكان العظيم في حياة المسلم.
1. تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام للشابرؤية المسجد النبوي في منام الشاب تعد من الرؤى المحمودة التي تعكس طلبه للهداية أو سعيه نحو التقرب إلى الله. الشاب الذي يرى المسجد النبوي في حلمه قد يكون في مرحلة من حياته التي يتوق فيها إلى التوجيه الروحي أو يسعى لتحقيق طموحات دينية وأخلاقية. قد تكون هذه الرؤية دعوة له لتعزيز إيمانه، والاقتراب من القيم الدينية السمحة.
إذا كان الشاب يشعر في المنام بالسكينة والطمأنينة أثناء رؤيته للمسجد النبوي، فقد تدل الرؤية على أنه يسير في طريق الحق وأنه على صواب في اختياراته الحياتية.
2. تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام للفتاةبالنسبة للفتاة، قد تكون رؤية المسجد النبوي في المنام إشارة إلى سعيها نحو الطهارة والسكينة النفسية. الفتاة التي تحلم بالمسجد النبوي قد تشعر بالحاجة إلى تطهير قلبها وتحقيق الاستقرار الروحي في حياتها. هذه الرؤية قد تكون أيضًا مؤشرًا على قرب الفتاة من الله، ورغبتها في الالتزام بالقيم الدينية، وطلب السلام الداخلي.
إذا كانت الفتاة ترى نفسها تؤدي الصلاة في المسجد النبوي، فهذا قد يدل على حسن حالها وسمعتها الطيبة في المجتمع، وعلى طهارة قلبها وصلاح أعمالها.
3. رؤية المسجد النبوي في المنام للزوجينرؤية المسجد النبوي في منام الزوجين تشير إلى البركة في حياتهم الزوجية. هذا الحلم يعكس علاقة زوجية مليئة بالسلام الداخلي والمودة، وقد تكون إشارة إلى توازن الحياة الزوجية ووفاق الزوجين في أمور الدين والدنيا. رؤية المسجد النبوي تعني أيضًا أن الزوجين يسعيان معًا لتحقيق الراحة الروحية والتقوى.
إذا كان الزوجان يزوران المسجد النبوي معًا في المنام، فقد تكون هذه الرؤية دلالة على استقرار العلاقة ووجود توافق روحي بينهما، مع سعيهما للعيش وفقًا لتعاليم الإسلام.
4. رؤية المسجد النبوي في المنام للمطلقةرؤية المسجد النبوي في منام المطلقة قد تحمل دلالات إيجابية تشير إلى بداية جديدة وتطهر روحها بعد فترة من الهموم والتحديات. قد تكون هذه الرؤية علامة على أن المطلقة تسعى للشفاء النفسي والتطهر الروحي من الماضي، وتبحث عن السلام الداخلي من خلال العودة إلى الإيمان والعبادة.
إن رؤية المسجد النبوي للمطلقة تشير إلى رغبتها في تقوية علاقتها بالله، وقد تكون أيضًا إشارة إلى التوبة النصوح والبدء من جديد في حياتها بعيدًا عن الأعباء النفسية.
5. تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام للرجلعندما يرى الرجل المسجد النبوي في حلمه، فإن هذا قد يكون رمزًا لتعزيز إيمانه وتقوى قلبه. قد تدل هذه الرؤية على أنه يسعى إلى تحسين حاله الروحي وطلب القرب من الله، وربما يشير الحلم إلى نية الرجل في زيارة الأماكن المقدسة أو القيام بأعمال خيرية تقربه من الله.
إذا كان الرجل يؤدي الصلاة في المسجد النبوي في منامه، فهذا قد يعني أنه يحقق توازنًا بين حياته الدنيوية والروحية، وأنه على الطريق الصحيح في مسيرته الحياتية.
6. تفسير رؤية ساحة الحرم النبوي في المنامرؤية ساحة الحرم النبوي في المنام، حيث تكون الساحة ممتلئة بالمصلين والزوار، تعد من الرؤى المحمودة التي تشير إلى السلام الداخلي والطهارة الروحية. رؤية هذا المشهد قد تعكس رغبة الرائي في الاقتراب أكثر من الله، والتمتع بأجواء روحانية تنم عن الهدوء والتوازن النفسي.
إذا كان الرائي يشاهد هذا المشهد في ساحة الحرم النبوي وهو في حالة من الاسترخاء والسكينة، فقد يكون ذلك دلالة على سعيه للبحث عن الهدوء الروحي وسط تقلبات الحياة.
تفسير حلم العمرة ورؤية الكعبة.. بشرى بزيادة الرزق والبركةتفسير حلم اصطياد السمك في المنام.. وعلاقتة بالرزق والطموحتفسير حلم ركوب قارب في البحر.. هل هو هروب أم بحث عن التوازن؟تفسير حلم إنجاب البنات بكثرة .. بشائر الخير وسعة الرزقتفسير حلم «الفرح بدون عريس».. بين التوقعات ورموز غامضة وعلاقة الموتتفسير حلم الامتحان وعدم القدرة على الإجابة.. هل يكشف العقل الباطن عن مخاوفك؟تفسير حلم شرب ورؤية اللبن للشاب والفتاة والمطلقة والرجل والزوجة.. طهارة واستقرار وزيادة الرزقتفسير حلم التين للرجل والفتاة والمطلقة.. بشريات بالرزق والخير والبركةتفسير حلم تساقط الشعر.. بين القلق العاطفي والخوف من الشيخوخةتفسير حلم الحفرة في المنام وعلاقته بفقدان الثقة والقلق من المستقبل7. تفسير رؤية المسجد النبوي من بعيدرؤية المسجد النبوي من بعيد في المنام تشير إلى شوق الرائي واهتمامه العميق بزيارة هذا المكان المبارك. قد تكون هذه الرؤية دلالة على رغبة شديدة في التوبة والاقتراب من الله، بالإضافة إلى الأمل في زيارة المدينة المنورة في المستقبل. في بعض الأحيان، قد ترمز هذه الرؤية إلى شعور الرائي بالعزلة الروحية أو تذكره للمسافات التي تفصل بينه وبين الأماكن المقدسة.
إذا كان الرائي يشعر في المنام بحالة من الفرح أو الحنين عند رؤية المسجد النبوي من بعيد، فقد تكون هذه الرؤية بشارة له بأن دعاءه سيتحقق قريبًا.
8. رؤية إمام المسجد النبوي في المنام) تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام للشاب والفتاة والزوجين والمطلقة والأرملةإذا رأى الرائي إمام المسجد النبوي في حلمه، فإن ذلك قد يكون دلالة على الرغبة في تلقي التوجيه الروحي. الإمام في هذه الرؤية يمثل الدليل والموجه في حياة الرائي، وقد يشير إلى أنه يحتاج إلى إرشاد أو مساعدة في اتخاذ قرارات هامة في حياته. قد تعني الرؤية أيضًا أن الرائي في حاجة للتمسك بالخطوط الدينية والروحانية في حياته.
رؤية إمام المسجد النبوي قد تكون أيضًا إشارة إلى القيم الدينية السامية التي يعتقد بها الرائي، وأنه في طريقه لتحقيق الرشد الروحي.
9. رؤية الصلاة في المسجد النبوي في المنام للعزباءرؤية العزباء وهي تصلي في المسجد النبوي في المنام هي رؤية طيبة تحمل في طياتها العديد من المعاني الإيجابية. إذا كانت العزباء تؤدي الصلاة في المسجد النبوي في الحلم، فقد تدل الرؤية على قرب تحقق أمنياتها العاطفية والزواج المبارك. قد تشير هذه الرؤية أيضًا إلى طهارة قلب العزباء، واهتمامها الكبير بالعلاقة مع الله والالتزام بأداء العبادات.
10. تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام للمتزوجة) تفسير رؤية المسجد النبوي في المنام للشاب والفتاة والزوجين والمطلقة والأرملةرؤية المسجد النبوي في منام المتزوجة تعكس الاستقرار الروحي والعاطفي في حياتها الزوجية. قد تكون هذه الرؤية إشارة إلى أن المتزوجة تعيش حياة هادئة مليئة بالسلام النفسي، وأن علاقتها مع زوجها تقوم على أساس من التفاهم والاحترام المتبادل. إذا كانت المتزوجة تؤدي الصلاة في المسجد النبوي في الحلم، فهذا قد يشير إلى أنها في حالة من الرضا الروحي والتوازن الأسري، مما يعزز استقرار حياتها الزوجية.