أدى الملايين من أهالى محافظة الشرقية، اليوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024؛ صلاة عيد الأضحى المبارك في 5793 مسجد وساحة شعبية بـ «مراكز الشباب، وأفنية المدارس، وأراضي فضاء» تم تخصيصهم من قبل مديرية الاوقاف على مستوى مدن وقرى المحافظة، لإقامة شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك.

وتوافد المواطنون منذ الصباح الباكر على المساجد الكبرى المُخصصة لصلاة العيد عقب صلاة الفجر في شكل كرنفال جميل؛ زينه المواطنون بتكبيرات العيد.

وأمّ المصلون الشيخ عمر محفوظ، إمام وخطيب مسجد الكويتية، في صلاة عيد الأضحى المبارك، والتي أُقيمت في الساحة الشعبية بمدينة بلبيس محافظة الشرقية، وضمت قرابة 50 ألف مُصلي، وسط أجواء روحانية عامرة بالأمن والأمان، وفي طمأنينة ويسر في هذا اليوم الفضيل، بحضور الشيخ عبد الحميد محمود مدير إدارة أوقاف بلبيس، والدكتور جلال عبد الكريم، رئيس مجلس مدينة بلبيس ، ونائبه وائل العايدي.

  

وكان الشيخ سعيد عبد الدايم، مدير عام منطقة الوعظ ورئيس لجان الفتوى ووحدة لم الشمل والمصالحات بمحافظة الشرقية، خطيبًا لصلاة العيد في المُصلى، والتي كانت بعنوان «الأُضحية والتضحية»، وأوصى المصلون بأهمية التضحية في سبيل إعلاء كلمة الله عز وجل، وإعلاء مكانة الوطن اقتداءً بالانبياء والصحابة.

وأوضح خطيب صلاة عيد الأضحى المبارك، أن من عٍِظاتِ هذا اليوم يوم النحر هو التضحية والفداء والاستجابة لأمر الله، مستشهدًا بقصة سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل وما حدث فيها من استسلام لأمر الله عز وجل، مؤكدا أن عيد الأضحى هو يوم الفرح ويوم المكافأة من رب العزة، لأن الأُضحية هي شعيرة إسلامية، وملة إبراهيمية، وسنة محمدية، فعن أنس رضي الله عنه، قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين املحين اقرنين، ذبحهما بيده، وسمى وكبر، مشيرًا إلى أن ذبح الأضاحي من أفضل القُربات إلى الله يوم النحر.

وبَيْنَ مدير عام منطقة الوعظ بالشرقية المصلون، في خطبة عيد الأضحى المبارك، إن أي أمة تريد أن تنهض وتتبوء مكانة عالية بين الأمم؛ لا بد لها من تضحيات في سبيل المحافظة على مواقفها ومبادئها وعقيدتها ودينها، وذلك بالإلتزام والتمسك بالقيم، ولابد أن تُضحي سواء بالنفس أو بالمال أو بالجهد، مستشهدًا بتضحيات الصحابة مثل خباب بن الارت، وأنس بن النضر، وسعد بن الربيع، وعمرو بن الجموح، وأبو طلحة الأنصاري، وعُمر بن الخطاب، ومن النساء اللاتي ضحوا في سبيل الله بأنفسهم وأموالهم وبجهدهم وعقلهم: السيدة خديجة رضوان الله عليها، وسمية أم عمار بن ياسر، وأم عٍمارة، وأسماء بنت أبى بكر.

وتحدث عن كيفية تضحيات المسلمون الأوائل في سبيل نُصرة الله عز وجل، وكانت النتيجة العزة والقوة والكرامة، ولذلك لابد للأمم أن تقدم التضحيات، والأمة ما عزت وانتصرت إلا بالتضحيات، وما زلت أمة أو انهزمت وابتعدت عن صفوف الصدارة إلا بالبعد عن التضحيات.

 وقال: إن من مقاصد هذا اليوم تجلياته؛ تأصيل التواصل بين المسلمون بعضهم البعض، لأن العيد هو عيد فرح وسرور وبهجة وتهاني بين الأقارب والأهل والجيران والأصدقاء، مؤكدًا أن العيد صلة للأحياء وليس صلة للأموات، وهنأ المُصلين بقوله: هنيئًا لأمة الإسلام في هذا اليوم بحلول عيد الأضحى المبارك، داعيًا المصلون بالإكثار في هذه الأيام من ذكر الله وتكبيره، امتثالاً لأمر الله تعالى، واتباع سنة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، واقتفاءً أثر السلف الصالح في التضحية، مشيرًا إلى أن أنبياء الله ضحوا في سبيل الله عز وجل وفي سبيل نشر الدعوة إلى الله، وكيف تحملوا من أعباء وكيف أنفقوا من أموال، من أجل النصرة وانتشار دين الله، ودعى أيضا بأن يُعيد الله على مصرنا بالأمن والأمان، واليُمن والخير والبركات.

IMG-20240616-WA0035 IMG-20240616-WA0024 IMG-20240616-WA0036 IMG-20240616-WA0026 IMG-20240616-WA0015 IMG-20240616-WA0027 IMG-20240616-WA0016 IMG-20240616-WA0017 IMG-20240616-WA0018 IMG-20240616-WA0039 IMG-20240616-WA0031 IMG-20240616-WA0021 IMG-20240616-WA0034 IMG-20240616-WA0023

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضحية والفداء منطقة الوعظ شعائر صلاة عيد الأضحى محافظة الشرقية صلاة العيد لجان الفتوى عيد الأضحى المبارك الكرامة الصباح الباكر الساحة الشعبية تكبيرات العيد السلف الصالح شعائر صلاة عيد الاضحى المبارك صلاة عید الأضحى المبارک الله عز وجل هذا الیوم فی سبیل IMG 20240616

إقرأ أيضاً:

حكم أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب

صلاة المغرب.. قالت دار الإفتاء المصرية، إن أداء صلاة ركعتين قبل المغرب بعد دخول وقتها أمرٌ مشروعٌ، ولكنها سنةٌ غير مؤكدة، والأمر فيه سعةٌ؛ فمَن شاء صلاها، ومَن شاء تركها.

 

 أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب

روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: "كان المُؤَذِّنُ إذا أَذَّن قام ناسٌ مِن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم يَبتَدِرُون السَّوارِيَ، حتى يخرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم كذلك يصلون الركعتين قبل المغرب، ولم يكن بين الأذان والإقامة شيء". قال عثمان بن جَبَلةَ وأبو داود عن شعبة: "لم يكن بينهما إلا قليل".
وفي رواية للإمام مسلم يقول أنس رضي الله عنه: "حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ الْغَرِيبَ لَيَدْخُلُ الْمَسْجِدَ فَيَحْسِبُ أَنَّ الصَّلَاةَ قَدْ صُلِّيَتْ مِنْ كَثْرَةِ مَنْ يُصَلِّيهِمَا".

 

صلاة المغرب
وروى الجماعة إلا أبا داود عن عبد الله بن مُغَفَّل المُزَنِّي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ، بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ لِمَنْ شَاءَ».
قال الحافظ ابن حَجَرٍ العَسقَلانيُّ في "الفَتح": [قال القرطبي وغيره: ظاهر حديث أنسٍ أن الركعتين بعد المغرب وقبل صلاة المغرب كان أمرًا أقرّ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم أصحابَه عليه وعملوا به حتى كانوا يستبقون إليه، وهذا يدل على الاستحباب، وكأن أصله قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «بَيْنَ كُلِّ أَذَانَيْنِ صَلَاةٌ».

صلاة المغرب.. وأما كون سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لم يُصَلِّهِمَا فلا ينفي الاستحباب، بل يدل على أنهما ليستا من الرواتب.

وإلى استحبابهما ذهب أحمد وإسحاق وأصحاب الحديث، ورُوي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "ما رأيت أحدًا يصليهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم".

وعن الخلفاء الأربعة وجماعة من الصحابة: أنهم كانوا لا يصلونهما، وهو قول مالك والشافعي، وادعى بعض المالكية نسخهما؛ فقال: "إنما كان ذلك في أول الأمر حيث نُهِيَ عن الصلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، فبيّن لهم بذلك وقت الجواز، ثم ندب إلى المبادرة إلى المغرب في أول وقتها، فلو استمرت المواظبة على الاشتغال بغيرها لكان ذلك ذريعةً إلى مخالفة إدراك أول وقتها".

وتُعُقِّبَ بأنّ دعوى النسخ لا دليل عليها، والمنقول عن ابن عمر رضي الله عنهما رواه أبو داود من طريق طاوس عنه، ورواية أنس رضي الله عنه المثبِتة مقدَّمةٌ على نفيه، والمنقول عن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم رواه محمد بن نصر وغيره من طريق إبراهيم النخعي عنهم، وهو منقطع، ولو ثبت لم يكن فيه دليلٌ على النسخ ولا الكراهة.

أداء صلاة المغرب 

وسيأتي في أبواب التطوع أن عُقبةَ بنَ عامِرٍ رضي الله عنه سُئل عن الركعتين قبل المغرب فقال: "كنا نفعلهما على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم"، قيل له: فما يمنعك الآن؟ قال: "الشغل". فلعل غيره أيضًا منعه الشغل.

وقد روى محمد بن نصر، وغيره من طرق قوية عن عبد الرحمن بن عوف وسعد بن أبي وقاص وأُبَيّ بن كعب وأبي الدرداء وأبي موسى رضي الله عنهم وغيرهم أنهم كانوا يواظبون عليهما.
وأما قول أبي بكر بن العربي: اختلف فيه الصحابة ولم يفعلها أحد بعدهم؛ فمردودٌ بقول محمد بن نصر: "وقد رُوِّينا عن جماعة من الصحابة والتابعين أنهم كانوا يصلون الركعتين قبل المغرب"، ثم أخرج ذلك بأسانيد متعددة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى وعبد الله بن بُرَيدة ويحيى بن عقيل والأعرج وعامر بن عبد الله بن الزبير وعِراك بن مالك، ومن طريق الحسن البصري أنه سُئل عنهما فقال: "حسنتين واللهِ لِمَنْ أراد اللهَ بهما".

حكم أداء صلاة المغرب

وعن سعيد بن المسيب أنه كان يقول: "حقٌّ على كل مؤمن إذا أذن المؤذن أن يركع ركعتين". وعن مالكٍ قولٌ آخر باستحبابهما. وعند الشافعية وجهٌ رجحه الإمام النوويُّ ومَن تَبِعَه، وقال في "شرح مسلم": [قول مَن قال إنّ فِعلَهما يؤدي إلى تأخير المغرب عن أول وقتها خيالٌ فاسدٌ منابِذٌ للسنة، ومع ذلك فزمنهما زمنٌ يسيرٌ لا تتأخر به الصلاة عن أول وقتها.

مقالات مشابهة

  • حكم أداء ركعتين سنة قبل صلاة المغرب
  • عدد ركعات صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك
  • صلاة الجنازة على والدة الفنان أحمد فهيم في مسجد الشرطة بزايد
  • عجائب صلاة الفجر.. لن تتكاسل عنها بعد اليوم
  • نفحات شعبان.. فضائل وكنوز الشهر المبارك
  • تكبيرات العيد وطبول ولافتات ترحيب.. مشاهد من عودة النازحين إلى غزة (فيديو)
  • إخلاء سبيل متهمين بالنصب على المواطنين بزعم تسفيرهم للخارج بضمان مالى
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 27-1-2025 في محافظة البحيرة
  • اعرف موعد صلاة الفجر.. لصائمين الإسراء والمعراج ودعاء اليوم المبارك
  • ساعات حاسمة تفصل عن انتهاء الهدنة.. دعوات شعبية لعودة الجنوبيين واسرائيل تنذرهم