د. مزمل أبو القاسم: من (الشيخ السماني) إلى (آداب العاصي)!
تاريخ النشر: 16th, June 2024 GMT
* قبل أن نتطرق إلى الانتصارات الباهرة والبشريات المفرحة التي أتتنا من قلعة الصمود ومقبرة الجنجويد الجديدة، فاشر السلطان أو (آداب العاصي) كما يحلو لأهلها الكرماء أن يسموها، حباً فيها، وتعلقاً بها، لابد أن أتطرق إلى المذبحة المروعة، والجريمة المنكرة التي ارتكبتها مليشيات الدعم السريع الإرهابية المتمردة في قرية طابت الشيخ السماني، محلية شرق سنار أمس.
* لم نسمع (بحلة طابت الشيخ السماني) إلا عندما دنستها سنابك الجنجويد، وأحالت سكينتها إلى رعب، وهدوءها إلى ضجيج، وبدّلت أمنها خوفاً، وشرعت في قصفها بالمدافع ومضادات الطيران، لتزهق أكثر من عشرين نفساً زكيةً (جلهم من النساء والأطفال)، وتصيب العشرات، بهمجيةً تشبه هؤلاء الوحوش المجردين من كل نوازع الدين والشرف والأخلاق.
* لم تجف الدماء الزكيّة التي سفكتها مليشيات الغدر السريع في قرية ود النورة المنكوبة، حتى أردفها تتار العصر الحديث بمذبحةً أخرى، لا تقل بشاعةً وشناعةً عن الأولى، لتقف الواقعتان على مقدار الوضاعة التي تدمغ تلك المليشيات المجرمة المنحطة.
* سننتظر من هواة التبرير ومحترفي التزوير أن يدلسوا ويغيروا الحقائق الدامغة، بتهوين الأمر وتبريره للمجرمين، ونجزم أن مهمتهم ستكون أصعب من الماضية، لأن قرية طابت الشيخ السماني لم تشهد أي استنفار، ولم تدخلها قطعة سلاح واحدة، يمكن لفاقدي السند الديني والأخلاقي أن يستخدموها ليتحدثوا عن (معركة) وقعت داخل القرية المنكوبة، أو استنفار تسبب في قتل القرويين العُزَّل!
* لن يجدوا بجوار طابت الشيخ السماني (كناراً) كي يزعموا أن جانباً من المغدورين رمياً بالرصاص الآثم سقطوا فيه وماتوا غرقاً، ولم يتمكنوا من توزيع الجرم على الجيش بالتساوي مع المليشيات، بادعاء أن الطيران قصف طابت الشيخ السماني في اليوم التالي للهجوم الجنجويدي المتوحش، فكان خيارهم المفضل الصمت الجبان، والتواطؤ المعلن مع القتلة الأوغاد!
* لم نقرأ حتى للحظة نعياً للشهداء ومواساةً للجرحى من مساندي المليشيا المجرمة، مثلما لم نطالع استنكاراً للجريمة المروعة، والمذبحة الموجعة، ولا غرابة، فالجناح السياسي للمرتزقة لا يرى في أفعالهم منكراً مهما توحشت وقست، ومهما أمعنت في سفك الدماء وقتل الأبرياء.
* تباً لهم وسحقاً لمرتزقتهم الملاعين.
* سننثني من قرية طابت الشيخ السماني المنكوبة الموجوعة لنزجي التحايا أصفاها لفرسان القوات المسلحة والقوات المشتركة، الذين استبسلوا في الدفاع عن مواطني شمال دارفور عموماً وفاشر السلطان على وجه الخصوص، وكبدوا الجنجويد الملاعين هزائم مريرة وخسائر فادحة، واصطادوا قائدهم وكبير مجرميهم، بانتصار باهر وفتح مبين.
* التحية لضباط وضباط صف وجنود القوات المشتركة، وهم يمنعون الحانقين من أهل الفاشر من الإساءة لجثمان قائد المتمردين، ولا غرابة، فقد شهد لهم أهل السودان قاطبة بحسن الخلق، وبأنهم يقاتلون بأخلاق الفرسان مثلما فعلوا في عملية الذراع الطويلة في أم درمان عام 2008، عندما ترفعوا عن إيذاء الموطنين، ولم يسرقوا ولم ينهبوا ولم يأخذوا مليماً ليس لهم.
* وقتها شاهد كل أهل أم درمان مقاتلي حركة العدل والمساواة يشترون طعامهم من المتاجر وتجار الفواكه أثناء القتال من حر مالهم.. بعكس الجنجويد القتلة المجرمين الذين قتلوا عشرات الآلاف من مواطني السودان وهجروا وشردوا الملايين واغتصبوا النساء ونهبوا الممتلكات وروعوا المدنيين وغزوا القرى وقتلوا أهلها ودمروا مؤسسات الدولة ومراكز الخدمات واقتحموا المنازل وأحتلوها ونهبوها وسرقوا سيارات المواطنين وذهب النساء وحليهن من أعناقهن بخسة تشبههم وتليق بهم وبمناصريهم الجبناء..
* التحية للفرسان الذين حموا مواطنيهم وهزموا الجنجويد الملاعين في فاشر السلطان، رمز الصمود في السودان.
* سنذكر بكل الفخر أن هجوم المليشيا على الفاشر تم أمس بقوةٍ غير مسبوقة، شكلت حصاداً لتجميع مليشيات الفزع القادمة من جنوب وشمال وشرق ووسط دارفور، علاوة على مرتزقة مدفوعي القيمة من تشاد وإفريقيا الوسطى والنيجر وغيرها.
* استغرق تجميع تلك القوة شهرين كاملين، ومع ذلك انهزمت أمام الارتكازات المتقدمة للقوة المشتركة (شرق الفاشر) في أربع ساعات فقط، وعندما تم ضربهم وتشتيتهم أطلقوا قذائف الهاون بطريقة عشوائية باتجاه المدينة، ونتج عن القصف إصابات ووفيات وسط المدنيين، وبعد ذلك ولوا الأدبار هاربين وتركوا أسراهم وجرحاهم وجثمان قائدهم خلفهم.
* جنجويد مجرمون وجبناء يتم نفخهم زوراً وسوقهم إلى حتفهم بالإعلام المضلل!
* صدق من سمى فاشر السلطان (آداب العاصي)، ولا عزاء للفاجر والمتمرد الفاشل والأرزقي الجاهل، الذي توعدها بالسقوط السريع، بعد أن سقط هو قبلها بارتماء مهين في أحضان المتمردين!
د. مزمل أبو القاسم
إنضم لقناة النيلين على واتسابالمصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
الوجه الجديد لجائزة السلطان قابوس
أعلنت مساء الأربعاء الماضي أفرع الدورة القادمة من جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب التي تحمل رقم 12، والمخصصة هذه المرة للمثقفين العرب، وقد شملت مجالات المؤسسات الثقافية الخاصة عن فرع الثقافة، والنحت عن فرع الفنون، والسِيَر الذاتية عن فرع الآداب، وقد بشرنا سعادة حبيب بن محمد الريامي؛ الأمين العام للجائزة في «المؤتمر الصحفي» في 13 نوفمبر الماضي -(وسأشرح بعد قليل لماذا وضعت «المؤتمر الصحفي» بين علامتَي تنصيص)- بأننا سنشهد في العام القادم «وجهًا جديدًا ورؤية أخرى متطورة جدًّا لجائزة السلطان قابوس»، وسيُعلَن عن ذلك في مؤتمر صحفي يُعقد في فبراير القادم. وقد استبق سعادته أي سؤال حول هذه الرؤية بالقول: «أعلم بأن الإخوة الإعلاميين دائما يقولوا أنت تقول كلام وبعدين ما نشوف منّه شي. لا أنا أعدكم أن هذا العام ستكون أشياء، وأشياء جميلة إن شاء الله، تثري الساحة الفكرية والثقافية والفنية، وتُغنينا عن فتح باب الأسئلة في هذا اللقاء، لذلك أستميحكم عذرا!»
بعد أن أعدتُ مشاهدة هذا التصريح في اليوتيوب سألتُ الذكاء الاصطناعي: ما المقصود بـ«المؤتمر الصحفي؟» فأجابني قبل أن يرتد إليَّ طرْفي: «هو تجمّع إعلامي يعقده شخص أو جهة معينة (مثل مسؤول حكومي أو شركة منظمة أو شخصية عامة) بهدف تقديم معلومات أو تصريحات مهمّة للجمهور عبر وسائل الإعلام. يتميز المؤتمر الصحفي بتوفير فرصة مباشرة للصحفيين لطرح الأسئلة والحصول على إجابات مباشرة من المتحدث أو المتحدثين الرسميين». انتهت الإجابة.
والحال أنه حسب هذه التعريف فإن اللقاء الذي عقده سعادته في نوفمبر الماضي بالصحفيين (وبعضهم جاء من دول عربية شقيقة بدعوة رسمية من مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لتغطية هذا الحدث الثقافي المهم) لم يكن مؤتمرًا صحفيًّا، وإنما إعلان النتائج من طرف واحد فحسب. ولا أدري لماذا يَمنع مؤتمر صحفي مستقبلي سيُعقد بعد ثلاثة أشهر، الصحفيين والإعلاميين من طرح أسئلتهم في مؤتمر صحفي حاليّ يُعقد اليوم، ولا علاقة له بما سيكون في فبراير. فذلك «المؤتمر (أعني «مؤتمر» نوفمبر») معقود حول نتائج الدورة الحادية عشرة، التي من حق الصحفيين أن يوجهوا أسئلة حولها، سواء إلى لجنة التحكيم التي كانت حاضرة، أو لسعادته شخصيا بصفته مسؤولًا عن الجوانب الإجرائية لهذه المسابقة.
وفي الحقيقة فإن سعادته تجاوز في ذلك اللقاء الحديث عن الجوانب الإجرائية إلى الحديث باسم لجان التحكيم، وقال كلامًا يثير الكثير من الأسئلة، خصوصًا في مجال الشعر. ذلك أننا اعتدنا أن تكون الجائزة المخصصة للعُمانيين جائزة تشجيعية لا تقديرية، أي أنها تُمنح لعمل واحد فقط من أعمال المتقدِّم للمسابقة، لا لمسيرته الثقافية كاملة كما هي الحال في الجائزة المخصصة للعرب. ومن هنا فإن تصريح سعادته- باسم لجنة تحكيم الشعر- فجّر تساؤلات عدة حول عدالة هذا التحكيم، فقد طرح سعادته أحد شروط نيل العمل الشعري الجائزة على هيئة تساؤل: «هل هذا العمل الذي قُدِّم يتكئ على رصيد سابق، سواء كان من حيث وجود منشورات أو دواوين سابقة، وكذلك من حيث ارتباط هذا الشعر بنتاجات أخرى، وأيضًا مدى تقبُّل الذائقة العامة لهذا الشعر، ولا أقصد بالذائقة هنا انحدار المستوى، ولكن أقصد نمطية الشعر ومحتواه وما يمكن أن تدور حوله هذه القصائد التي قُدِّمتْ». انتهى تصريح سعادته الذي يقول ضمنيًّا: إن الموضوع الذي يطرقه الديوان هو الذي يحدد فوزه من عدمه، لا كيف تناول الشاعر هذا الموضوع، وإن أي شاعر تقدم بديوانه للمسابقة لن يفوز مهما كانت القوة الفنية لديوانه ما لم يكن له دواوين سابقة، ولن يفوز إذا كان يكتب قصيدة النثر، مهما كانت قصائده جميلة، لأن «الذائقة العامة» في عُمان على الأقل لا تتقبّل هذا النوع من الشعر. والسؤال الذي كان يمكن أن يطرحه صحفيّ على سعادته لو أنه سمح بالأسئلة: «هل يتم تحكيم المسابقات الأدبية والفكرية حسب «الذائقة العامة» أم حسب «الذائقة الخاصة» التي تمثلها لجنة التحكيم؟، والسؤال الآخر الذي كان ممكنًا أن يسأله صحفي ثان: «هل هذا رأي سعادتك الشخصيّ أم هو رأي لجنة التحكيم؟».
وإذا كان سعد البازعي قد فاز بجائزة السلطان قابوس في النقد لمجمل أعماله النقدية، وفاز بها علي الحجّار لمجمل تجربته الغنائية، وفاز واسيني الأعرج بالجائزة لمجمل تجربته الروائية، أي أن هؤلاء الثلاثة كان لديهم تراكم كبير من الأعمال أهلهم لنيل الجائزة التقديرية، فإن التساؤل هنا حول تخصيص جائزة الآداب للعام القادم حول السير الذاتية، ونحن نعلم أنه لا تراكم في هذا الجنس الكتابي، فالمرء يكتب سيرته مرة واحدة فقط، حتى وإن نُشِرت أحيانًا على أجزاء، وعليه فإنه جنس كتابي يصلح لجائزة تشجيعية على عمل واحد لا لجائزة تقديرية تُمنح لأعمال كثيرة متراكمة. كما أن طرحها بصيغة الجمع «السير الذاتية» وليس «السيرة الذاتية» يطرح تساؤلات أخرى، قد تحتاج إلى توضيحات مستقبلًا أثناء وضع شروط المسابقة.
وإذْ ننتظر بترقّب الوجه الجديد لجائزة السلطان قابوس الذي بشرنا به سعادته، فإنه لا يسعني إلا أن أطرح اقتراحَيْن يمكن أن يصبّا في تطوير الجائزة ويُسهما في صنع هذا الوجه الجديد؛ الأول: أنه آن الأوان لينال المثقف والأديب والفنان العُماني جائزة تقديرية عن مجمل أعماله، أسوة بأخيه العربي، لا تشجيعية عن عمل واحد فقط، وقد أثبت مبدعونا العمانيون في السنوات الماضية أنهم ليسوا فقط قادرين على المنافسة على جوائز عربية ودولية، وإنما أيضًا الفوز بهذه الجوائز. أما الاقتراح الثاني: فهو أن يكون إعلان الفائزين بأفرع الجائزة الثلاثة من قِبَل لجان التحكيم نفسها، كما هي حال مسابقات عربية كثيرة، وأن تتلقى هذه اللجان أسئلة الحاضرين وتجيب عنها، وهذا من شأنه أن ينأى بأمانة الجائزة عن أي تساؤلات قد تثيرها- لا سمح الله- هذه النتائج.
سليمان المعمري كاتب وروائي عماني